هل تعرفوا من هم أشهر المصورين والمصورات العرب ..

أهم المصورين العرب
يذخر عالمنا العربي بالعديد من الفنانين والفنانات الذين حفروا أسماءهم بحروف من نور في عالم الإبداع والتصوير، ونستعرض معاً في هذا التقرير مجموعة من أهم وأشهر المصورين العرب الشباب الذين سطع نجمهم خلال السنوات القليلة الماضية:
أشهر المصورين والمصورات العرب
 المصورة لمياء الرميح
لمياء الرميح مصورة سعودية شابة، سطع نجمها في عالم التصوير الفوتوغرافي والتصميم الرقمي منذ عدة سنوات. بدأت خطواتها الأولى في عالم التصوير الفوتوغرافي كهاوية عام 2006، وما لبثت أن وطدت خطواتها كمحترفة منذ عام 2007 وذلك من خلال مشاركتها في العديد من المسابقات المحلية والدولية، مثل المهرجان العربي السابع للصورة الفوتوغرافية بالأردن، ومؤخرا بالمسابقة الدولية للتصوير الفوتوغرافي بسنغافورة 2011.
حصدت لمياء الرميح العديد من الجوائز المحلية والدولية، كان آخرها حصولها على المركز الثالث في مسابقة صيفنا بمطارنا ألوان التي أقيمت في شهر يوليو الماضي في مدينة أبها، كما حصلت صورة ( نجر ) على لقب صورة العام ٢٠١٠ في مجال الطبيعة الصامتة بموقع صورة اليوم  في المسابقة التي أقيمت في مطلع عام 2011.
لمشاهدة إبداعات لمياء الرميح زوروا صفحتها على الفيس بوك.
المصور الفنان هاني المواش
هاني المواش أو “قناص الصورة الكويتية” كما يطلقون عليه، يعد من أبرز المصورين الكويتيين الذين اشتهروا بتصوير الطبيعة في بلده الكويت، إذ أصدر كتاب “الكويت من خلال عدستي” والذي يضم أكثر من 350 صورة من صور الحياة في الكويت. بدأ المواش حياته الفنية كهاو عام 2002 عندما قام بشراء كاميرا رقمية صغيرة لتسجيل رحلاته ولحظاته مع العائلة والأصدقاء، ثم ما لبثت هذه الهواية أن تحولت إلى فنٍ راقٍ يبهر أنفاس الجميع.
حصد المواش العديد من الجوائز على المستوى المحلي والدولي؛ إذ فاز بالجائزة الذهبية لمسابقة النمسا الدولية لعام 2010عن صورته التي التقطها في الهند بعنوان “قسوة الحياة”، كما اقتنص جائزة “الوسام الذهبي” للبورتريه في السعودية، بالإضافة إلى جائزة “العين الفضية” ضمن مسابقة أبو ظبي للثقافة، والميدالية الفضية في مسابقة هامبورد في محور الصحافي.لمشاهدة إبداعات هاني المواش زوروا صفحته على موقع Flickr للتصوير

الفنانة فرحة الكواري
فرحة الكواري مصورة قطرية شابة، بدأت حياتها كمصورة هاوية بكاميرا أُهديت لها احتفالاً بتخرجها في الجامعة عام 2004، ثم ما لبثت الهواية أن تحولت لمهنة احترافية بعد أن بدأت الكواري في التعمق بشكل أكبر في دراسة وممارسة فن التصوير، الذي تبدع في مجالاته المختلفة، سواء في فن البورتريه، أو تصوير المناظر الطبيعية والطبيعة الصامتة والتصميم المعماري والتصوير الرياضي والحركي.
شاركت فرحة الكواري في العديد من المعارض، مثل معرض قطر فوتو، ومعرض جمعية التصوير القطرية، كذلك نالت العديد من الجوائز كان آخرها حصولها على المركز الأول في المحور العام في مسابقة آل ثاني الدولية.
لمشاهدة إبداعات الفنانة فرحة الكواري زوروا موقعها الشخصي
المصور باقر محمد جواد 
باقر محمد جواد من مواليد ولاية مطرح بسلطنة عمان، تخرج في جامعة القاهرة بكلية التجارة قسم إدارة الأعمال. بدأ باقر ممارسة التصوير الفوتوغرافي منذ عام 2003 كهاوٍ، إذ كان يحب التصوير منذ طفولته، ثم ما لبث أن نمى هذه الهواية من خلال القراءة، والمشاهدة، والممارسة.
يعشق جواد تصوير الطبيعة بالدرجة الأولى، ويقول عنه في مدونته أنه يرى “من خلاله قدرة الله عز وجل وجمال صنعه”.  
والمصور باقر محمد جواد عضو في نادي التصوير الضوئي منذ عام 2007، كما أنه عضو في الجمعية الأمريكية للتصوير. وحقق باقر إنجازات ومراكز متقدمة في التصوير الفوتوغرافي محلياً وعربياً وعالمياً، إذ فاز بالمركز الأولي في مسابقة الموقع العالمي للتصوير الفوتوغرافي المشهور ( بيتر فوتــو ) لشهر أغسطس 2009 في محور ( السفر والمكان ) من بين أكثر من 22000 مشارك، وكذلك فاز بالجائزة الأولى في مسابقة ( البحار العربية ) في يناير 2009 في محور الطبيعة ، كما فاز بالجائزة الكبرى في مسابقة ( الإمارات للتصوير الفوتوغرافي ) عام 2008 في محور روح الصحراء .
لمشاهدة إبداعات الفنان العماني باقر محمد جواد، زوروا موقعه الشخصي
عبد العزيز البقشي
درس عبدالعزيز محمد البقشي في كلية الطب البيطري بجامعة الملك فيصل وتخرج في عام 2008. شارك البقشي في العديد من المعارض والمسابقات المحلية والدولية، مثل مسابقة السفير الثانية بمكة المكرمة، ومعرض النخيل والتمور بجامعة الإمارات العربية المتحدة بأبو ظبي، ومسابقة المهرجان العربي الأوروبي بألمانيا. بالإضافة إلى ذلك، فقد نال البقشي العديد من الجوائز، من بينها الميدالية الذهبية في مسابقة النمسا الدولية للتصوير الضوئي في محور “العلاقات الإنسانية” لعام 2010، والمركز الأول والميدالية الذهبية في مسابقة معرض العراق الدولي الأول محور السياحة والطبيعة لسنة 2008.
لمشاهدة إبداعات الدكتور الفنان عبد العزيز البقشي زوروا صفحته الخاصة على موقع Flickr للتصوير

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.