يمكنك صنع خلفية ضبابية “ بوكيه “ في صورك الفوتوغرافية بطريقة بسيطة للغاية عند تصويرك للمواضيع او الاشخاص، يمكن أن يساعدك عزل الموضوع عن الخلفية في التخلص من أي تشويش وهذا التأثير يدعيعمق المجال الضحل shallow depth field

تعلم كيف تقوم بعزل موضوعك عن الخلفية في التصوير الفوتوغرافي

يمكنك صنع خلفية ضبابية “ بوكيه “ في صورك الفوتوغرافية بطريقة بسيطة للغاية عند تصويرك للمواضيع او الاشخاص، يمكن أن يساعدك عزل الموضوع عن الخلفية في التخلص من أي تشويش وهذا التأثير يدعيعمق المجال الضحل shallow depth field او ما يعرف عند المصورين بـ بوكيه.

   بواسطة عمق المجال الضحل يظهر وجه الشخص جيداً وفي قمة التركيز وتظهر الخلفية الضبابية اما عند استخدام عمق ميدان اكبر بذلك يصبح الشخص والخلفية داخل نطاق التركيز وبشكل حاد، وهناك اربعة عوامل اساسية التي تؤخذ في الإعتبار لتحقيق عزل الموضوع عن الخلفية والحصول على عمق مجال ضحل بشكل كبير.

    1. استخدام عدسة ذات فتحة واسعة

 احد الدروس الأولى للتلاعب بالـ تعريض هو حجم عدستك التي تتحكم بعمق المجال، فكلما كبُرت فتحة العدسة  “ زادت قيمة فتحة العدسة الى قيمة اقل F/2.8 مثلا “ كلما قَلت كمية التركيز في صورتك. اختر أرقام صغيرة مثل f/2 او f/4 لتحصل علي تأثير عزل الخلفية بشكل كبير، يجب دائماً تذكر أنه كلما كانت قيمة فتحة العدسة f قليلة كلما زاد إتساع فتحة العدسة.

2. بعدك من الموضوع (الشيء المراد تصويره)

القرب من الشخص المراد تصويره شيء مهم لاي نوع تصوير ولكنه يزداد اهمية عندما تريد التخلص من الخلفية فلو كنت علي بعد 10 أقدام من الشخص يصبح من السهل تحقيق المجال الضحل مقارنة لو كنت علي بعد 50 قدم من الموضوع.

3. حجم التكبير “ الزووم “

عندما تقوم بالتكبير تضغط كل محتويات صورتك وبذلك كل شيء خلف الشخص يصبح معزول عن الموضوع، عدسات الزاوية واسعة  لايمكن أن تخلق مجال ضحل shallow depth ولكن إن كبرت الصورة بـعدسة تيليفوتو من 100ملم الى 200 ملم تصبح النتائج دراماتيكية أكثر.

4. حجم السينسور (المستشعر)

حجم السينسور الخاص بك يؤثر علي جودة صورتك بطرق عديدة، لا تحاول الحصول علي مجال ضحل بكاميرة التليفون المحمول، المستشعر به صغير للغاية فلن تجد أي تأثير. وعن طريق الكاميرات المدمجة يمكنك التحكم في عمق الصورة ولكن بصعوبة أما في كاميرات DSLR يمكنك رؤية التأثير الدراماتيكي الكبير وذلك لأن حجم المستشعر أكبر.

ضبابية خلفيتك واحدة من العديد من الطرق التي يمكنك إستخدامها لالتقاط صور فوتوغرافية رائعة عن طريق التحكم بالعوامل الأربعة المذكورة اعلاه فأنت في طريقك لصنع صور مذهلة. هل استفدت من هذه المعلومات؟ شاركنا صورك في خانة التعليقات اسفل المقال. ولا تنسى متابعتنا على شبكات التواصل الاجتماعي حيث نقوم بنشر جميع المقالات والاخبار المتعلقة بـ التصوير الفوتوغرافي والتصوير السينمائي وصناعة الأفلام.

 المصدر /

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة