بعض الحقائق الصادمة عن الكرسمس Christmas ..وحكاية القديس ( سانتا كلوز ) ..وهو احتفال سنوى عالمى عادة يكون يوم 25 من شهر ديسمبر في كل عام..ولماذا يحتفل المسيحيون بعيد الميلاد؟..

ما معنى كلمة كريسماس؟..ولماذا يحتفل المسيحيون بعيد الميلاد؟

عيد الميلاد أو “كريسماس” كما يحلو للبعض أن يسميه أكثر المسلمين في مختلف بقاع العالم الذين يحتفلون بهذه الأعياد (الخاصة بالنصارى) ويتبادلون معهم التهاني ، بل ويشاركونهم في إظهار الفرح والسرور ، أكثر هؤلاء لا يعرفون حقيقة هذه الأعياد ،فما معنى كلمة كريسماس وما هي رمزية هذا العيد؟

الكريسماس [Christmas] هو عيد يحتفل فيها النصارى بعيد ميلاد يسوع ، أي: بعيد (ميلاد الرب) عند أحد مذاهبهم ، أو بعيد (ميلاد ابن الرب) عند مذهب آخر.

والاحتفال يكون عن طريق تقديم الهدايا ، وتبادل التهاني ، وظهور (بابا نويل) الذي يسمى في بعض الدول (سانتا كلوز) وشجرة عيد الميلاد واعداد عشاء بهذه المناسبة والمشروبات الكحولية والاحتفالات..

وأما أصل كلمة كريسماس [Christmas] فهو اختصار اسم عيد الميلاد “X mas” لان الحرف الروماني “X” الذي يشبه الحرف اليوناني “X” الذي هو “chi” أي مختصر لاسم المسيح (Χριστός) (خريستوس)

وكلمة Christmas مكونة من مقطعين : المقطع الأول هو Christ ومعناها: (المخلِّص) وهو لقب للمسيح ، المقطع الثاني هو mas وهو مشتق من كلمة فرعونية معناها (ميلاد) مثل (رمسيس) معناها (ابن) وأصلها [(رع) أو (را) – مسيس] ، وجاءت هذه التسمية بسبب التأثير الديني للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في القرون الأولى

وللاشارة فالأناجيل المختلفة -القديم منها والجديد بطبعاتها المنقحة والمزيدة- مختلفة في التاريخ الصحيح لميلاد الرب أو ميلاد “يسوع” حسب معتقداتهم ، ولكنهم اختاروا يوم الخامس والعشرين من ديسمبر للاحتفال بولادته وإظهار الفرح بذلك .

ويعتبر عيد الميلاد ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح وذلك بدءًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري واليولياني غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين ثلاث عشر يومًا يقع العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني عشية 6 جانفي ونهار 7 جانفي.

ما لا تعرفه عن الكرسمس

 ما لا تعرفه عن الكرسمس

الكرسمس هو احتفال سنوى عالمى عادة يكون يوم 25 من شهر ديسمبر، من المؤكد أنك تعرفه أو احتفلت به قبلا، ولكن هناك بعضا من الحقائق الصادمة عنه سنتناولها الآن.

 

1-كان الكرسمس محرما فى أمريكا حتى عام 1836 باعتباره أحد الأعياد الوثنية!

 

2- كل عام يتم إرسال ما يقارب المليون خطاب إلى سانتا كلوز على عنوانه البريدى “HOH OHO, North Pole Canada” وبالطبع لا يوجد رد.

 

3-الأسابيع القليلة قبل الكرسمس هى الأكثر فى معدلات الانفصال بين الأزواج تبعا لتقرير صادر عن الفيسبوك.

 

4- فى كاتالونيا ـ أسبانيا ـ هناك عادة وضع قطعة خشبية مرسوم عليها وجه ضاحك يقال أنها تخرج الهدايا فىالكرسمس .

 

5- أكل لحم الخنزير بالكرسمسهو عادة وثنية استحدثتها الكنيسة الكاثوليكية كاختبار الصدق فى اعتناق المسيحية.

 

6-بعض الدول الأوروبية تحتفل بالكرسمس يوم 6 ديسمبر بدلا عن 25.

 

7-فى اليابان، يعتبر ماكدونالز هو الأنسب للاحتفال بالكرسمس كل عام.

 

8-نيوزلاند تمنع الإعلانات بالكامل أيام الكرسمس والجمعة البيضاء وأعياد الفصح والأعياد الوطنية.

 

9-فى بريطانيا يعبر الناس عن الاحتفال بالكرسمس ب ” “Happy Christmas بدلا عن ” Merry Christmas”.

 

10-حوالى 200 شجرة ميلاد تحترق كل عام فى أمريكا أثناء الاحتفال بالكرسمس .

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة