أم كلثوم وزوجها دكتور حسن الحفناوي

تعرف علي قصة زواج أم كلثوم و دكتور حسن الحفناوي سنة 1952م

رغم تعدد الأقاويل والآراء إلا أن القصة الحقيقية المعروفة لدى الجميع هو زواج أم كلثوم بالدكتور حسن الحفناوى الذى تعرفت عليه فى عيادته عندما كان يعالجها من الغدة، والغريب أن الذى وصفه لها هو العازف محمود الشريف دون أن يدرى أنه يكون الزوج الوحيد لأم كلثوم أمام الناس، فعاش معها حتى توفيت فى ٢ فبراير ١٩٧٥.
أرشيف مصر أم كلثوم وزوجها دكتور حسن الحفناوي
أرشيف مصر أم كلثوم وزوجها دكتور حسن الحفناوي

ويكشف الناقد طارق الشناوى فى كتابه بعنوان “أناوالعذاب وأم كلثوم .. محمود الشريف ” أن أم كلثوم أحبت الملحن محمود الشريف منذ التقت به فى مكتب محمد فتحى بالإذاعة عام ١٩٣٥ وكان متزوجا وغنت له بمفرده.

أما الزيجة الثانية فكانت للكاتب الصحفى مصطفى أمين، ففى إحدى ندوات مكتبة الإسكندرية فى شهر أبريل ٢٠٠٥ تحدثت الدكتورة رتيبة الحفنى فى محاضرة لها عن زواج كوكب الشرق بمصطفى أمين وأنها قضت معه ١١ عاما وذلك لأنه كان أكثر الناس قربا منها وكان ينفرد بالسبق الصحفى عن أخبارها والمفارقة أنه نفسه هو الذى نشر خبر زواجها بمحمود الشريف.

أرشيف مصر أم كلثوم ومصطفي أمين
أرشيف مصر أم كلثوم ومصطفي أمين

وأضافت الدكتورة الحفنى أن الزواج كان عرفيا وحين قُبض على مصطفى أمين لاتهامه بالتخابر وبتفتيش مكتبه عثر على أوراق خاصة من بينها عقد زواج عرفى بينه وبين أم كلثوم واحتفظ به عبدالناصر حرصا على الحياة الخاصة لأم كلثوم.

ويؤكد رجاء النقاش فى مقال له بجريدة الأهرام أن أحد الضباط الأحرار شاهد عقد زواج أم كلثوم بمصطفى أمين وحينما ذكر ذلك لعبدالناصر عنفه لأن هذه حياة شخصية لأم كلثوم ويجب احترامها وعدم الخوض فيها.

إلا أن ما كتبه مصطفى أمين بنفسه فى كتابه “شخصيات لا تنسى” يحدد علاقته بكوكب الشرق فيقول: “عرفت الناس أم كلثوم وأنا عرفت أم كلثوم أخرى.. عرفوا الأسطورة وعرفت الإنسانة.. عرفوها فوق المسرح والأضواء مسلطة عليها وعرفتها فى غرفتها الصغيرة فى الطابق العلوى منزوية تبكى فى صمت”.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.