تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 1-30.jpg

23 مصطلح في التصوير الفوتوغرافي يجب على كل مبتدئ معرفتها قبل البدء

23 مصطلح في التصوير

23 مصطلح في التصوير

يجب على كل مبتدئ معرفتها قبل البدء

23 مصطلح في التصوير

يعتقد بعض المبتدئين أن تعلم التصوير أمر صعب – خاصة عندما تقابلهم المصطلحات الفنية التي يظنون أنهم يحتاجون لقاموس لفهم هذه المصطلحات (بعضهم يحاول استخدام جمل تعبيرية ليعبر عن أجزاء الكمرا مثل هذه الفتحة التي أنظر من خلالها أو الزر الذي أضغطه لألتقط الصورة أو استخدام كلمة تغبيش الصورة بدل استخدام المصطلح الصحيح )

يُعد فهم المصطلحات والتعاريف في التصوير الفوتوغرافي خطوة أولى نحو تحسين مهارتك كمصور مبتدئ سواء كنت تقوم بالتصوير باستخدام كاميرا أو ترغب في معرفة مصطلحات معقدة مثل الانحراف اللوني أو f-number أو مستشعر الكمرا ،

بناءً على ما سبق يجب أن يعرف كل المصورين المبتدئين ما يلي:

فتحة العدسة :  أوAperture

هذا هو مصطلح التصوير الفوتوغرافي الأول الذي يجب أن تتعلمه. ببساطة ، هي حجم الفتحة في العدسة. سأضرب لك مثالاً فكر في العدسة كنافذة كلما كبرت النافذة ستسمح بدخول مزيد من الضوء ، بينما تسمح النوافذ الصغيرة بدخول قدر أقل من الضوء. ستسمح فتحة العدسة الواسعة بالحصول على صورة أكثر إضاءة ، بينما تجعل الفتحة الأصغر الإضاءة أقل . 

يتم قياس الفتحة عادة بالـ f-stop ؛ الرقم الصغير مثل f / 1.8 يعبر عن فتحة واسعة ، بينما رقم كبير مثل f / 22 يعبر عن فتحة ضيقة جدًا.

تعد فتحة العدسة أحد إعدادات الكاميرا الثلاثة التي تحدد تعريض أو إضاءة الصورة. 

فتحة العدسة تؤثر على التركيز والعزل أيضاً كلما كبرت الفتحة زاد العزل والعكس صحيح .

 : Aspect Ratio أبعاد الصورة أو

إذا سبق لك أن طبعت صورًا من قبل فربما تفهم عليّ أكثر ، ويقصد بها نسبة الطول إلى العرض .

 يمكنك تغيير نسبة العرض إلى الطول من اعدادات الكاميرا إذا كنت تعرف قياسات صورتك وكنت تريد طباعتها ، أو يمكنك اقتصاص صورتك عند تعديلها على برامج التصميم والتعديل إلى النسبة الصحيحة التي تريدها .

  Aspect Ratio: Fixed Layout ePub: APEX@IGP

 أو بوكيه :  Bokeh

بوكيه هي البقع الضوئية التي تنشأ عندما تكون الأضواء البعيدة في الصورة خارج التركيز أو out of focus 

إنه تأثير أنيق وجميل يزيد من جمال صورتك ، ينشاً بشكل أكبر عند استخدام فتحة عدسة واسعة أكثر .

 : Burst Mode

يمكنك التقاط صورة واحدة في كل مرة تضغط على الزر ولكن قد تضغط على الزر وتستمر الكاميرا في التقاط الصور طالما أنك تضغط على الزر باستمرار ، أو حتى يمتلئ المخزن المؤقت أو ما يصح تسميته الـ buffer  تختلف سرعات الالتقاط  بناءً على الكاميرا ، بعضها أسرع من غيرها. 

 أو عمق الميدان : Depth of Field

هو مصطلح للتصوير الفوتوغرافي ويعني الجزء من الصورة الذي يتم التركيز عليه . 

تحتوي الصور الشخصية على خلفية ناعمة بدون تركيز وهذا عمق قليل للميدان ، لكن من ناحية أخرى ، غالبًا ما تكون المناظر الطبيعية أكثر تركيزًا على الصورة كاملة – وهذا عمق مجال كبير .

 : Digital Vs. Optical

 يعد التصوير الديجيتال  والبصري من المصطلحات المهمة التي يجب فهمها عند التسوق لشراء كاميرا جديدة. 

الديجيتال يعني أن التأثير الذي ستقوم به الكمرا يتحقق من خلال البرامج أو سوفتوير ، وليس من خلال الأجزاء المادية للكاميرا ، البصري دائمًا أفضل من الديجيتال . تُستخدم هذه المصطلحات عادةً عند الإشارة إلى عدسة الزووم هل التكبير فيها رقمي أو بصري بالإضافة إلى تثبيت الصورة هل المثبت رقمي ديجيتال أو بصري حقيقي.

 : Exposure التعريض أو

التعريض الضوئي هو مقدار إضاءة أو تعتيم الصورة. يتم التقاط صورة عندما يتعرض حساس الكاميرا للضوء وحسب مقدار الضوء إما تكون الصورة مضاءة بشكل زائد أو بشكل أقل و يتم التحكم في التعرض من خلال الفتحة وسرعة الشتر و ISO .

 أو تعويض التعريض :  Exposure Compensation

هو طريقة لإخبار الكاميرا بأنك تريد أن يكون التعريض أفتح أو أغمق. يمكن استخدام تعويض التعريض في بعض الأوضاع الأوتوماتيكية في التصوير مثل P والأوضاع نص الاوتوماتيكية مثل  AV .

تنسيق الملف :

تنسيق الملف هو كيفية تسجيل عدسة الكاميرا للصورة على الذاكرة. 

تحتوي ملفات RAW على معلومات أكثر من ملفات JPG ، مما يجعلها أكثر ملاءمة للتعديل مثل الفوتوشوب أو غيره .

  : Focal Length البعد البؤري أو

يصف البعد البؤري المسافة بالملليمتر بين العدسة والحساس. وهي تحدد مقدار التكبير أو الزوم كما كنا نسمية في الكمرات قديماً , كلما زاد البعد البؤري يتم تكبير المشهد أكثر , فلو أردت تصوير سطح القمر مثلاً استخدم بعد بؤري 600 على عكس الصور الطبيعية العريضة التي تحتاج إلى بعد بؤري 35 مثلاً

 أو التركيز :   Focus  

عندما تركز عينيك على شيء قريب منك ، ستبدو الأشياء البعيدة ضبابية ، مصطلح التركيز له نفس المعنى.  ما في التركيز يكون حادًا ، في حين أن ما خارج التركيز ليس حادًا. 

في إعدادات الكمرا يمكن تحديد أن يكون التركيز على نقطة واحدة أو على عدة نقاط .

 : Flash Sync مزامنة الفلاش أو

من المحتمل أنك تعرف أن الفلاش عبارة عن وامض تحدد مزامنة الفلاش متى ينطلق الفلاش تماماً ( أجزاء صغيرة جداً من الثانية تختلف معك كثيراً ) . 

عادةً ، يتم تشغيل الفلاش في بداية الالتقاط ، ولكن يتم تغيير ذلك أحياناً ، على سبيل المثال ، بتشغيل الفلاش في نهاية الالتقاط بدلاً من البداية.

 : Hot Shoe

هو الفتحة المعدنية الموجودة أعلى الكاميرا لإضافة الملحقات ، مثل الفلاش أو غيرها         

 : ISO

تحدد ISO مدى حساسية الكاميرا للضوء. على سبيل المثال ، تعني ISO 100 أن الكاميرا ليست حساسة للغاية أي أن تصويرك يحتاج لإضاءة إضافية ويكون الأمر جيداً عندما تصور في وضح النهار . 

يعني ISO 3200 أن الكاميرا حساسة جدًا للضوء ، لذا يمكنك استخدام ISO عالي للحصول على صور في ظروف الإضاءة المنخفضة. 

لكن بالمقابل فإن الصور ذات مستويات ISO العالية تبدو مشوهة ومليئة بالحبوب والبقع اللونية وتفاصيلها أقل. كما تحدثنا في البداية تتم موازنة ISO مع فتحة العدسة وسرعة الشتر للحصول على تعريض ضوئي مناسب.

 : Long Exposure

التعريض الطويل هو صورة تم التقاطها خلال فترة طويلة أو استخدمنا في التقاطها سرعة شتر طويلة. 

هذه التقنية مفيدة لتصوير الأجسام الثابتة في ظروف الإضاءة المنخفضة ( غالبًا ما يستخدمها مصورو المناظر الطبيعية ) .درب التصوير الفوتوغرافي مصطلح التصوير المشترك

 أو قد تستخدم لتحويل الأشياء المتحركة إلى أشكال تمويه فنية .

 أو الوضع اليدوي : Manual

يسمح الوضع اليدوي للمصور الفوتوغرافي بضبط التعريض يدوياً كما يريد هو بدلاً من قيام الكاميرا بذلك تلقائيًا. 

في الوضع اليدوي ، تختار الفتحة وسرعة الغالق و ISO ، وتؤثر هذه الاختيارات على مدى إضاءة الصورة أو تعتيمها. 

تشتمل الأوضاع نصف اليدوية على أولوية فتحة العدسة ( حيث تختار فتحة العدسة فقط ) ، وأولوية الشتر (حيث تختار فقط سرعة الغالق) ووضع البرنامج أو P (حيث تختار مزيجًا من فتحة العدسة وسرعة الغالق معًا بدلاً من تعيينهما بشكل فردي). 

يمكن أن يشار إلى أن  Manual يعني استخدام التركيز اليدوي manual focus  بدلاً من استخدام التركيز التلقائي autofocus

 : Noise ضوضاء الصورة أو

هو ببساطة بقع صغيرة في الصورة ، تسمى أحيانًا التحبيب , تحتوي الصور الملتقطة بجودة ISO عالية على الكثير من الضوضاء ، لذا من الأفضل استخدام أقل ISO ممكن للحفاظ على أعلى وضوح وأقل ضوضاء ممكنة .

How to Control Image Noise - Photo Reviewb

 : RAWملفات

RAW هو لاحقة ملف الصورة و يدل على نوع أو طريقة حفظ الصورة ويمنح المصور المزيد من التحكم والقدرة على تحرير الصور وننوه أنه أكثر حجماً من غيره مما يحتاج إلى مساحات تخزين إضافية أكثر

يتطلب RAW برنامجًا خاصًا لفتحه ، في حين أن JPEG أكثر عالمية ولا يحتاج برامج خاصة . 

عادة ، من الأفضل التصوير بصيغة RAW  لأن الصورة تحتفظ بتفاصيل أكبر مما يجعلها أفضل للتعديل .

 : Shutter Speed سرعة غالق الكاميرا أو

سرعة الغالق هي جزء من الكاميرا يفتح ويسمح بدخول الضوء والتقاط صورة. 

سرعة الغالق هي المدة التي يظل فيها الغالق مفتوحًا ، يتم حسابه بالثواني أو أجزاء من الثانية ، مثل 1/200 ثانية. أو 1 “، ويستخدم الرمز” غالبًا ليدل على أنه ثانية كاملة . 

كلما ظل الغالق مفتوحًا لفترة أطول ، زاد الضوء الذي يدخل. ولكن ، أي شيء يتحرك أثناء فتح الغالق سيصبح مهتزاً وغير واضح ، وإذا تحركت الكاميرا بأكملها أثناء فتح الغالق ، فستصبح الصورة كاملة مهتزة ولهذا السبب الترايبود ضروري عند فتح الغالق لفترات أطول نسبياً .

 : Shutter Release

هذا هو الزر (أو زر الشتر) و الذي تضغط عليه لالتقاط الصورة. يسمح لك بالتركيز أولا ثم التصوير.

 : Time Lapse

هو فيديو تم إنشاؤه من تجميع عدة صور تم التقاطها لنفس المشهد في أوقات مختلفة .

 لا تخلط بين Time Laps والتعريض الطويل  long exposure وهي صورة واحدة بسرعة شتر طويلة .

 : Viewfinder

هذه هي الفتحة التي تنظر من خلالها لالتقاط الصورة. لا تحتوي بعض الكاميرات على فتحة نظر وتستخدم فقط الشاشة ، ولكن جميع كاميرات DSLRs ومعظم كاميرات mirrorless   تستخدمها .

 : White Balance توازن اللون الأبيض أو

تتكيف عينا الانسان الطبيعي تلقائيًا مع مصادر الضوء المختلفة ، ولكن لا يمكن للكاميرا القيام بذلك – ولهذا السبب أحيانًا تلتقط صورة وتبدو زرقاء جدًا أو صفراء جدًا. سيؤدي استخدام توازن لون أبيض صحيح إلى جعل ما هو أبيض في الحياة الواقعية يظهر في الواقع باللون الأبيض في الصورة. 

هناك إعداد أوتوماتيكي لتوازن البياض في الكاميرات ، ولكن مثل أي إعداد تلقائي ، فإنه ليس دقيقًا دائمًا. يمكنك استخدام إعداد مسبق استنادًا إلى الضوء الذي تقوم بتصويره مثل المصابيح الضوئية الصفراء أو الشمس أو التنجستن ، أو يمكنك التقاط صورة لورقة بيضاء وضبط توازن اللون الأبيض يدويًا عليها.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.