ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏سحاب‏‏، و‏‏محيط‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏ليل‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏ Ø±Ø¨Ù…ا تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏سحاب‏‏، و‏‏محيط‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏سحاب‏‏، و‏‏محيط‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏ماء‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

بنزرت

بنزرت
BizerteKsiba.jpg

إحداثيات: 37°16′00″N 9°52′00″E  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد
Flag of Tunisia.svg

تونس[1][2]  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات

التقسيم الأعلى ولاية بنزرت  تعديل قيمة خاصية تقع في التقسيم الإداري (P131) في ويكي بيانات
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
 • المساحة 34 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية المساحة (P2046) في ويكي بيانات
ارتفاع متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
عدد السكان
عدد السكان 142966 (2014)  تعديل قيمة خاصية عدد السكان (P1082) في ويكي بيانات
الكثافة السكانية 4204. نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت وسط أوروبا  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات
الرمز البريدي 7000  تعديل قيمة خاصية الرمز البريدي (P281) في ويكي بيانات
رمز جيونيمز 2472701  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات
لوحة مركبات
BI  تعديل قيمة خاصية لوحة تسجيل المركبات (P395) في ويكي بيانات
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

صورة فضائية لمدينة بنزرت

بِنْزَرْت (من اللاتينية الحديثةIppona Zarito إِيپُّونَا زَارِيتُو، من اللاتينية : Hippo Diarrhytus هِيپُّو دِيَارِيتُوسْ أو Hippo Zarytus هِيپُو زَارِيتُوسْ، من الإغريقيةἹππὼν διάρρυτος إِيپُّونْ دِيَارِيتُوسْ) هي مدينة ساحلية في أقصى شمال القارة الأفريقية و عاصمة ولاية بنزرت في الجمهورية التونسية و تقع على بعد 65 كيلومترا شمالي مدينة تونس , وصل تعداد سكانها 136.917 نسمة(إحصائيات 2014).

المدرج الروماني ، بنزرت، تونس.jpg

إن بنزرت الفينيقية أو هيبوأكرا، والتي أسست من قبل فينيقيي صيدا[3]، كانت مركزا تابعا لأوتيكا مثلما كانت تونس تابعة لقرطاج. وقد غزاها القائد الصقلي أغاطوكل سنة 309 ق.م. في حملته على قرطاج. وقد أبدت الولاء لهذه أثناء الحروب البونيقية. فلما انتصرت روما هدمت هيبو وألحقت ترابها بأوتيكا. وعند حلول يوليوس قيصر ببنزرت ضمها إلى الإمبراطورية الرومانية وأطلق عليها اسم هيبو ديارتوس. وفي عهد أغسطس قيصر جعل هذا الأخير المدينة تزدهر وتتقدم وتستعيد عمرانها ويمنحها مرتبة المدن المتمتعة بالرعاية الملكية اعترافا بموقعها الاستراتيجي الهام ومكانتها في حوض البحر الأبيض المتوسط. ولما تدهور حكم الرومان احتل (جانسريق) زعيم الوندال هيبو وذلك باستنجاد من بونيفاكيوس سنة 439 م. ولم يدم ملك الفندال طويلا بالبلاد رغم سيطرة جانسريق وابنه هانريق على كامل المنطقة المتوسطية بفضل بطولتهما الفائقة لكن خلفاءهما تشاغلوا باللهو والمجون وفرطوا في المكاسب مما تسبب في احتلال البلاد من قبلبيزنطة سنة 534 م.

الدور الاقتصادي[عدل]

ما يميز مدينة بنزرت على نحو خاص هو تعدد الموانئ حيث نجد أن المدينة تحتوي على ميناء ترفيهي لليخوت الصغيرة يسمى بالمطعم البحري, ميناء للصيد البحري و كذلك على ميناء تجاري [4].

ناقلة بترول بميناء بنزرت

و يعد مكانها استراتيجيا حيث تربط تجاريا بين البحر الأبيض المتوسط و المناطق الصناعية بمنزل بورقيبةمنزل جميل و أوتيك, بل إن الميناء التجاري ببنزرت شهد وحده تمرير 4٬790٬313 طن من البضائع سنة 2006 أغلبها كان في إطار التجارة العالمية [5]. حوالي ثلثي البضائع كانت موجهة إلى أوروبا و حوالي الثلثين من المواد المصدرة تتكون من مواد الهيدروكربون أي المرتبطة أساسا بالمواد النفطية و مشتقاتها [5].

مشهد فضائي لبنزرت 2012

الدخول إلى الرصيف التجاري بمنزل بورقيبة يمر عبر القنال و التي ينتصفها الجسر المتحرك و الذي يعلو 15 مترا فوق سطح البحر. من ناحية أخرى توجد أربعة أحواض لإصلاح السفن في بحيرة بنزرت تتميز عن نظيراتها بشمال المتوسط بكفاءة اليد العاملة و أسعارها التنافسية. كذلك قربها من خط السكك الحديدة, الطريق السيارة الحديثة الرابطة بين بنزرت و تونس العاصمة إضافة إلى الطريق السريعة بنزرت – منزل بورقيبة. كل ذلك يسهم في إعطاء بنزرت مكانة متميزة في خط الحداثة.

و رغم كون بنزرت تحتوي على أكبر قاعدة جوية في تونس عبر قاعدة سيدي أحمد الجوية و ما تحظى به من قيمة عسكرية من طرف الدولة, فإنها تسعى لأن تتحول إلى قطب سياحي و ترفيهي من خلال مشروع مارينا بنزرت كاب 3000 الذي مازال في طور الإنجاز. سيحتوي عند الانتهاء منه على 800 مكان مخصص لليخوت التي يصل طولها إلى 110 متر و ميناء يحتوي على مأوى تحت أرضي للسيارات يمكنه إدخال 500 سيارة و حوضين لإصلاح و ترميم السفن. كل ذلك مع إقامة فاخرة بمساحة 48000 متر مربع تشمل شقق و مركب تجاري و ومرفإ ترفيهي داخل البحر [6] · [7].

Image result for ‫مدينة بنزرت‬‎
Map of Bizerte

map expand icon
Bizerte
Town in Tunisia

Description

Bizerte or Bizerta, the classical Hippo, is a town of Bizerte Governorate in Tunisia. It is the northernmost city in Africa, located 65 km north of the capital Tunis. It is one of the oldest known settlements in Tunisia, having been founded by settlers from the Phoenician port of Sidon around 1100 BC. Wikipedia

Elevation16′
Weather71°F (22°C), Wind NE at 10 mph (16 km/h), 88% Humidity
Local timeMonday 10:50 PM
Population142,966 (2014)
Plan a trip
Bizerte travel guide
3-star hotel averaging $57, 5-star averaging $91

صفحة مجلة فن التصوير على الفيس بوك :
https://www.facebook.com/fotoartbookcom
مجلة فن التصوير :
www.fotoartbook.com
مجلة المفتاح :

عرض المزيد

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.