* نسب الإضاءة Lighting Ratio

نسب الإضاءة تعتبر في الغالب النسب بين الضوء الرئيسي (و التي تعتمد على صناعتك لأضوائك الساطعة بنفسك) و ضوء الملىء أي ملىء الظلال. هذه النسبة مهمة عند إضاءة المواضيع المصورة في المشهد، لكن رغم ذلك يبقى هنالك دوما نسبة متوسطة في مشهدك تتراوح بين الدرجات القصوى للظلال و الانارة القصوى.

   المهم حقا هو فهم وجود نسبة بين الظلال و الانارة القصوى، و أن هذه النسبة ( التي يمكن حسابها يدويا باعتماد قراءات أداة قيس الضوء) بصورة مثالية لا يجب أن تتجاوز نسبة التباين الأقصى التي يحددها النطاق الديناميكي لمستشعر الكاميرا الخاصة بك.

  فيما يخص اضاءة المواضيع الموجودة في المشهد، النمط الذي تريد الوصول اليه يلعب دورا مهما، هنا تتدخل مستويات الاضاءة الرئيسية المنخفضة و المرتفعة، هذا هو التباين في صورتك. هل تريد تباينا أقصى بين عناصر الصورة المضاءة و ظلالا، أو تريدها أكثر اعتدالا طبيعيا؟ عادة نسبة الامتلاء للتركيز على عنصر ما يمكن التحكم فيها باستعمال عاكس ضوء Reflector بسيط كما هو الحال بالنسبة لهذه الصورة المأخوذة من فيلم قصير قمت بتصويره.

  من المهم أيضا الأخذ بعين الاعتبار ما تريد فعله بالصورة الملتقطة فيما بعد. مصمم الجرافيك او مصحح الالوان سيتمكن فقط من العمل على الصور المقدمة اليه، و هذه الصور تحدد بصفة نهائية في موقع التصوير. 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.