default

ألمانيا من الألف إلى الياء

في هذا التقرير نحاول توضيح بعض المصطلحات الهامة المستخدمة في ألمانيا. قمنا باختيار 37 مصطلحاً تساعد في فهم ألمانيا والألمان: من الألف إلى الياء.

خطواتي الأولى – صفحة خاصة للاجئين الجدد

الاتحاد الأوروبي

اتحاد يتكون اليوم من 28 دولة. الاتحاد الأوروبي هو مشروع فريد من نوعه، يسلّم أعضاؤه طوعاً حقوقاً وصلاحيات واسعة لمنظمة لمؤسسات الاتحاد. اقتصادياً، يكون الاتحاد الأوروبي بسكانه الذين يبلغ عددهم 500 مليون نسمة أكبر سوق مشتركة في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي. لكن الاتحاد الأوروبي أكبر من مجرد اتحاد اقتصادي: فله وظائف هامة لحفظ السلام في قارة شهدت كارثة حربين عالميتين في القرن العشرين.

الاتحادات

ألمانيا بلد الاتحادات، هناك حوالي 600 ألف اتحاد مختلف. خلال السنوات الأربعين الماضية تزايد عدد الاتحادات خمسة أضعاف. على النقيض من ذلك تراجعت أعداد أعضاء الاتحادات، فبينما كان ما يقرب من 62 بالمائة من المواطنين الألمان منتمين لاتحادات مختلفة في عام 1990، بلغت نسبتهم 53 بالمائة فقط في عام 2000. وفي عام 2014 وصلت نسبتهم إلى 44 بالمائة فقط. أكثر الاتحادات المحبوبة لدى الألمان هي الاتحادات الرياضية، فواحد من كل خمسة ألمان يقضي وقته في أحد هذه النوادي الرياضية. بالإضافة إلى ذلك هناك اتحادات للهوايات المختلفة، مثل الموسيقى أو الغناء أو الحدائق الصغيرة أو مربي الحيوانات. وتقدم هذه الاتحادات فرصا كبيرة لدمج الأجانب.

الأحزاب

تشارك الأحزاب الألمانية في عملية “بناء الإرادة السياسية للشعب” وفقاً للمادة 21 من الدستور الألماني. ويحدد القانون تعريف الأحزاب الألمانية على النحو التالي: “الأحزاب هي تنظيمات من المواطنين، تسعى بشكل دائم أو لفترات طويلة للتأثير على عملية صنع القرار السياسي في الدولة أو في الولايات وتمثل الشعب في البرلمان الألماني أو برلمان الولايات”. الحزبان الأكبر في ألمانيا حالياً هما الاتحاد الديمقراطي المسيحيCDUوالحزب الاشتراكي الديمقراطيSPD ، ولكل من الحزبين نحو نصف مليون عضو. أما الاتحاد المسيحي الاجتماعيCSU الموجود في بافاريا فقط، فلديه نحو 140 ألف عضو. بينما لكل من حزب اليسار، وحزب الخضر- تحالف 90 والحزب الديمقراطي الحر، نحو 60 ألف عضو. يجوز لأي مجموعة من المواطنين إنشاء حزب بشرط تقديم برنامج يتماشى مع المبادئ الديمقراطية ولا يتعارض مع الدستور

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.