بقلم: يي مي

معرض شانغهاي لفن التصوير الفوتوغرافي

إذا قيل إن هناك زاوية في سوق الفن الصيني لم يتم إيلاء الاهتمام بها بعد، فإن هذه الزاوية تندفع الآن نحو مركز الصدارة. وكأول متحف للجمع المهني للصور الفوتوغرافية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، انطلق معرض شانغهاي لفن التصوير الفوتوغرافي الذي أقامته منظمة التصوير العالمي بالتعاون مع منظم المعارض الدولية “مونتغمري” في مركز المعارض بشانغهاي خلال الفترة من 5 الى 7 سبتمبر الماضي.

يعمل “معرض شانغهاي لفن التصوير الفوتوغرافي” جاهدا على مساعدة أروقة الرسوم في جميع أنحاء العالم في بناء ساحاتها المستقلة الخاصة بها في الصين، وإنشاء شبكاتها للتعميم، والجمع، والاتصالات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وذلك انطلاقا من المنظور الدولي، والمعارض من الدرجة الأولى، وتخطيط المحتوى التعليمي، والخدمات المهنية. شاركت في المعرض أروقة الرسوم العالمية الشهيرة بما في ذلك WORK CAMERA في برلين، وFlowers Gallery في لندن، وA. Galerie في باريس، وهلم جرا. كما سمح المعرض لعدد كبير من أساتذة فن التصوير الفوتوغرافي الدولي بأن يعرضوا فيه أعمالهم الكلاسيكية، وهي تتضمن أعمال أراكي نوبويوشي Araki Nobuyoshi، ونيك براندت Nick Brandt، ورينيه بوري René Burri، وإدوارد بورتيسكي Edward Burtynsky، وهنري كارتييه – بريسون Henri Cartier-Bresson، وباتريك ديماركلير Patrick Demarchelier، ويانغ فو دونغ.

مدير عام معرض شانغهاي لفن التصوير الفوتوغرافي هو مخطط المعارض وخبير التصوير الشهير والمدير العام السابق لقسم التصوير الفوتوغرافي التابع لدار كريستيز في لندن، الكسندر مونتاج- سباري Alexander Montague-Sparey، وقال، “معرض شانغهاي لفن التصوير الفوتوغرافي يهدف إلى الاستجابة لطلب الجمهور المتزايد في آسيا والمحيط الهادئ والمناطق المجاورة الى نشر أعمال التصوير الفوتوغرافي وجمعها”، مضيفا، “نحن نعلم أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ يوجد بها مثل هذا الطلب، لأنني عندما كنت مدير قسم التصوير في دار كريستيز في لندن، قمت ببيع الكثير من المصنفات الفوتوغرافية للهواة الصينيين عن طريق البيع بالمزاد، وكان بإمكانهم شراء جميع الصور في لندن سواء أكانت صينية أو غربية، ولكن لا يمكنهم شراؤها في الصين، وهذا هو السبب في أننا نريد أن نقيم مثل هذا المعرض في الصين. ومن ثم، ليس في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مثل هذا المعرض بشأن التصوير الفوتوغرافي، ولدى باريس ونيويورك حاليا معارض كبيرة نسبيا للتصوير الفوتوغرافي، وهذه هي الفجوة.”

وفي المعرض، عقدت من خلال مشروع نقاش الصور الفوتوغرافية، سلسلة من الندوات والأحداث، بحضور الهواة والمصورين والمخططين المشهورين من جميع أنحاء العالم. وجرى تصادم رائع للأفكار بين أفضل مصورة في العالم جينيفر باستور Jennifer Pastore وهي أيضا مفتشة عامة  التصوير لصحيفة “وول ستريت جورنال”، وبين مخطط المعارض الكسندر مونتاج- سباري Alexander Montague-Sparey؛ والحوار الرائع بين مخطط المعارض لمركز التصوير الدولي في نيويورك كريستوفر فيليبس Christopher Phillips وبين السيد رونغ رونغ مصور مركز سان ينغ تانغ لفن التصوير الفوتوغرافي ومؤسسه ومديره ببكين. كانت مواضيع الحديث تركز على استكشاف التصوير الصيني المعاصر. وسلط المعرض الضوء على ارتباط أقصى ما انتهى اليه الفن والذي خطط له لي نينغ تشون (مدير مهرجان N دقيقة لفن التصوير الفوتوغرافي) بشكل خاص بفن الفيديو وفن التصوير الفوتوغرافي من خلال أعمال الفنانين في آسيا والمحيط الهادئ والدول الغربية. 

علق ديفيد فاهي David Fahey مؤسس معرض Klein Fahey/ في لوس انجليس على المشاركة في هذا الحدث قائلا، “الكثير من فناني التصوير الفوتوغرافي الصينيين هم موهوبون، بدأ الشعب الصيني يولي أيضا اهتماما متزايدا لجمع أعمال التصوير الفوتوغرافي، ونحن نتابع عن كثب كل هذا. شانغهاي هي واحدة من المدن الأكثر حيوية وقوة في العالم، وهي أفضل مكان يقام فيه هذا المعرض.”

في معرض شانغهاي لفن التصوير الفوتوغرافي أقيمت أيضا سلسلة من المشاريع لكبار الشخصيات ومن بينهم 30 من كبار جامعي الصور الفوتوغرافية والخبراء من جميع أنحاء العالم، وحضروا القمة والمنتدى الخاصين بجامعي الصور حيث بحثوا معا الفرص التي تواجه سوق التصوير الدولي حاليا. بالإضافة إلى ذلك، أطلق معرض شانغهاي لفن التصوير الفوتوغرافي بالتعاون مع قاعة الفنون الجميلة التابعة لمعهد الفنون الجميلة المركزي، ومتحف الفنون الجميلة المعاصرة للحياة الشعبية في شانغهاي، أطلق أيضا ((التصوير الصيني المعاصر 2009- 2014؛ وايمانويل وما بعد ايمانويل Emmanuel and after Emmanuel: التعريف ببينالي بكين الدولي الأول))، والذي أطلقه وانغ هوانغ شنغ، رئيس قاعة الفنون الجميلة التابعة لمعهد الفنون الجميلة المركزي.

قال وانغ هوانغ شنغ في تعليق له، “هذا المعرض لا شك في انه معرض فني على مستوى عال، وسيعود بتغير هائل على الكثير من جوانب تنمية فن التصوير الصيني بما في ذلك البحث الاكاديمي، والتخصص، والمعايرة، وتطوير السوق والتوعية العامة.”

كما قالت ساندي انجوس، المؤسسة المشتركة لمعرض بازل الفني في هونغ كونغ HK ART، ورئيسة منظمة مونتغمري والتصوير العالمية الحالي في تعليق أيضا، “على مدى العقد الماضي، حققت الأسواق الآسيوية مزيدا من النمو الملحوظ، وخلال هذه الفترة، كان التصوير القوتوغرافي يمثل جزءا كبيرا من الفن المعاصر. والصين لديها تقليد عريق من التصوير الفوتوغرافي، وفن التصوير الفوتوغرافي يجذب اهتماما بالغا من قبل الأوساط الفنية. لذا اتيحت لـ “معرض شانغهاي لفن التصوير الفوتوغرافي” فرصة لإقامته بشكل سلس اعتمادا على اهتمام الأسواق في آسيا والمحيط الهادئ.”

  

مدير المعرض الكسندر مونتاج- سباري Alexander Montague-Sparey

الكسندر مونتاج- سباري هو مصور مستقل، ومخطط، ومستشار فني. وكمدير لمعرض شانغهاي لفن التصوير الفوتوغرافي، يعمل مسؤولا عن الاستراتيجية الشاملة والاتجاه الإبداعي للمعرض الأول لفن التصوير المخصص في الصين.

تولى الكسندر منصبي المدير، ورئيس التصوير في قسم المونتاج – سباري لدار كريستيز في لندن لمدة أربع سنوات، وكان قائد السوق الأوروبية. وسجل مع أكبر التجار، وجامعي الصور العديد من الأرقام القياسية للبيع بالمزاد في هذا المجال. وأثني عليه بأنه أوجد للتصوير المعاصر أسواقا جديدة للبيع بالمزاد.

قبل العمل في دار كريستيز، كان الكسندر مخططا لتسويق صور المعارض، والفن المعاصر، وبرنامج التصميم في شركة فيليبس للبيع بالمزاد. وحصل على درجة الماجستير في تاريخ الفن من جامعة أكسفورد. ولد في جنيف، ولغته الأم هي الفرنسية.

خلال هذا الحدث، ألقى وانغ هوانغ شنغ، وهو ناقد فني صيني شهير شغل منصب المدير الفني للنسخة الأولى من بينالي بكين الدولي للصور الفوتوغرافية في عام 2013، ألقى خطابا علنيا بشأن الأعمال المختارة.

“لقد شهد التصوير الصيني المعاصر نموا سريعا منذ تسعينات القرن العشرين مستمدا من التفكير الفني لتطوير المجتمع المعاصر”، حسبما قال وانغ. وأضاف، “من الصعب القول متى تشكل سوق الفن للتصوير في الصين. ولكن منذ عام 2003 تقريبا، حصل متحف قوانغدونغ للفنون الجميلة على عدد كبير من الصور خلال معرض حمل إسم الحركة الإنسانية في الصين- حيث سجل رقما قياسيا للتصوير. ومن ثم بدأت المتاحف المملوكة للدولة في الصين في جمع الصور الصينية.”

“معرض شانغهاي لفن التصوير الفوتوغرافي، كحدث على أعلى مستوى، سوف يجلب بالتأكيد تغيرات هائلة في تطوير فن التصوير الفوتوغرافي في الصين في العديد من الجوانب، بما في ذلك البحوث الأكاديمية، والتأهيل المهني، والمعايرة، وتطوير السوق، وكذلك الوعي العام،” حسبما قال وانغ هوانغ شنغ.

Copyright by China Pictorial © 2000-2014 ALL RIGHTS RESERVED
Reproduction in whole or in part without permission is prohibited.Add:33 Chegongzhuang Xilu, Haidian District, Beijing 100048, China
Questions, Comments, or Suggestions? Please send to:

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.