Image result for ‫صور عدسات Canon العدسات الخاصه :  غير اعتياديه , غاليه و خاصه   في كاميرا كانون‬‎Image result for ‫صور عدسات Canon العدسات الخاصه :  غير اعتياديه , غاليه و خاصه   في كاميرا كانون‬‎Related image

التصوير الصحفي و حياة الشارع Photojournalism and Street Photography

في التصوير الصحفي و تصوير حياة الشارع Street Photography الصورة تعتمد بشكل اساسي على عنصر القصة. و لن يكون لديك الوقت الكافي لإعداد الاضاءة و التكوين و ضبط اعدادات الكاميرا لأنه ربما اللحظة و القصة الصحفية لن تتكرر.

التصوير الصحفي Photojournalism

تكوين الصورة

التصوير الصحفي و تصوير حياة الشارع Street Photography يعتمد بشكل اساسي على عنصر القصة. فربما لن يكون لديك الوقت الكافي لإعداد الاضاءة و التكوين و اعدادات الكاميرا لأنه ربما اللحظة و القصة الصحفية لن تتكرر. في هذا النوع من التصوير عليك فقط ضبط الكاميرا على الاعدادات الصحيحة و محاولة اختيار الزاوية التصويرية المناسبة لعمل لضبط التكوين بالشكل الانسب. في حال التصوير الليلي يمكنك استعمال الفلاش مالم يكن يسبب اي ازعاج للحضور.

اذا لم تحتوي الصورة الصحفية على القصة فربما لن يتم ادراج صورتك في الصحيفة. تحتاج ايضاً إلى الاخذ بعين الاعتبار إلى ضبط تكوين الصورة حسب الامكان عن طريق جعلها متوازنة العناصر و استبعاد العناصر الغير لازمة عن طريق حصر المشهد باستعمال الزوم أو القطع اثناء معالجة الصورة.

المعدات اللازمة

في التصوير الصحفي ربما تحتاج إلى عدسة للتبديل بين التصوير العريض و البورتريت لذلك العدسة 24-70mm 2.8 قد تكون الانسب لهذا الغرض. ستحتاج إلى فلاش محمول على الكاميرا للتصوير الليلي ايضاً.

ضبط الإعدادات

عند ضبط الاعدادات يجب أن تأخذ بعين الاعتبار ان تكون الكاميرا جاهزة لاقتناص الصورة في الوقت المناسب. فانت لا تعلم متى تأتي اللحظة المناسبة. لذلك من الممكن ان تستعمل وضع أولوية الغالق أو أولوية فتحة العدسة حسب الغرض. فإذا كانت الوقت في منتصف النهار و الاضاءة شديدة قم باستعمال اولية الغالق و ضع سرعة الغالق على سرعة مناسبة للكاميرا المحمولة باليد مثل 1/100 فما فوق. أما في حال كان الضوء منخفضاً أو الحاجة لتصوير البورتريت مع عزل الخلفية قم باستعمال وضع اولوية فتحة العدسة و اختر اكبر فتحة ممكنة مثل f/2.8.
في حال التصوير الليلي اذا كان بالإمكان استعمال ضوء الفلاش فقم بتشغيل الفلاش أما اذا لم يكن بالإمكان قم بوضع الكاميرا على الوضع اليدوي و ضع سرعة الغالق على اقل سرعة مناسبة للحمل باليد مثل 1/100 ثم اختر فتحة عدسة كبيرة مثل f/2.8 ثم قم برفع شدة الايزو حتى يصبح مؤشر الضوء في الكاميرا في المنتصف.

معالجة الصورة

عند بدء المعالجة قم باستيراد الصور إلى برنامج اللايت روم و فرزها بحيث الاخذ بعين الاعتبار الصور التي تتحدث بشكل أكبر عن القصة. قم بضبط اضاءة الصورة Exposure و ازالة اخطاء العدسة ثم قم بضبط تكوين الصورة عن طريق اداة القص Cropping و ضبط الافق.
لا ينبغي هنا اضافة المؤثرات أو تنظيف و تلميع الوجوه لأنك تريد نقل الصورة الحقيقية كما هي بدون أي تغيير.

Image result for ‫صور عدسات Canon العدسات الخاصه :  غير اعتياديه , غاليه و خاصه   في كاميرا كانون‬‎

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.