مهنا الدرة

مهنّا الدرّة، دبلوماسي ورسام أردني[1] اشتهر على نطاق واسع كونه أول من قدّم الفن التكعيبي والفن التجريدي في الفنون البصرية في الأردن. وهو أستاذ في كلية الفنون الجميلة والتصميم في الجامعة الأردنية ويعمل رئيساً لرابطة الفنون الجميلة (الأردن).

عمل الدرة ديبلوماسياً في إيطاليا وتونس ومصر وروسيا، كما كان سفير جامعة الدول العربية لدى موسكو. عام 2001، أصدر البريد الأردني طابع بريد من فئة 200 فلس تكريماً للدرة يعرض أحد لوحاته. في تشرين الثاني (نوفمبر) 2006، أسمت وزارة الثقافة إحدى معارض الفنون على اسم مهنا الدرة، وعقدت ندوة وطنية عن فنّه بمشاركة عدد من الفنانين والنقّاد الأردنيين البارزين.

التاريخ

ولد مهنا الدرة عام 1938 في مدينة عمان (مدينة) لأب لبناني وأم تركية. نشأ في منزل لا يبعد سوى مسافة قصيرة عن منطقة وسط عمان السياحية حيث المدرج الروماني. عندما كان طفلاً لفت انتباهه فلكلور المناطق المجاورة بما فيه من قصص الفتن والغيلان ما أشعل خياله وملاحظاته.

في شبابه، عرف عنه ميوله للرسم فأرسله والده لتعلّم الرسم على يد جورج علييف، وهو ضابط روسي في جيش القيصر. علّمه علييف أساسيات الرسم بالألوان المالية. قابل مهنّا الرسام الألماني وليام هالووين الذي عرّفه على مدرسة رامبرانت والمدرسة الألمانية فأصبح مبهوراً لقوة الضوء. عام 1954، أرسل إلى أكاديمية الفنون الجميلة في روما ليصبح أول أردني يتلقّى تعليماً أكاديمياً في الفن. تعلّم في روما أيضاً كلاسيكيات الفن من خلال المتاحف والكنائس. بعد تخرّجه عام 1958، عاد مهنّا إلى عمان لتدريس تاريخ الفن في كلية تدريب المعلمين. عام 1964، أسس قسم الفنون الجميلة في دائرة الثقافة والفنون في عمان كما أسّس معهد الفنون الجميلة عام 1970. كان مهنا الدرة أول أردني يؤسس استديو فني لتعليم الطلاب

المعارض

عرض الدرة نتاجه الفني في عدد من المعارض الفردية في روما وفلورنسا والاتحاد السوفييتي وعدد من عواصم الدول العربية والأوروبية وفي واشنطن العاصمة، وفي معرض بينالي البندقية1988 والمتحف الوطني للفنون الجميلة في فاليتا، مالطا. بعد ذلك أقام معارض منفردة في موسكو وسانت بطرسبورغ والمتحف الوطني الأرندي للفنون الجميلة والقاعة الرئيسية في البرلمان النمساوي في فيينا.

شاركت أعمال الدرة في عدد من المحافل الفنية الوطنية والعالمية بما فيها الفاتيكان والمحكمة الإمبراطورية في اليابان ومجموعة رئيس الفلبين ومجموعة رئيس وزراء كندا بيير ترودو، ومجموع ديفيد روكفيللر وفي المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة وفي قاعة بون سيتي في واشنطن جامعة سان فرانسيسكو وفي جامعة جورجتاون، وفي عدد من المعاهد الأردنية.

أوسمة

تلقى مهنّا الدرة عدة أوسمة وتكريمات، منها:

  • 1965 – فارس وسام القديس سلفستر المقدس من البابا بولس السادس
  • 1970 – وسام الكوكب الأردني من الملك الحسين بن طلال
  • 1977 – جائزة الدولة التقديرية الأولى لمساهمته في التنمية الثقافية في الأردن
  • 1978 – الميدالية الذهبية من وزارة التراث الثقافي الإيطالية
  • 1980 – ميدالية الرواد الذهبية وجائزة تقدير من اتحاد الفنانين العرب
  • 1992 – عضو نشط منتخب في الأكاديمية الدولية للمعلوماتية
  • 2006 – وسام نجمة التضامن الإيطالي

المراجع

  1. ^ Zuhur، Sherifa (2001). Colors of enchantment: theater, dance, music and the visual arts of the Middle East. American Univ. in Cairo Press. صفحة 377. اطلع عليه بتاريخ 30 December 2010.

ISBN 5-85729-028-7 by Mohanna Durra, 1998

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.