Image result for ‫البوكيه (Bokeh)‬‎
العزل في التصوير

كثيرا ما نقرأ تعليقات على بعض الصور مثل “عزل رهيب!” أو “العزل مضبوط” ، فما هو العزل؟ و كيف يكون العزل “رهيبا”؟ و هل هو شيء غير عادي عندما يكون العزل “مضبوطا”؟

ما هو العزل؟

باختصار شديد… العزل هو الجزء الخارج من نطاق الفوكس للصورة و يعرف كذلك باسم البوكيه (Bokeh) ، في أغلب الصور “المعزولة” يكون العنصر الأساسي للصورة داخل في نطاق الفوكس (واضح) بينما تكون الخلفية ليست بالفوكس (مشوشة) مما يخلق شعورا -وهميا- بالبعد الثالث في الصورة ، بمعنى آخر نحس بأن العنصر الرئيسي “معزول” عن الخلفية.

كيف نحصل على العزل؟

هناك ثلاث عناصر أساسية تحدد مقدار العزل:

أولا، فتحة العدسة:

كلما كبرت فتحة العدسة (قل معامل الـf) كلما صغر مدى الفوكس و زادت قوة العزل ، لذلك نجد بأن أفضل العدسات لخلق العزل هي العدسات السريعة ذات الفتحات الواسعة.

ثانيا ، البعد البوري:

كلما زاد البعد البؤري (الزوم) كلما زادت قوة العزل ، لذلك نجد بأن أغلب صور الطيور -على سبيل المثل- تكون معزولة بشكل واضح.

ثالثا ، المسافات:

كلما زادت المسافة بين العنصر الداخل في الفوكس و بين الخلفية كلما زاد العزل.

من ناحية أخرى… كلما اقترب العنصر من العدسة كلما قل مجال الفوكس… بالتالي زاد تأثير العزل ، مثال على ذلك هو صور الماكرو و التي دائما ما نجد فيها عزلا قويا.

بالإضافة إلى عوامل اخرى تؤثر على العزل مثل حجم السنسور أو الفلم.

استخدامات العزل:

استخداماته كثيرة جدا ، أبرزها البورتريه و التصوير الرياضي و تصوير الطيور و الحيوانات و تصوير الطبيعة الصامته و غيرها من الاستخدامات ، و هو بالتأكيد لا يصلح لجميع الاستخدامات… فمن الصعب تقبله عند تصوير اللاندسكيب على سبيل المثال.

أشكال العزل:

بالإضافة إلى الشدة فللعزل أنواع أو أشكال مختلفة ، ليست جميع العدسات متشابهة بشكل العزل حتى لو تشابهت أبعادها و سعات فتحاتها ، فهناك أمور أخرى تؤثر في شكل العزل مثل نوعية العدسات التصحيحية بداخلها وكذلك شكل و عدد شفرات فتحة العدسة.

هناك خلاف كبير في وجهات النظر حول ما هو شكل العزل “الأجمل” ، كل عدسة لها عزل مختلف عن الأخرى.. أيها أجمل يرجع إلى ذوق المشاهد للصورة ، شخصيا… و يتفق معي الكثيرين… فإن واحدة من أجمل العدسات العازلة هي الكانون 85mm f1.2 و هذا الأمر منعكس على سعرها طبعا

Image result for ‫البوكيه (Bokeh)‬‎

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.