أوضاع الكاميرا Camera modes

أوضاع الكاميرا:

ربما تتسائل لماذا قمت بإدراج اوضاع الكاميرا في هذا الدرس ، السبب أن أوضاع الكاميرا لها علاقة وثيقة بكيفية ضبط مثلث التعريض ، فالغرض منها هي مساعدتك في ضبط مثلث التعريض.

 

  • الوضع اليدوي Manual Mode: يرمز له بالحرف M في الدولاب العلوي للكاميرا ، في هذا الوضع تعطيك الكاميرا التحكم الكامل بعناصر مثلث التعريض سرعة الغالق و فتحة العدسة و عليك أن تضع الإعدادات التي تراها مناسبة ،بالنسبة للأيزو فمن الممكن أن يتم ضبطه يدوياً أو من الممكن أن يكون موضوع على الوضع الاوتوماتيكي و في هذه الحالة تقوم الكاميرا بتعويض النقص من التعريض في الأيزو.
  • وضع أولوية الغالق Shutter Priority: يرمز له بالرمز TV أو S في الدولاب العلوي لأوضاع الكاميرا ، في هذا الوضع تعطيك الكاميرا التحكم فقط بتغيير سرعة الغالق و تقوم هي بالنيابه عنك بضبط فتحة العدسة و الأيزو لضبط مثلث التعريض ، الغرض من ذلك أنك ربما تريد الاحتفاظ بتأثير سرعة الغالق كتثبيت الصورة و لكن لا تريد في نفس الوقت إعادة ضبط فتحة العدسة و الايزو في كل مرة حسب تغير اوضاع التصوير لدلك تقوم الكاميرا بهذا الغرض بالنيابة عنك.
  • أولوية فتحة العدسة Aperture Priority: يرمز له بالرمز AV أو A في الدولاب العلوي لأوضاع الكاميرا ، في هذا الوضع تسمح لك الكاميرا التحكم فقط بفتحة العدسة و تقوم هي بالنيابة عنك بضبط سرعة الغالق و الأيزو ، السبب يعود إلى أنه ربما تريد الاحتفاظ بعمق حقل معين DOF و لا تريد إعادة ضبط باقي الاعدادات حسب تغير ظروف التصوير.
  • الوضع Program Mode: يعتبر هذا الوضع وضع اوتوماتيكي فقط لمثلث التعريض ، تقوم الكاميرا بضبط العناصر الثلاث نيابة عنك ، إلا أنها تعطيك أمكانية تعديل أحد العناصر و هي تقوم بإعادة ضبط العنصر الأخر لتعيد تصحيح التعريض.
  • الوضع الأوتوماتيكي Auto Mode: يعتبر هذا الوضع الأوتوماتيكي بشكل كامل ، فتقوم الكاميرا بضبط جميع الإعدادات نيابة عنك ، و لا تسمح لك بتعديل أي عنصر لأخذ تأثير معين ، كذلك لا تعطيك التحكم بمكان التركيز focus أو اي شيء أخر.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.