بعدسة الفنان عوض الهمزاني

عبر نشر صور الطبيعة الجمالية من أبها إلى تبوك

الهمزاني: المصورون هم القادرون على تغيير الصورة الذهنية تجاه المملكة

الدمام – تغطية: علي سعيد

عوض الهمزاني.. تجربة احترافية في التصوير الفوتوغرافي، ممتدة من زمن تحميض الأفلام والكاميرات ما قبل الديجتل، حتى اليوم. المصور السعودي الذي وثب أخيرا نحو التصوير الفيلم السينمائي الوثائقي في مغامرة إخراجية أولى، بعنوان: (فوتون)؛ التقى عشاق فن التصوير في نادي الاستديو بالدمام وذلك في أمسية نظمها النادي وقدمها المخرج عبدالله آل عياف في مركز الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب أخيراً. الأمسية الحوارية شهدت عرض فيلم “فوتون” والذي يقترب من حياة وتجربة المصور العراقي المغترب سفيان الخزرجي، وسط إعجاب وتأثر الجمهور؛ إلا أن الهمزاني، شكك في إمكانية العودة لإخراج فيلم آخر، مذكرا بأن مسألة الإخراج تختلف كليا عن التصوير الذي يجد نفسه فيه؛ مشيرا عزمه دخول ميدان التصوير (الفيديو) ولكن من زاوية المصور وليس المخرج. متحدثا عن نيته تصوير فيلم درامي قريبا في موريتانيا.

يتبادر لأذهان الخارج أن السعودية صحراء وجمال وبترول!

وتطرق الهمزاني في الليلة “الشرقاوية” إلى مجموعة محاور حول مراحل تطور تجربته الفوتوغرافية، متحدثا عن تجربة الإشراف على إقامة أول معرض فوتوغرافي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عندما قدم طلابه هناك، مجموعة صور، من عدساتهم الخاصة. كما تحدث الهمزاني عن بداياته الفوتوغرافية في منطقة حائل، حيث الطبيعة وتحولات الفصول ومروج الزهر التي شكلت لأهالي حائل إحدى الصور السنوية المعتادة وهو ما دفع المصور الهمزاني إلى الرغبة في توثيق جمال الأرض والطبيعة في فصل الربيع.


بعدسة الفنان عوض الهمزاني

الهمزاني الذي تنقل بين مهنة التصوير الصحفي إلى جانب تدريسه مادة التصوير الصحفي في “جامعة الإمام”؛ أشار إلى أهمية الصورة الفوتوغرافية السعودية في تفنيد التصور النمطي عن المملكة، في الخارج (الغرب)؛ مجيبا على سؤال للعياف حول ما يميز الصورة الفوتوغرافية لدى الموهبة الشابة السعودية، أو أنها لا تختلف عن الآخرين؛ علق الهمزاني قائلا: “هناك انتشار ضخم جداً للتصوير الفوتوغرافي في السعودية، وهذا أمرٌ صحي جداً، مضيفا: “بغض النظر عن المستوى الفني ولكن نحن لا نزال في البداية وهنالك سنوات قادمة ستكون أفضل”. مؤكدا على ضرورة تنمية الصورة الذهنية لدى حتى من هم في الخارج. مضيفا” بالقول: ” عندما تقول السعودية في الخارج، يتبادر لأذهانهم صور معينة.. صحراء وجمال وبترول..الخ..أمورٌ سمعوا عنها أو رأوها. وأشار الهمزاني إلى أن وجود المصور الفوتوغرافي يلعب دورا كبير جدا في تغيير الذهنية التي ترسخت لدى العالم عن السعودية.. .


لقطة من فيلم فوتون للهمزاني

عوض الهمزاني مكرما في الدمام

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.