ماهو تأثير استخدام الذرة البيضاء في الخلطات العلفية للفروج في المؤشرات الإنتاجية – 2 – الكفاءة التحويلية للعلف – تأليف : أ.د.حسان عباس – م.مرسال الشعار ..- مشاركة من قبل : ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.

– مشاركة من قبل : ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

تمت إضافة ‏‏4‏ صور جديدة‏ من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

تعلم تأثير استخدام الذرة البيضاء في الخلطات العلفية للفروج في المؤشرات الإنتاجية – 2 – الكفاءة التحويلية للعلف – أ.د.حسان عباس – م.مرسال الشعار ..
الكفاءة التحويلية للعلف:
يشير الجدول رقم (55) إلى نتائج الكفاءة التحويلية للعلف, و يستنج منه أن عملية استنبات الذرة البيضاء لها أثر إيجابي في معامل تحويل العلف, إذ كانت النتائج متقاربة بين طيور المجموعات كافة مقارنة مع الشاهد, باستثناء طيور المجموعة الرابعة التي ارتفع معامل تحويل العلف عندها بشكل طفيف عن بقية المجموعات. و هذه النتائج تفوقت على النتائج التي حصل عليها كل من (إسطواني وآخرون, 1998) الذين استخدموا الشعير المعامل أنزيمياً و ربما يعود تفوق طيور البحث إلى عملية الإنبات التي أدت إلى تحول أنزيمي لكامل النشا الموجود في الحبوب إلى ديكستيرين و مالتوز, و هذا ما حسن من كفاءة تحويل العلف عند طيور التجربة, و هذه النتائج تفوقت على نتائج (حجل,2003) عندما استخدم جريش الذرة البيضاء بنسبة 25%, و يعود السبب إلى انخفاض محتوى التانين في الذرة البيضاء المستنبتة و بالتالي زيادة معامل هضم البروتين و نسبة الطاقة الاستقلابية الأمر الذي سبب زيادة الوزن الحي (Sarani, 1984 ).
http://www.almooftah.com

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.

كيفية تأثير استخدام الذرة البيضاء في الخلطات العلفية للفروج في المؤشرات الإنتاجية
– أ.د.حسان عباس – م.مرسال الشعار ..
أجريت تجربة لدراسة تأثير إدخال حبوب الذرة البيضاء المستنبتة في الخلطات العلفية لتغذية الفروج كبديل جزئي عن الذرة الصفراء في المؤشرات الإنتاجية ومواصفات الذبيحة. استخدم في التجربة 150 طيراً، وزعت إلى خمس مجموعات، واتبع فيها نظام الرعاية الأرضية على فرشة عميقة، كما تمت التغذية على مرحلتين، وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن إدخال الذرة البيضاء في خلطات الفروج لم يكن لها أية تأثيرات سلبية، و كانت النتائج متقاربة مع مجموعات الشاهد.
إن تغذية الفروج بخلطات علفية تحوي نسباً من الذرة البيضاء المستنبتة أدت إلى تحسين في معدل الزيادة الوزنية، وتقليل كمية الدهن، كما أنها حسنت من الكفاءة التحويلية للعلف عند طيور التجربة مقارنة بالشاهد, وكان أفضل معامل تحويل عند إدخال الذرة البيضاء المستنبتة بنسبة 25% ولكنه لم يكن معنوياً (0.05<P), كما أن استخدام الذرة البيضاء لم يكن له تأثيراً في مؤشرات الذبيحة.
http://www.almooftah.com

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
تمت إضافة ‏‏2‏ صورتين جديدتين‏ من قبل ‏‎F

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة