Umm Ali.JPG

حلوى أم علي
سميت بهذا الاسم نسبة إلى زوجة عز الدين أيبك، أول سلاطين المماليك بعد الأيوبيين، وهو زوج شجرة الدر، التي تزوجته بسبب رفض مماليك الشام أن تتولى حكمهم امرأة، وبعد تزوج عز الدين أيبك لأم علي غضبت شجرة الدر وانتقمت منه.
فقامت ضرتها أم علي بتدبير مكيدة ضدها، وقتلتها، ثم نصّب ابنها علي بن عز الدين أيبك سلطانا، وبهذه المناسبة أمرت والدته بخلط كل الدقيق مع السكر والمكسرات، إلى آخر مقادير أم علي، وتقديمها للناس، وبهذا الحفل الدموي الانتقامي، دخل هذا الطبق الشهير إلى المطبخ المصري.

Omar Mohammed K
Omar Mohammed K احد المدونين على بعض المواقع يقول بان ام علي قطعت حلمات شجرة الدر ووضعتها في الحلوى وبعد ذلك تم استبدال الحلمات بالفستق( ايه الكلام الغريب ده) ..! والله مش داخلة عقلي قصة قطع الحلمات.. لان هناك عضو في المراة اكثر شبها بالفستق الحلبي.. وحتى انه ايضا مالح..! شوفوا انتوا بقى ايه هو العضو الفستقي المالح .. دوقوه
ــــــــــــــــــــــ

أم علي (حلوى)

Umm Ali.JPG

حلوى أم علي عبارة عن رقائق عجين والحليب و بعض المكسرات.[1]

فهي نسبة إلى زوجة عز الدين أيبك، أول سلاطين المماليك بعد الأيوبيين، وهو زوج شجرة الدر، التي تزوجته بسبب رفض مماليك الشام أن تتولى حكمهم امرأة، وبعد تزوج عز الدين أيبك لأم علي غضبت شجرة الدر وانتقمت منه.

فقامت ضرتها أم علي بتدبير مكيدة ضدها، وقتلتها، ثم نصّب ابنها علي بن عز الدين أيبك سلطانا، وبهذه المناسبة أمرت والدته بخلط كل الدقيق مع السكر والمكسرات، إلى آخر مقادير أم علي، وتقديمها للناس، وبهذا الحفل الدموي الانتقامي، دخل هذا الطبق الشهير إلى المطبخ المصري، ومنه إلى العربي بشكل عام. وهذه الحلوى المصرية تقدم ساخنة وهي مزيج من الحليب ورقائق الخبز مع المكسرات تقدم بالصينية. وفي غرب العراق تمسى بالخميعة ويفضل إضافة الزبدة أو الدهن الحيواني لجعلها تكتسب دسما. أما في السودان فتمسى بـفتة لبن، واشتهرت في السعودية وتقدم في الحفلات الكبيرة كحفلات الزواجات والأعراس.

المعلومات الغذائية

تحتوي وجبة ام علي (400غ تقريباً) ، بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 221
  • الدهون: 12
  • الدهون المشبعة: 7
  • الكوليسترول: 39
  • الكاربوهيدرات: 24
  • البروتينات: 4
  • مع العلم أنه لم يتم احتساب المكسرات.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.