مهرجان الفلكلور بالبحيرة يتحول إلى حوار للفنون التراثية

 الأربعاء 05-04-2017م
 مهرجان الفلكلور بالبحيرة

كتب – محمد حافظ

تحولت مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة إلى حالة من التظاهرات الفنية الدولية منذ انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان دمنهور الدولي للفلكلور الذى تنظمة دار الأوبرا المصرية، حيث تتوالي العروض الفنية التراثية والفلكلورية وسط توافد مئات الجماهير يوميا علي مسرح أوبرا دمنهور الذين تمكنوا من الاطلاع على ثقافات الآخر والاستمتاع بتراث وفنون العالم.
وحرصت الفرق العربية والأجنبية على تقديم تراث دولهم بشكل بسيط ومبهر وظهرت الفرق بالملابسهم التقليدية الفلكلورية، وقدموا أغاني ورقصات استعراضية تعبر عن عاداتهم وتقاليدهم بجانب فرق الفنون الشعبية المصرية الزاخرة بالفنانين والمبدعين وكأنها رسالة تؤكد حوار الثقافات بين مصر والعالم. وتطورت ليالي المهرجان من فكرة لتصبح ملتقى دوليا وورش عمل فنية بين فناني الفرق المصرية والدول الأجنبية وظهرت ثمارها في حرصهم على تبادل الأفكار والتدريبات المشتركة بينهم، وبات ذلك واضحا في عروض فرق الهند وسيرلانكا والأردن واليونان مع الأقصر، قصر تذوق الإسكندرية، سوهاج وبورسعيد للفنون الشعبية.
ونجح المهرجان في تمثيل كل فئات المجتمع خاصة تمثيل المرأة بقوة خلال العروض، الطفل من خلال عروض الأراجوز، بالإضافة إلى الشباب بهدف تحفيزهم على ممارسة الفنون الشعبية حفاظا على التراث الشعبي ونقله للأجيال الجديدة، وذلك بمشاركتهم بفرقتي المنصورة للفنون الشعبية الحاصلة على المركز الأول في مسابقة الفنون التابعة لوزارة الشباب والرياضة وجامعة سيناء الحاصلة على المركز الأول فى مسابقة إبداع الخاصة بالجامعات المصرية وتمولهم وزارة الشباب والرياضة.
وتختتم فعاليات المهرجان فى الثامنة مساء الجمعة 7 أبريل بعروض لجميع الدول المشاركة وفرقة سوهاج للفنون الشعبية وجامعة سيناء.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.