المصور الرياضي المحترف عبد العزيز عمر خلال مشاركته في بطولة كأس العام 2010م – من ارشيفه
المصور الصحفي الرياضي العالمي ( زيزو) لـ(عدن الغد):تدمير أندية الجنوب جاء بعد 94م وأطراف في صنعاء كان لها اليد الطولى في ذلك
الاثنين 18 نوفمبر 2013 م
المزيد

قال المصور العالمي المحترف عبدالعزيز عمر “ان سبب تراجع اندية الجنوب جاء بعد حرب صيف 1994م على الجنوب “.. مشيراً  الى ان ذلك التراجع اتى من خلال تراجع المستوى العام وكذا تغير الادارات التي لم يكن لها ناقة ولا جمل وانما تحصيل حاصل وكذا الصراع الدائر والحزبية انذاك ودخول السياسة في الرياضة واذا دخلت السياسة من الباب خرجت الرياضة من النافذة “.. مؤكداً في حوار أجرته معه صحيفة (عدن الغد) ان “ما يجري الآن هو نتاج ذلك الصراع وعدم الاستفادة من الكوادر الرياضية المؤهلة علميا والنجوم القدماء والذين كان لهم صولات وجولات في ذاك الزمن الجميل والدليل على ذلك سقوط اندية شمسان والميناء ووحدة عدن والشعلة الى دوري المظاليم”.

وحول اتهام اطراف في صنعاء بتدمير اندية الجنوب قال زيزو “إن اطرافا في صنعاء كان لها يد في تدمير الرياضة في عدن بالتعاون مع أطراف موجودة في اندية عدن والتي اتاحت لها الفرصة وايجاد البيئة المهيئة لذلك”.

حاوره: صالح أبوعوذل

* متى وكيف كانت بدايتك مع التصوير الرياضي؟

بداية اهتمامي بالتصوير يعود إلى الفترة التي ادخل فيها والدي آلة العرض السينمائية لليمن لأول مرة، لهذا فان مهنة التصوير كانت هواية منذ الصغر حيث كنت شغوفاً بالمجلات الخاصة التي تنشر اعمال بعض المصورين في العالم وبعدها وصلت الى مرحلة الاحتراف عند التحاقي بالعمل في وكالة انباء عدن قبل عام 81م حيث أخذت دورة تدريبية قصيرة ومكثفة على يد احد كبار المصورين الالمان بصحيفة ديرشبيجل الالمانية في المعهد الاعلامي آنذاك كان استاذي هو المصور الرياضي المعروف علي راوح ثابت والذي استفدت منه كثيراً  وبعدها صقل موهبتي حتى تم تعييني بقرار وزاري رئيساً لقسم التصوير الفوتوغرافي في وكالة الانباء اليمنية سبأ بعد الوحدة عام 90م.

 وصلت الى مرحلة الاحتراف عند التحاقي بالعمل في وكالة انباء عدن قبل عام 81م حيث أخذت دورة تدريبية قصيرة ومكثفة على يد احد كبار المصورين الالمان بصحيفة ديرشبيجل الالمانية

*من له الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في بروز المصور العالمي؟ وما سر لقب زيزو؟

الذي له الفضل في بروزي في هذا المجال والدتي العزيزة الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته. وكذا استاذي ورئيس قسم التصوير آنذاك في وكالة انباء عدن المصور الرياضي المخضرم علي رواح ثابت. لم يكن هناك دور للصدفة ولكن حبي وعشقي للتصوير هو ما جعلني اطمح لأن اكون مصوراً فوتوغرافياً محترفاً. وحجم ثروتي من الصور فأستطيع تقديرها بمليون صورة فوتوغرافية.

اما تسمية زيزو فجاءت من عزيزي وحبيبي الغالي النجم الكبير شرف محفوظ وقام بتأكيدها استاذي الفاضل وزير الاعلام السابق الصحفي المخضرم حسين العواضي.

 لقب زيزو جاء من عزيزي وحبيبي الغالي النجم الكبير شرف محفوظ وقام بتأكيدها وزير الاعلام السابق

*بصفتك لاعبا رياضيا في اندية الجنوب، ما سر التراجع او السقوط الكبير للأندية في عدن والجنوب بشكل عام؟

اولا انا لم اكن لاعبا في اندية الجنوب ولكن كنت العب في فريق المدرسة وفريق الحارة واسمه فريق (زعيزع) والذي اصبح لاعبوه الان يلعبون في فريقي الروضة وشمسان وكنت العب في مركز قلب الدفاع.

اما سبب تراجع وسقوط اندية الجنوب فجاء بعد حرب صيف 94م. من خلال تراجع المستوى العام وكذا تغير الادارات التي لم يكن لها ناقة ولا جمل وانما تحصيل حاصل وكذا الصراع الدائر والحزبية انذاك ودخول السياسة في الرياضة واذا دخلت السياسة من الباب خرجت الرياضة من النافذة وما يجري الان هو نتاج ذلك الصراع وعدم الاستفادة من الكوادر الرياضية المؤهلة علميا والنجوم القدماء والذين كان لهم صولات وجولات في ذاك الزمن الجميل والدليل على ذلك سقوط اندية شمسان والميناء ووحدة عدن والشعلة الى دوري المظاليم.

اذا دخلت السياسة من الباب خرجت الرياضة من النافذة

* هناك من يتهم اطرافا في صنعاء بالوقوف وراء تدمير الرياضة في عدن والجنوب بشكل عام؟

قد يكون ذلك صحيحا ان اطراف في صنعاء كان لها يد في تدمير الرياضة في عدن بالتعاون مع اطراف موجودة في اندية عدن والتي اتاحت لها الفرصة وايجاد البيئة المهيئة لذلك وهذا لا يعني ان هناك اطرافا في عدن لازالت تمارس هذا التدمير للأندية.

* ما هو الواجب اليوم على ابناء عدن تجاه ما تتعرض له الرياضة والاندية تحديدا؟

اولا يجب علينا ايجاد جمعية عمومية حقيقية ممثلة من الاندية واختيار الكوادر التي ليس لها مصالح شخصية وحزبية والحمد لله عدن مليئة بالكوادر الرياضية المؤهلة وفيها اناس يحبون ان تكون عدن في الريادة وانت عارف ان عدن تاريخها الرياضي كبير وعريق واول ناد تـأسس عام 1905م هو نادي التلال الرياضي بعد تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا والان شوف اندية عدن تعاني الانشقاق والتشرذم  والصراع الحزبي والمصالح الشخصية وهذا لا يسر عدوا ولا حبيبا.

* ما هو جديد المصور الرائع زيزو في مجال التصوير الاحترافي؟

جديد زيزو هو انني الان بصدد اطلاق موقع خاص على الشبكة العنكبوتية الانترنت باللغة العربية والانجليزية وكذا اقامة معرض خاص بالصور الرياضية وكذا تأليف كتاب عن التصوير الرياضي ورواده في اليمن.

* هل تنوون اقامة دورات في مجال التصوير الاحترافي للمصورين المبتدئين؟

أنا الآن ولا فخر اعتبر المصور الصحفي الرياضي اليمني العالمي المحترف الوحيد المعتمد لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحاد الاسيوي لكرة القدم (AFC) والاتحاد الاوروبي لكرة القدم (اليويفا) والاتحاد الافريقي لكرة القدم (الكاف)

نعم لقد قمت بعمل دورات تدريبية كثيرة وعديدة في قسم الاعلام جامعة صنعاء ودورة في عدن للإعلاميين والمصورين الرياضيين من قبل معهد التدريب والتأهيل الاعلامي ودورات في مجال التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين من قبل الادارة العامة للتدريب والتأهيل ومركز اعداد القيادات الشبابية والرياضية.. ودورة خاصة لمصوري وصحفي  ومكاتب وكالة الانباء اليمنية سبأ بمعية الزميل العزيز المصور الصحفي المخضرم صالح الدابية.

أنا الآن ولا فخر اعتبر المصور الصحفي الرياضي اليمني العالمي المحترف الوحيد المعتمد لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحاد الاسيوي لكرة القدم (AFC) والاتحاد الاوروبي لكرة القدم (اليويفا) والاتحاد الافريقي لكرة القدم (الكاف).

وانا ايضا المصور الصحفي الرياضي اليمني المحترف الذي حضر نهائيات كاس العالم ونهائيات دوري ابطال اوروبا ونهائيات كاس العالم للأندية ودورات الالعاب الاسيوية وكذا انتخابات الاتحاد الاسيوي وقرعة دوري ابطال اسيا وكاس الاتحاد الاسيوي وكذلك حفل توزيع جوائز الاتحاد الاسيوي السنوية لأفضل لاعب ومدرب ومنتخب.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.