تعرفوا على برنامج تعديل الصور بالفوتوشوب – من نقاط القوة في برنامج الفوتوشوب (( التنقيح Retouching – الطبقات والشفافية Layer and Opcity – الإجراءات Action – التركيب Composing – الدمج Blinding )) – مدونة المصور – Youness Mosawir – صلاح حيدر – آكاديمية التصوير العربية ..

Hassan Almathami

برنامج تعديل الصور 

 

برنامج تعديل الصور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 

مرحباً اعزائي/ عزيزاتي ، تحدثت سابقاً عن عدة مواضيع يمكنك القراءة  بالضغط على أي موضوع من القائمة التالية:
اليوم موضوعنا عن برامج تعديل الصور.
 
 
كما نعلم انه خلف كل صورة جميلة برنامج تعديل صور ، يوجود العديد من برامج تعديل الصور و أشهرها الفوتوشوب.
ماراح اتكلم عن الفوتوشوب لانه برنامج معروف وايضاً يحتاج وقت طويل حتى يتم شرحة وأيضاً يستهلك الكثير من الوقت حتى تخرج الصورة بالشكل المرغوب.
من نقاط القوة في برنامج الفوتوشوب
التنقيح Retouching 
يتيح لك الفوتوشوب بتنميق وتنقيح اي جزء من الصورة بكل حرية.
الطبقات والشفافية Layer and Opcity   
يتيح لك الفوتوشوب بتكرار الصورة نفسها على شكل طبقات وكل صورة تحتوي على تعديل معين  ومن ثم التحكم بشفافية كل صورة  من خاصية الشفافية
الإجراءات Action   
هذة الخاصية تمكنك من تعديل الصورة بكبسة زر حيث انه يجب أولا تحميل ملف الأكشن من احد المواقع ويقوم هذا الملف بتعديل على الصورة على سبيل المثال تحميل ملف أكشن يقوم بتحويل الصورة الملونة الى أبيض وأسود.
التركيب  Composing   
ايضا يمكنك الفوتوشوب بتركيب الصورة كيفما شئت يمكنك أضافة ما تريد الى صورتك
 
الدمج  Blinding   
من نقاط الضعف في برنامج الفوتوشوب اهم نقطة ضعف ان البرنامج لايحتوي على مكتبة تنظم جميع أعمالك وايضا يتهلك الكثير من الوقت والجهد

برنامج الليت رووم Adobe Lightroom

كنت سابقا من مستخدمي الفوتوشوب للتعديل على الصور ولكنه كان يستهلك الوقت وأيضا لا استطيع عرض أعمالي السابقة . ولكن بعد التعرف على الليت رووم أصبح هو الرنامج الرئيسي بالنسبة لي للتعديل على الصور ولا أستغني عنة وايضاً يسمح لي البرنامج بأستخدام برامج اخرى للتعديل على الصورة بدون إغلاقة فمثلا لو أردت أن اعدل على الصورة بستخدام الفوتوشوب فمن خلال البرنامج يوجد خيار للتعديل فيأخذني للفوتوشوب وبعد الإنتهاء يعيدني للبرنامج مع التعديل. نظره على البرنامج ومكتبة صوري.

كما هو موضوح بالصورة يوجد في مكتبتي أكثر من ٤ آلاف صورة. بالضغط على الصورة تظهر بشكل مصغر بالجانب الأيسر وبالجانب الأيمن تظهر معلومات الصورة كالأيزو وفتحتة العدسة و سرعة الغالق. هذا في خانة المكتبة وبالضغط على خانة التعديل تتغير الشاشة الى شكل آخر يسمح لك بتعديل الصورة

هنا في شاشة التعديل على الصور تظهر لك خيارات سريعة للتعديل ، فلاتر كما هو الحال في انستقرام تتيح لك بإختيار الفلتر المناسب ، بمجرد المرور بمؤشر الفأرة على اي فلتر تتغير الصورة في إيطار العرض المصغر وعند الرغبة في إختيار الفلتر عليك بالضغط علية ووتغير الصورة التي بوسط الشاشة.
وأيضا هناك خيارات للتعديل اليدوي كما هو محدد بالطرف الأيمن بالصورة تتيح لك بالتغير على حرارة الصورة ، التعريض ، التباين ، الأبيض ، الأسود ، الوضوح ، الظل و التشبع اللوني.
ويعلوها خانة الخصائص في المستطل الأحمر تحتوي على فرشة ذو عدة خصائص ، مربع قص الصورة ، دائرة ازالة اللون الأحمر من الأعين و ودائرة ذو سهم للطمس .

من مزايا هذا البرنامج انه عند التعديل على صورة ما فأنه يمكنك من تطبيق هذا التعديل على كافة الصور في ثواني عدة فكما تلاحظون بالشريط التحتي توجد عدة صور لنفس المنظر تقريبا ٣٠٠ صورة وذلك لعمل فيديو تايم لابس
فعند الإنتهاء من التعديل المرغوب قمت  بأختيار تطبيق التعديل على كافة  الصور.

من اهم نقاط الضعف في البرنامج ، عدم إمكانية اضافة نصوص على الصورة وعدم إمكانية دمج اكثر من صورة

شروحات للبرنامج من اليوتيوب

هذه السلسة تحتوي على شرح مفصل للبرنامج من احد الأشخاص وتم نقلها للمدونة توفيرا للوقت والجهد

مقدمة
الدرس الثاني

الدرس الثالث

الدرس الرابع

الدرس الخامس

الدرس السادس

الدرس السابع

الدرس الثامن
الدرس التاسع
الدرس العاشر
الدرس الحادي عشر


هنا انتهى الحديث عن برامج تعديل الصور، اتمنى أن ينال أعجابكم الموضوع ، انتظروا الجديد في المقالات القادمة إن شاء الله.

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.