Photography, Photography Clipart, Camera PNG Transparent Clipart Image and  PSD File for Free Download
هل تفكر بممارسة التصوير الفوتوغرافي؟ إليك هذه النصائح الذهبية للمبتدئين -  دخلك بتعرف؟
التصوير الفوتوغرافي : ما هو التصوير الفوتوغرافي - SAMYARI Art & Advertising  Studio

ما هو التصوير الفوتوغرافي

التصوير الفوتوغرافي (بالإنجليزية: photography) ‏ علم وفن مختص بالتقاط الصور عن طريق تسجيل الضوء أو الإشعاع الكهرومغناطيسي للآخرين أو لأجسامٍ معينة، إمّا إلكترونياً عن طريق جهاز استشعار الصور، أو كيميائياً عن طريق مادّة حساسة للضوء مثل الأفلام الفوتوغرافية. هو عبارةٌ عن مزيجٍ معين من أنواعٍ مختلفة من تقنيات التصوير التي توفر للمشاهد رسالة أو مشهداً في قالب فني، وأهم العوامل التي تساعد في الحصول على أفضل الصور هي: الزاوية الصحيحة، الإضاءة المناسبة والعدسة الجيدة، ولا بد من تغيير العدسات حسب الإضاءة ونوع الصورة المراد التقاطها. عادةً يتم استخدام عدسة لتركيز الضوء المنعكس أو المنبعث من الأجسام إلى مركز الصورة على سطحٍ حساس للضوء داخل الكاميرا أثناء التقاط الصورة، وعند استخدام جهاز الصورة الإلكتروني يتم إنتاج شحنة كهربائية في كل بكسل (pixel) من الصورة، والتي تتم معالجتها إلكترونياً وتخزينها في ملف الصور الرقمية الموجودة في الكاميرا، أو تتم معالجتها حسب الطريقة القديمة في وضع الصور في محاليل خاصة بداخل غرفٍ ذات إضاءة خفيفةٍ جداً.
ما هو التصوير الفوتوغرافي:
أيضاً التصوير الفوتوغرافي فن يهدف إلى إيصال رسالة أو تصوير منظر طبيعي أو مشهد ما في قالب فني جميل وهادف، ويمكن أن يتم بطريقتين: تصوير ضوئي (كيميائي) أو تصوير رقمي.
مع وجود المزيد والمزيد من الأشخاص الراغبين في التصوير الفوتوغرافي ومع المزيد والمزيد من الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على تجربة التقاط الصور الخاصة بهم هذه الأيام، فمن المحتمل أيضًا أن يكون لدى الأشخاص معلومات خاطئة أو غير كافية حول أنواع مختلفة من التصوير الفوتوغرافي . خذ تصوير الأزياء على سبيل المثال. في حين أنه من الصحيح أن العديد من الأشخاص لديهم نسختهم الخاصة منه، فمن الممكن أيضًا أن تكون فكرتهم أو مفهومهم عن التصوير الفوتوغرافي للأزياء غير كافٍ أو سيء، وهذا خاطئ تمامًا و بالطبع ليس جيدًا.
ومن ثم، من أجل توضيح الأمور حول ماهية تصوير الأزياء بالضبط، دعنا نلقي نظرة على تاريخها و التفاصيل الأنيقة عنها.
التصوير الفوتوغرافي للأزياء نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي و هو نوع فرعي ، يمكن للمرء أن يستنتج أن تصوير الأزياء له علاقة بالملابس والإكسسوارات والأحذية وعناصر الموضة الأخرى. نظرًا لصورتها المتمثلة في كونها “ساحرة” و “أنيقة” و “مرحة” وحتى “مربحة” ، فقد أصبح تصوير الأزياء صناعة مستقلة تمامًا. يُطلق على المصورين المشاركين في تصوير الأزياء، بالطبع، مصوري الأزياء. بدأ الكثير من مصوري الأزياء بالفعل وطوروا وظائف تتضمن تصوير الأزياء بالكامل. لقد نجح العديد من الموهوبين بالفعل في هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي. لاحظ، مع ذلك، أنه لا يمكن لجميع المصورين أن يكونوا مصوري أزياء. وهذا لسبب بسيط هو أنه ليس كل المصورين لديهم ما يكفي من المهارة و الفن الكافي.
تصوير الأزياء الفوتوغرافي نوع من أنواع التصوير الذي يخصص لعرض الملابس و غيرها. تصوير الأزياء غالباً ما يكون للإعلانات أو مجلات الموضة مثل:
Vogue و Marie Claire و Harper’s Bazaar
يُطلق على التصوير الفوتوغرافي للأزياء أحيانًا تسمية سريعة الزوال وتجارية وتافهة، وقد أصبحت أهميتها موضع تساؤل. اعتقاد البعض بأن التصوير الفوتوغرافي للأزياء له نية تجارية يعني للبعض أنه يفتقر إلى النزاهة التصويرية والفنية. و لكن الواقع غير ذلك تماماً، أنتجت إنجازات التصوير الفوتوغرافي بعض الوثائق الأكثر إبداعًا وإثارة للاهتمام والكشف عن المجتمع وكشفت عن المواقف والاتفاقيات والتطلعات والذوق. كما أنه وضّح للمجتمع بأنّه يعكس انطباع المرأة عن نفسها، بما في ذلك أحلامها ورغباتها، صورتها الذاتية، القيم، و اهتماماتها.
يركّز تصوير الأزياء على عرض أزياء الملابس والعناصر و هو الأكثر شيوعًا في اللوحات الإعلانية ومجلات الموضة. عادةً ما يعرض التصوير الفوتوغرافي عارضين يرتدون عناصر العرض.
كان تصوير الأزياء موجودًا تقريبًا منذ أن كان التصوير الفوتوغرافي نفسه موجودًا. لقد تغير هذا النوع من التصوير دائمًا مع مرور الوقت. إن فهم الاتجاهات الجديدة، وإنشاء اتجاهات جديدة، واستخدام الاتجاهات السابقة كمصدر إلهام هي تقنيات مهمة لتعلّم التصوير الفوتوغرافي للأزياء.
لا يضمن المصورون فقط التقاط الصورة الصحيحة؛ بل يقومون بفحص الملابس والشعر ومكياج العارضات.
تمتلك مجلات الأزياء المعروفة ميزانيات بملايين الدولارات للتصوير في وجهات فاخرة.
تصوير الأزياء هو المعيار الذهبي لعالم التصوير الفوتوغرافي . إذا كنت تريد أن تكون مصورًا تجاريًا، فمن المؤكد أنك على الأقل قد فكرت في تصوير الأزياء.
عالم التصوير الفوتوغرافي للأزياء طريق صعب. هناك الكثير من المنافسة ولا أحد لديه أي مصلحة في مساعدتك على اقتحام هذا المجال حتى تصنع اسمًا لنفسك. إذا كنت لا تحب التصوير الفوتوغرافي والأزياء حقًا، فسيكون من الصعب القيام بذلك.

يعد تصوير الأزياء نوعًا شائعًا من التصوير الفوتوغرافي، ولكنه أيضًا يتمتع بقدرة تنافسية عالية. يمكن أن يمنحك فهم الأنواع المختلفة للتصوير الفوتوغرافي للأزياء الميزة التي تحتاجها لفهم المجال وإبهار العملاء المحتملين بصورك.
يركز التصوير الفوتوغرافي للأزياء على العلامة التجارية: النماذج والموقع والدعائم والجوانب الأخرى للتصوير تكتسب أهمية كبيرة. الهدف هو إنشاء شيء فريد من نوعه يلفت الأنظار ويلتصق في ذهن المشاهد، مما يخلق هوية ترتبط بمنتجك.
بالتالي التصوير الفوتوغرافي للأزياء واحد من أكثر أنواع العمل المرغوبة عند المصورين الفوتوغرافيين؛ لأنّه من أكثر الوظائف التي يتقاضون الأجور المرتفعة عليها، كما أنه يعتبر بوابةً لدخول عالم التألق و الشهرة.
أنواع التصوير الفوتوغرافي للأزياء:

• التصوير المخصص للكتالوج
• تصوير الأزياء الراقية
• أزياء الشارع
• أزياء التحرير
• التصوير الفوتوغرافي للكاتالوج

ربما يكون التصوير الفوتوغرافي للكاتالوج هو أبسط أنماط التصوير الفوتوغرافي للأنواع الأربعة. الغرض منه بيع الملابس، والتركيز على الملابس. غالبًا ما يكون مكانًا جيدًا للبدء في مجال تصوير الأزياء قبل التوجه إلى بعض الأنماط الأخرى.
التصوير الفوتوغرافي للكاتالوج هو نوع من تصوير المنتجات. الإختلاف الحقيقي الوحيد بين تصوير الكتالوج و تصوير المنتج هو وجود النموذج. ومع ذلك، يبقى التركيز على الملابس هو الأهم. عادة ما تكون خلفية الصور عادية الألوان، الألوان البيضاء والرمادية هي الأكثر شيوعًا. عادةً ما تقف العارضات بشكل مستقيم لإظهار الزي، على الرغم من أنهن قد يتخذن أوضاعًا مختلفة لإظهار ميزات الزي مثل الجيوب.
• تصوير الأزياء الراقية

الموضة الراقية شيء يراه الناس كثيرًا على غلاف مجلاتهم المفضلة. ولكن، من وجهة نظر المصور، فإن الموضة الراقية تعني عارضات الأزياء المشهورات في أوضاع مبالغ فيها في كثير من الأحيان، وخزانة ملابس غير واقعية في أحياناً أخرى، وجميع العناصر بما في ذلك تسريحات الشعر والموقع ممزوجة لإنشاء صورة خالية من العيوب.
لكن الحصول على تلك الصورة الخالية من العيوب يمثل تحديًا كبيرًا. تواجه باستمرار قرارات صعبة تتعلق بالموقع والإضاءة والموديلات وخزانة الملابس والشعر وغير ذلك الكثير. حتى لو تم تحديد الكثير من ذلك من أجلك، فلا يزال عليك تجميعه معًا حتى يبدو ساحرًا وجذابًا.
من أول الأشياء التي يجب عليك القيام بها هو التفكير بعناية في الحالة المزاجية التي تريد خلقها مع التصوير. لا يتعين عليك أن تكون صارماً جدًا ولا يتعين عليك التمسك بشيء معيّن إذا قادك الإلهام إلى مكان آخر، ولكنه مكان جيد للبدء.

أنت أيضًا بحاجة إلى النموذج المناسب للتصوير. أنت تريد شخصًا متمرّساً، ولكن أيضًا شخصًا يتعاون معك لخلق الحالة المزاجية التي تريدها. بالإضافة إلى النموذج، ستحتاج إلى فريق جيد و إلى أشخاص مسؤولين وكذلك موهوبين. ستحتاج إلى محترفين في الماكياج وخزانة الملابس وتصفيف الشعر. كما أنه سيكون مثمراً به شكل أكبر إذا شاركوا رؤيتك للتصوير وفن التصوير بشكل عام.
هناك أيضًا إجرائات رسميّة، مثل ما إذا كنت بحاجة إلى تصريح لموقعك، وإذا كان في داخل أماكن معينة، فقد تحتاج إلى إذن.
ثم هناك المعدات. ستحتاج إلى معدات إضاءة بالإضافة إلى كاميرا جيدة. ستحتاج إلى كاميرا صغيرة الوزن بعمر بطارية جيد وميزات تساعد في ظروف الإضاءة المنخفضة. ستحتاج أيضًا إلى مجموعة مختارة من العدسات لأنواع مختلفة من الصور.
• تصوير أزياء الشارع

غالبًا ما يُنظر إلى أزياء الشارع، والمعروفة أيضًا باسم الموضة الحضرية، على أنها عكس الموضة الراقية. فرع من أزياء الشارع هو الموضة البديلة: الجرونج والهيب هوب هما مثالان أصبحا فيما بعد أنماط أزياء الشارع السائد.
تبدو أزياء الشارع أكثر وعورة من الأزياء الراقية. وهو يتألف من أنواع الأشياء التي يرتديها الناس كل يوم مثل الجينز والقمصان. ويشمل أيضًا الفساتين التي تبدو أنيقة ولكن لا تضحي بالراحة.
غالبًا ما يقوم المصورون المتخصصون في هذا الأسلوب بتصوير أشخاص عاديين في الشارع بدلاً من عارضات الأزياء.
بالنسبة لأزياء الشارع، في معظم الأوقات لا يتعلق الأمر فقط بما يرتديه الأشخاص؛ إنه يتعلق أيضًا بتعبيرهم لما في داخلهم ومدى ثقتهم في مظهرهم والضوء، وكيف يرتدون ملابسهم التي تؤثر على موقفهم.
لالتقاط صور أزياء الشارع، يستخدم معظم المصورين عدسة أطول. بهذه الطريقة، يمكنهم الحصول على صور من مسافة بعيدة دون جعل الناس يشعرون بالخجل حيال التصوير.
• تصوير الأزياء التحريرية

هو تصوير الأزياء الذي يحكي قصة. ستجد تصوير الأزياء التحريرية في منشورات مثل المجلات والصحف. عادةً ما تصاحب الصور نصًا، يمكن أن يكون حول مجموعة متنوعة من الموضوعات.
يمكن لصور الأزياء التحريرية أيضًا أن تحكي القصة بنفسها أو قد توحي بقصة خلفية مثيرة للاهتمام. غالبًا ما تجد صورًا تحريرية للموضة تكون جزءًا من موضوع أو مفهوم، أو قد تتعلق بمصمم أو نموذج معين.
الهدف هنا هو خلق حالة مزاجية معينة تحكي القصة. قد تتضمن هذه الصور علامة تجارية واحدة أو العديد من العلامات التجارية وأنماط مختلفة من الصور، من الصور المقربة إلى اللقطات الطويلة.
هذا يعني أنه من المحتمل أن تكون هناك أنواع مختلفة من اللقطات تتطلب معدات مختلفة بالإضافة إلى مكياج وخزانة ملابس وتسريحات شعر مختلفة على نماذجك.
يمكن أن يكون التصوير الفوتوغرافي التحريري أحد أكثر أنماط تصوير الأزياء جودةً بسبب الإبداع الذي يتيحه.
إذا كنت تفكر في تصوير الأزياء كنوع، فإن هذه الأنماط الأربعة يمكن أن تعطيك فكرة عن الاحتمالات المختلفة في هذا المجال. بالطبع، ستحتاج إلى الحصول على المعدات المناسبة ولكن بمجرد أن تحصل على ذلك، هناك عدد من الأنماط التي يمكنك الاختيار من بينها. حقًا، يتعلق الأمر بتحديد النمط الذي يناسب احتياجاتك ورغباتك الخاصة.
يمكن أن يكون التصوير الفوتوغرافي للكاتالوج هو مصدرٌ للرزق بينما تطمح إلى شيء يمنحك ترخيصًا أكثر إبداعًا مثل التصوير الفوتوغرافي التحريري. أو ربما تكون عارضات الأزياء الراقية هي أسلوبك. إذا لم يكن الأمر كذلك، فربما تكون صور الحياة الواقعية لأشخاص في الشارع. مهما كان الأمر، فإن عالم التصوير الفوتوغرافي للأزياء، على الرغم من كونه صعبًا، يمكن أن يكون مربحاً للغاية.

دورة التصوير الفوتوغرافي | معهد عباقرة البيان العالي للتدريب | شهادات معتمدة
13 عادة سيئة يمكن أن تدمر مسيرتك الفوتوغرافية - Creative School Arabia

ــــــ

مبدأ عمل التصوير الفوتوغرافي

ما هو التكوين في التصوير الفوتوغرافي
يتكون الفليم الضوئي من صفيحة بلاستيكية رقيقة مطلية بمادة غروية تحتوي على بروميد الفضة AgBr.
عندما يسقط الضوء المنعكس من الجسم المراد تصويره تتأثر حبيبات AgBr بالضوء الساقط عليها حيت تتأكسد أيونات البروميد وتختزل ايونات الفضة بعد ذلك في المختبر المظلم يتم اختزال بقية ايونات الفضة في المناطق التي تعرت للضوء بواسطة عامل مختزل مناسب.

    ثم ينقل الفلم إلى محلول يعمل على إذابة بروميد الفضة في مناطق لم تتأثر بالضوء وبالتالي تتكون صورة سلبية .

    بعد ذلك تطبع الصورة السلبية في ورق فوتوغرافي خاص تتكون الصورة الايجابية.

المناطق التي تتأكسد وتختزل هي المناطق التي تتعرض للضوء. فكما نعلم أن بروميد الفضة حساس للضوء فعند تعرضه للضوء المنعكس من الجسم الذي نقوم بتصويره
يتأثر فيختزل ويتأكسد وتكون المنطقة التي حدث لها تأكسد واختزال هي بنفس شكل الجسم المصور .

أي نستطيع القول بأن الكيمياء تلعب دورا كبيرا في كلتا مرحلتي التصوير الفوتوغرافي وهي مرحلة التقاط الصورة واظهارها (تحميضها) والافلام الفوتوغرافيه الابيض والاسود تحتوي على طبقة من بروميد الفضة اما الافلام الملونة فتحتوي على 3 طبقات حساسة للالوان المختلفة (الالوان الثلاث الرئيسية) وفي مرحلة اظهار الصورة فان بروميد الفضة المنشط يتفاعل مع المظهر ليرسب الفضة الفلزية واي بروميد فضة لم ينشط سوف يذوب في محلول يسمى المثبت(مكون من ثيوسلفات الصوديوم) وبعد اظهار الفيلم (تحميضه) يصبح مايسمى بالصور السالبة جاهزة والمساحات التي تعرضت للضوء من الفيلم اصبح لونها غامقا (مغطاة بالفضة) في حين ان المساحات التي لم تتعرض للضوء تكون ذات لون فاتح ثم يحول السالب الى صور عادية بطبعها خلال ضوء ساطع على ورق حساس .يمر الضوء خلال عدسة الكاميرا وينشط جزيئات بروميد الفضة النشطة الى فضة بواسطة المظهر وتزال أي بقايا من بروميد الفضة بواسطة المثبت تاركا التيجاتيف ويمر الضوء خلال النيجاتيف على ورق التصوير الضوئي وينتج اخيرا الصورة النهائية الموجبة.
ثالثاً :
التفاعلات الكيميائية المصاحبة لعمليات التصوير الضوئي (الفوتوغرافي)
عمليات التصوير الفوتوغرافي المعتمدة على الفضة
استخدام الضوء لإنتاج صورة تُستخدم خاصيتين من خواص كاتيون الفضة
1- كاتيون الفضة Ag+ يختزل ويتحول إلى معدن الفضة في وجود الهاليد بالرغم من ان املاح الفضة AgX شحيحة الذويان في الماء إلا ان الكثير من ايونات الفضة Ag+ تتحلل في الماء..
2- التصوير الفوتوغرافي الحديث يعتمد على كيمياء الأكسدة والاختزال لالتقاط الصور وقابلية ذوبان هاليدات الفضة تجعل عملية اخذ الصور مستمرة


تكوين الصور بإستخدام التعرض للضوء (hυ )
عدد قليل من ايونات الهاليدات X- التي في بلورات هاليدات الفضة الموجودة في الفيلم تتأكسد الى هالوجين X
الالكترونات تتحرر في عملية الاكسدة وتحول ايون الفضة Ag+ الى معدن الفضة حول بلورات هاليدات الفضة
حسب المعادلة التالية :
X – + hυ X¥ + e- (1a)
Ag+ + e- Ag (1b)

1- التصنيع :
عدد قليل من ذرات معدن الفضة المتكونة (صورة مستمرة) تعمل مثل بلورات, وتحسس املاح الهاليدات في حضور العامل المساعد (المحول) هاليد الفضة الحساس يتحول لإنتاج معدن الفضة في منطقة معرضة للضوء.
معظم العوامل المصنعة الحديثة تحوي واحد من كثير من العوامل المحولة لهذه العملية, اشهرها (الهيدروكينون) الذي يتفاعل مع ايون الفضة كما هو موضح
في المعادلة
2 AgX + + 2 OH- 2 Ag(s) +
لاحظي ان التفاعل 2a يحدث في وسط من ايونات الهيدروكسيل
المركب القابل للذوبان ويمكن بسهولة اخفاؤه تاركاً فقط معدن الفضة الغامق في الصورة.

2- تثبيت الصورة (جعلها دائمة):

هاليدات الفضة الغير مكشوفة في الفيلم الفوتوغرافي تزال بواسطة تكوين الثيوسلفات, المركب القابل للذوبان يمكن اخفائه بسهولة تاركاً فقط معدن الفضة الغامق في الصورة
AgX + 2 S2O2- [Ag(S2O3)2-]2 3-

3- تكوين الصورة :
الصور البيضاء والسوداء المعتمدة على الفضة , ربما تتعدل بواسطة (التلوين) باستخدام الكيمياء لإنتاج صور ملونة مختلفة. مثل تفاعلات الفضة مع الثيوسولفات في محلول حمضي لإنتاج الكبريت الذي يتفاعل مع الصور الفضية للحصول على صور فوتوغرافية (ذات لون بني داكن) من كبريتيد الفضة

الاشكال الزرقاء (السيانو)
الصور الفوتوغرافية زرقاء التكوين لمحلول ازرق بروسيا عديم الذوبان, خلال عملية التحويل الضوئي من الحديديك الثلاثى الى الحديدوز الثنائي وتسمى(السيانوتاييز) تفاعلات التكوين ربما تبدل لون الصور الاولية .
التفاعلات الضوئية وتكوين ازرق بروسيا:
اثنتان من مركبات الحديد النشطة ضوئياً شائعة الاستخدام في الفوتوغرافية هي :
Fe(III)NH4(C6H6O72-)2 and Fe(III)(NH4(C2O42-)2

CO2H
CH2
C CO2H
CH2
HO
CO2H
Citric acid

CO2H
CO2H
Oxalic acid
الاسترات والاوكسالات هي انيونات عامة تتكون نتيجة اختزال اثنان من بروتونات احماض النيتريك وحمض الاوكساليك
التفاعلات الضوئية لهذة الانيونات تقود الى اكسدتهم ثم يتحرر ثاني اكسيد الكربون والالكترون الذي يحول الحديديك الى حديديوزبالرغم من اننا سوف نستخدم سترات الامونيوم حديديك في المختبر. الا ان كيمياء الاكسدة والاختزال اسرع من تفاعلات الاوكسالات

C2O42- + hυ 2 CO2 + 2 e- (4a)

Fe3+ + 1 e- Fe2+ (4b)
Overall reaction

2 Fe3+ + C2O42- + hυ 2 Fe2+ + 2 CO2 (4c)

الحديدوز الثنائي يتكون في المعادلة الاخيرة يتحد مع ايون السيانيد الموجود في المحلول مكوناً مركب سيانيد الحديد الذي بدوره يعطي راسب ازرق بروسيا
وهذا المركب نجده في الياف الملابس والورق الذي يعطي الكواشف (العوامل) في المعادلات..

Fe2+ + 6 CN- [Fe(CN)6]4- (5a)

3 [Fe(CN)6]4- + 4 Fe3+ Fe(III)4[Fe(CN)6]3 (5b)

التفاعلات المنتجة للون الازرق بين الحديد لهما حالاتان من الاكسدة المختلفة (مركبات متشابهه _كلها تحوي حديدك وسيانوحديديك) لكن مع خل من ايون البوتاسيوم وايون الامونيوم. ايضاً يكون لون ازرق مخضر ويسمى ازرق بروسيا. لذالك فقط المركبات التي تحتوي الحديد في حالات تفاعلات الاكسدة للحديد تكون زرقاء.
بمعالجة ازرق بروسيا في نسخ الصور الزرقاء يتحول اللون من الازرق الى الاصفر بسبب احتمال وجود هيدروكسيد الحديديك. يتم التكوين بواسطة الاتحاد مع حمض التانيك وكربونات الصوديوم وتعطي اللون الازرق الارجواني. هذه التفاعلات الاخيرة ليست معروفة تماماً .
أسئلة مقرر أسس التصوير

س1:ضع كلمة (صح) أو كلمة ( خطأ) أمام العبارات التالية ؟
صفحة (6-7-12-17-29-15)
الكاميرات الرقمية تستخدم الديودات الضوئية (صح )
الديودات الضوئية عبارة عن ترانزستورات تقوم بتحويل طاقة الضوء إلى طاقة إلكترونية(صح)
1/ البكسل هو اصغر نقطة ضوئية يمكن للكاميرا التقاطها وتحويلها إلى معلومة رقمية (صح)
2/ كلما زاد عدد البكسلات التي تستطيع الكاميرا التقاطها قلة درجة وضوحها(خطأ)
3/ كلما زاد عدد البسكلات في الكاميرا كان أفضل ( صح )
4/ استخدام عدسات التكبير والتصغير من الممكن أن تجعل العنصر الذي تصوره يحتل مساحة أكبر من الصورة عن طريق الاقتراب منه الكاميرا(صح)
5/ الماسح الضوئي المسطح هو النوع الأقل شيوعاَ من الماسحات الضوئية (خطأ)
6/ العدسات ذات البؤرة المتغيرة أفضل كثيراً من العدسات ذات البؤرة الثانية ( صح )

س2: ماهي المزايا التي تتميز بها البؤرة المتغيرة ؟
صفحة(15)
العدسات ذات البؤرة المتغيرة لها ميزتان:
 أنها تعطي صورة أكثر وضوحاً
 أنها تسمح لك بلغت الإنتباه لعنصر معين في الصورة دون العناصر الأخرى

س3: ماهو الفرق بين التكبير/التصغير البصري والتكبير/التصغير الرقمي ؟
صفحة (17)
التكبير التصغير البصري يعني أن الكاميرا تسمح بتعديل وضع العدسات مما يؤدي إلى تكبير الصورة أو تصغيرها بشكل فعلي
أما التكبير التصغير الرقمي فهو مجرد دعاية تسويقية لاأكثر وهو يعني أن الكاميرا تعيد إستخدام نفس البسكلات المحاكاه الشكل الذي ستظهر به الصورة عند تكبيرها

س4/عرف الماسح الضوئي ؟
صفحة (29)
هو كاميرا رقمية كبيرة ثم تصميمها التصوير الكائنات المسطحة مثل الصور والأوراق المطبوعة

س5/اذكر الأربع طرق التغير توازن الأبيض ؟
صفحة(55-56)
 الطريقة الأولى: تختار الإعدادت من القائمة لتجعل الكاميرا تقوم بتصحيح ألوان الصورة فورا
 الطريقة الثانية: تعرض لك الكاميرا المشهد من خلال الباحث عن المنظر أو شاشة الكرستال السائل وتتيح لك ضغط أحد الأزرار لكي تنتقل بين درجات التصحيح المتوفرة حتى يحصل على النتيجة التي تريدها
 الطريقة الثالثة: هي أن تستخدم الضوء الوامض المبني داخل الكاميرات
 الطريقة الرابعة: هي أن تختار درجة حرارة الضوء (kelin) من القائمة
س/كيف التحكم في الجودة الصورة؟
ج/ان البرامج التي تاتي مع الكاميرات الرقمية تتيح لك التحكم بدرجة أعلى وبسهولة اكبر في صورك اكثر كثيرا مما كان متاحا في غرف التحميض الخاص بكاميرات الافلام التقليدية والاهم من ذلك انك لن تضطر الى وضع يدك في مواد كيميائية تجعل رائحتها تبدو كما لو انك كنت تمسك بضفادع مخللة
س/ما خصائص الكاميرا؟
ج/اهم هذه الخصائص هي عدد البكسلات التي تستخدمها الكاميرا لالتقاط الصورة يقاس عدد البكسلات بالميجا بكسل والعدسات وهي خاصية لا يمكن التعرف عليها بالعين المجردة وعندما نتحدث عن خصائص الكاميرات الرقمية فإننا نتحدث عن الأزرار وأدوات التحكم وأجهزة القياس والقوائم وغيرها من العناصر التي تظهر عليى الكاميرا من الخارج

البكسل : ( ص 7 )
هو اصغر نقطة ضوئية يمكن للكاميرا الرقمية التقاطها .

أنواع مصفوفات البكسلات : ( ص 7 )
1 – يسمىCCD ( اختصار coupled charged diode) .
2 – يسمى CMOS ( اختصار complementary metal-oxide semiconductor ) .

أهم الخصائص التي تؤثر في جودة الكاميرا : ( ص 11 )
1 – عدد البكسلات المستخدمة في التقاط الصورة .
2 – بناء العدسات .
3 – الأزرار .
4 – أدوات التحكم .
5 – أجهزة القياس .
6 – القوائم .

أهم عنصر في الكاميرا : ( ص 12 )
عدد البكسلات المستخدمة في التقاط الصورة .

الماسحات الضوئية : ( ص 28 )
هو كاميرا رقمية كبيرة تم تصميمها لتصوير الكائنات المسطحة مثل الصور و الأوراق المطبوعة .

تعريف التصوير - موقع مصادر
إدراك | دورة مقدمة في فن التصوير الفوتوغرافي

س/ما نواع العدسات؟
ج/ا-عدسات ذات بؤرة ثابتة
2-عدسات ذات بؤرة متغيرة
س/كيف توصيل الماسح بالكمبيوتر ؟
ج/طريقة توصيله بالكمبيوتر اذا كنت تستخدم كمبيوتر ماكنتوش فمنفذ فاير واير هو الاختيار الواضح واذا كنت تستخدم كمبيوتر ويندوز فمنفذ يو اس بي 2 هو الاختيار الطبيعي واذا كان الكمبيوتر قديما بعض الشي فانه قد لا يحتوي على منفذ يو اس بي 2 ما زال بامكانك توصيل الماسح الضوئي بمنفذ يو اس بي 1 ولكنه سيكون اقل سرعه
س1/ ماهي وحده قياس درجه وضوح الكاميرات الرقمية ؟
ج1/ بالميجا بكسل.

س2/ ماهوالعنصر الأهم في الجودة الفنية للصور؟
ج2/ العدسات .

س3/ ماهي أنواع العدسات في الكاميرات الرقمية ؟
ج3/ أ- عدسات ذات بؤره ثابتة ب- عدسات ذات بؤره متغيره ج- عدسات التكبير والتصغير .

س4/ ماهو تعريف طول البؤرة ؟
ج4/ طول البؤرة : هوالمسافه من النقطة المركزية على العدسة حيث يتجمع الضوء وحتى سطح الفيلم (في الكاميرات التقليدية) أو مستطيل البكسلات (في الكاميرا الرقمية) .

س5/ هناك وسيلتان للتكبير والتصغير في الكاميرات الرقمية أذكرها ؟
ج5/ أ- التكبير والتصغير البصري ب- التكبير والتصغير الرقمي .

س1 / هناك وسيلتان للتكبير والتصغير في الكاميرات الرقمية أذكرها ؟

  1. التكبير والتصغير البصري .
  2. التكبير والتصغير الرقمي . انظر ص 17 .

س2 / هناك خيران أساسيان في ما يتعلق بقياس الضوء في الكاميرات الرقمية أذكرها ؟

  1. وضع مقياس الضوء بجوار العدسة .
  2. قياس الضوء الذي يمر من خلال العدسة . انظر ص 21 .

س3 / عرف الماسح الضوئي ؟
هو في الواقع كاميرا رقمية كبيرة تم تصميمها لتصوير الكائنات المسطحة , مثل الصور والأوراق المطبوعة . انظر ص 28 .

س4 / ما هو المدى الديناميكي ؟
هو قدرة الماسح الضوئي أن يلتقط بدقة أفتح وأعمق لون أو درجة رمادي في الصورة . انظر ص 35 – 36 .

س5 / كم عدد الصور التي يمكن تخزينها على الكاميرا ؟
الصور ذات درجة الوضوح العالية مساحة من الذاكرة الداخلية في الكاميرا أكبر مما تحتله الصور ذات
درجات الوضوح الأقل . انظر ص 41 .

س6 / بالنسبة لعدد البكسلات التي توفرها كاميرتي ما أقصى حجم يمكن أن أطبع به الصورة ؟
بالطبع , كلما أزداد عدد البكسلات المخصصة لالتقاط الصورة في الكاميرا ازدادت درجة وضوحها وأمكن تكبيرها بدرجة أعلى بدون تدهور جودتها . انظر ص 40 – 41 .

س7 / كيف تدور الكاميرا ؟
إن تدوير الكاميرا بزاوية 90 درجة من الأمور البسيطة التي لا يفكر فيها كثير من المصورين المبتدئين والتي تتيح للمصور التخلص من الخلفيات المزدحمة والتركيز على موضوع الصورة . انظر ص 53 .

س1/ ما هو البكسل ؟
ج1/ هو أصغر نقطة ضوئية يمكن للكاميرا الرقمية التقاطها وتحويلها إلى معلومة رقمية وكلما زاد عدد البكسلات التي تستطيع الكاميرا التقاطها .

س2/ ضع علامة ( ) أو ( ) أمام العبارات الآتية :

  • يتم رص البكسلات في الكاميرا الرقمية بجوار بعضها على شكل مستطيل خلف عدسة الكاميرا.( )
  • أهم عنصر في الجودة الفنية للصور هي العدسات .( )
  • العدسات ذات البؤرة المتغيرة أفضل كثيراً من العدسات ذات البؤرة الثابتة .( )
  • الماسح الضوئي هو في الواقع كاميرا رقمية كبيرة تم تصميمها لتصوير الكائنات المسطحة .( )
  • تحتل الصور ذات درجة الوضوح العالية مساحة من الذاكرة الداخلية في الكاميرا أكبر ما تحتله الصور ذات درجات الوضوح الأقل .( )

س3/ بماذا يقاس عدد البكسلات ؟
ج3/ يقاس بالميجا بكسل
س1 : ضع علامة ( صح) أو (خطأ) أمام ما يلي:
1- عدد البسكلات التي تستخدمها الكاميرا لالتقاط الصورة هو الذي يحدد درجة وضوحها (  ).
2- هناك علاقة طردية بين جودة الصورة وحجم الملف فكلما زادت الجودة زاد حج الملف والعكس ( )
3-العدسات ذات بؤرة ثابتة أفضل بكثير من العدسات ذات البؤرة المتغيرة (X)
س2 : ما هي طرق قياس الضوء ؟
1- القياس من مصفوفة 2-القياس مع التركيز على الوسط .
2- القياس من بقعة معينة .
س3 : ما هو البكسل ؟
هو أصغر نقطة ضوئية يمكن للكاميرا الرقمية التقاطها وتحويلها إلى معلومة رقمية .
س4 : ما أهم خصائص الكاميرا؟
1- عدسات البكسلات التي تستخدمها الكاميرا لالتقاط الصورة.
2- بناء العدسات خاصية لا يمكن التعرف عليها بالعين المجردة.
س5 : اكتب المصطلح التالي :

  • تقوم بتقسيم الصورة إلى ثلاث مستطيلات متساوية أفقياً ورأسياً. ( قاعدة الأثلاث).
  • هو المسافة الموجودة أمام الكاميرا والتي تقع أكثر شيء داخل نطاق بؤرة العدسة ( عمق المجال ).
  • هو كاميرا رقمية كبيرة تم تصميمها لتصوير الكائنات المسطحة ( الماسح الضوئي).

س6 : علل؟
ليس من الضروري أن تحيط العناصر الثانوية حول موضوع الصورة بشكل كامل؟
ج: حتى لا تشتت انتباه المشاهد وتبعده عن الشخص أو الشيء الرئيسي في الصورة.
س7: ما سبب تجنب الضوء الوامض ؟
1- استخدام الفلاش عند التقاط صورة الأشخاص يؤدي في الغالب إلى تسطيح الوجوه وخفوت تفاصيلها .
يؤدي أيضاً إلى إلقاء الظلال بجوار موضوع الصورة .
س1/ مالفرق بين كاميرات الأفلام والكاميرات الرقمية؟! الجواب صفحة 6
س2/ على ماذا يعتمد التصوير بالأفـلام؟! الجواب صفحة 6
س3/ ضع علامة[صح] أو [خطأ]:
**البكسل هو اكبر نقطه ضوئية يمكن للكاميرا الرقمية التقاطها وتحويلها إلى معلومة قيّمه ( خطأ )
** كلما زاد عدد البكسلات التي تستطيع الكاميرا التقاطها زادت درجة الوضوح( صح )
** كلما زاد عدد البكسلات كان أفضل( صح )
**أهم عنصر في الجودة الفنية للصور هو العدسات Lens(صح )
**العدسات ذات البؤرة الثابتة أفضل بكثير من العدسات ذات البؤرة المتغيرة( خطأ )
**الأطوال البؤرية في الكاميرات الرقمية تختلف عنها في الكاميرات التقليدية( صح)
** اختيار درجة الوضوح من أهم العناصر( صح )
س4/ ماهي أنواع مصفوفات البكسلات؟! الجواب صفحة 7
س5/ماهي ميزة JPEG في التنسيق؟! الجواب صفحة 9
س6/بماذا يقاس عدد البكسلات؟! الجواب صفحة 11
س7/هناك وسيلتان للتكبير والتصغير في الكاميرات الرقمية ماهي؟! الجواب صفحة 17
س8/ عرف الماسح الضوئي؟! الجواب صفحة 28
س9/ ماهو الاكثر شيوعا من انواع الماسح الضوئي؟! الجواب صفحة 29
س10/ عرف المدى الديناميكي؟! الجواب صفحة 35
س11/ عرف عمق المجال؟! الجواب صفحة 51
ـــــــــــــــــــــــ

صدمه.. رجال الأمن يداهمون أستوديو تصوير وهذا ما وجدوا بداخله !!

س1 _ ما وجه الشبه بين الكاميرات الرقمية وكاميرات ألأفلام ؟

وجود العدسات وزر التقاط الصورة والضوء الوامض (الفلاش)
وأيضا في مهمتها ألأساسيه وهي التقاط الضوء المعكس من الكائنات لتكوين الصورة .

س2_ما المقصود الديودات الضوئيه ؟

وهي عبارة عن ترانزستورات تقوم بتحويل طاقه الضوء إلى طاقه الكترونية .

س3_ماذا يعنى بطول البؤره ؟

هو المسافة من ألنقطه المركزية على العدسة حيث يجتمع الضوء وحتى سطح الفلم ( الكاميرات التقليدية)
أو مستطيل البكسلات ( في الكاميرات الرقمية ).

س4_ماهي القاعدة الأساسية للصور المطبوعة ؟

وهي إن كل جيل من الصور أي كل نسخه من نسخه يفقد بعض المعلومات وبعض الجودة.

س5_على ماذا تنص قاعدة الاثلاث ؟

إن تقوم بتقسيم الصورة إلى ثلاثة مستطيلات متساوية افقياً وراسياً .

والخطوط الخيالية الموجودة بين هذه المستطيلات ستساعد في تحديد موضع الشخص أو الشئ موضع الصورة . إن وضع الشخص أو الشيء في وسط الصورة تماما سيكون متوازناً أكثر مما ينبغي وعديم التأثير.

س1/ اجب بـ(صح) أوبـ(خطا) فيما يلي :

*يعتمد التصوير بالأفلام على تفاعلات فيزيائية . (خطأ )
*الكاميرات الرقمية تستخدم الديودات الضوئية . (صح )
*الترانزستورات تقوم بتحويل الطاقة الإلكترونية إلى طاقة ضوئية . (خطأ )
*البكسل هو أصغرنقطة ضوئية يمكن للكاميرا الرقمية التقاطها وتحويلها
إلى معلومة رقمية . (صح )
*كلما نقص عدد البكسلات في الكاميرا كان أفضل (خطأ )

س2/ ماهي المزايا التي تتميز بها البؤرة المتغيره ؟

ج2: 1- انها تعطي صورة أكثر وضوحاً
2-انها تسمح بلفت الانتباه لعنصر معين من العناصر الأخرى

س3/عرف الماسح الضوئي ؟

ج3: هو في الواقع كاميرا رقمية كبيرة تم تصميمها لتصوير الكائنات المسطحه
مثل الأوراق المطبوعة .

س4/مالمقصود بعمق المجال , وفيما تستخدم ؟

ج4:هو المسافة الموجودة أمام الكاميرا والتي تقع أكثر شيئ داخل نطاق بؤرة العدسة ,وتستخدم هذه المسافة لتركيز الانتباه على الموضوع الرئيسي للصورة.

س5/ مالفائدة من التقاط عدة صور دفعة واحدة ؟

ج5:إن التتابع السريع للصور التي تلتقطها الكاميرا سيزيد من فرص حصولك على اللقطة التي تريدها بنسبة 200 الى 500 بالمائة .

س1_ عدد انواع مصفوفات البكسلات ؟

النوع الأول يسمى CCD
النوع الثاني يسمى CMOS

س2_كيف يتم التحكم بجودة الصورة ؟

بالبرامج التي تأتي مع الكاميرات حيث تتيح التحكم بدرجة أعلى وأسهل من غرف التحميض .

س3_مالفائدة من زيادة البكسلات ؟

تعطيك درجة وضوح أعلى وتتيح لك التقاط مزيد من التفاصيل وطباعة صور فوتوغرافية أكبر حجماً ًدون أن تتأثر جودتها .

س4_هنالك وسيلتان للتكبير والتصغير.اذكرها؟

1-التكبير والتصغير البصري
2-التكبير والتصغير الرقمي .

س5_عندما نصور الاشخاص نركز دائما على العينين. لماذا ؟

لأن عمق المجال يمتد أعمق في الخلف عنه في الأمام .
س1: ما هو أهم عناصر الكاميرا؟ الجواب ص12

س2: ما هو الفرق بين العدسات ذات بؤرة متغيرة والعدسات ذات بؤرة ثابتة ؟. الجواب ص 15

س3: عرف المساح الضوئي ؟ ص28

س4: في تقسيم الصور لابد من اتباع قاعدة الأثلاث ماهي قاعدة الأثلاث؟ ص45

س5: عرف عمق المجال وماذا يستخدم فيه ؟ س51

س* عرف غرفة التحميض الرقميه؟
ج* هي التقاط الضوء المنعكس من الكائنات لتكوين الصوره

س* ماهي خصائص الكاميرا ؟
ج* 1/البكسلات التي تستخدمها الكاميرا لالتقاط الصوره
2/بناء العدسات وهي خاصيه لا يمكن التعرف عليها بالعين المجردة

س* ماأنواع العدسات؟
ج* 1/عدسات ذات بؤره ثابته
2/ عدسات ذات بؤره متغيره

س* ماهي قاعده الاثلاث؟
ج* تنص على أن تقوم بتقسيم الصوره الى ثلاث مستطيلات متساوية أفقيا وراسيا والخطوط الخياليه الموجودة بين هذه المستطيلات ستساعدك في تحديد موضع الشخص أو الشيء موضوع الصوره ان وضع الشخص أو الشيء في وسط الصوره تماما سيكون متوازنا أكثر مما ينبغي وعديم التأثير

س\ هناك نوعين يصعب تصويرهم بسهوله؟ ولماذا ؟(ص62)
ج \ الاول الطفل الثاني الحيوان , لانهم كثيرين الحركه ويصعب التحكم بحركاتهم لانهم لا يفهمون

س\ كيف يمكن تصليح مشكله اللون الاحمر في العين ؟(ص53)
ج\ مكن تصليحه من خلال عدة برامج

س\ كيف يمكن معالجه الصوره القديمه ؟(ص28)
ج\ انقاطها

س\ هناك ثلاث الوان اساسيه ماهي ؟(ص13)
ج\ اصفر – ابيض – احمر

س \العدسات ذات البؤره المتغيره افضل من العدسات ذات البؤره الثابته لماذا ؟(ص15)
ج\ العدسات ذات البؤره المتغيره : يتم صناعتها من عدة قطع من الزجاج او البلاستك ذات الجوده العاليه
العدسات ذات البؤره الثابته : لها ميزتين 1- تعطي صور اكثر وضوح 2- تسمح بلفت الانتباه لعنصر معين في الصوره

س\ ما هي اهم الخصائص التي تؤثر في جوده الكاميرا وسعرها؟(ص11)
ج\ عدد البكسلات – ادوات التحكم – العناصر التي تظهر على الكاميرا من الخارج

س\ عندما تنقل الصوره من الكمرا الى الجهاز ماذا تحتاج ؟(ص20)
ج \ كيبل او بلوتوث او فلاش ميمري او ميمر كارد

س\ماهي الطريقه الافضل عندما تلتقط صوره لشخص او لاي منظر طبيعي يحتوي على شي معين تريد التركيز انتباه المشاهد عليه ؟(ص45)
ج\ 1-تجنب وضع هذا الشي في وسط الصوره
2-اتباع قاعدة الأثلاث

س\علل يفضل التركيز على العين عند التصوير لماذا؟(ص53)
ج\ لان العين تعبر عن الحز او الفرحه او العصبيه ولان العين نافذه الروح

س\ بماذا يفيد تدوير الالكاميرا بزاويه 90درجة ؟(ص53)
يفيد المصورين من التخلص من الخلفيات المزدحمه

السؤال الأول: ص: 35.
1- ما هو المدى الديناميكي؟
هو قدرة الماسح الضوئي أن يلتقط بدقة أفتح وأغمق لون أو درجة رمادي في الصورة.
السؤال الثاني: ص: 45
2- كيف تحصل على أفضل تكون للصورة؟
لكي تحصل على أفضل تكوين للصورة ضع موضوع الصورة عند تقاطع خطين من الخطوط الخيالية في قاعدة الأثلاث.
السؤال الثالث: ص: 47
3-كيف تضع إطاراً حول موضوع الصورة؟
تضع إطاراً عند وجود العناصر الثانوية في الصورة مثل: (النوافذ والحوائط والسلالم).
وليس من الضروري أن تحيط العناصر الثانوية حول موضوع الصورة بشكل كامل.
السؤال الرابع: ص: 45
4- عرف قاعدة الأثلاث؟
هي أن تقوم بتقسيم الصورة إلى ثلاث مستطيلات متساوية أفقياً ورأسياً.
السؤال الخامس: ص: 56
5- كيف تصور الأشخاص والأشياء المتحركة؟

  • تحكم في سرعة نافذة العدسة -ضبط بؤرة العدسة يدوياً.
    -اهتزاز الحركة – التقط عدة صور دفعة احدة.
    انتهت الأسئلة
Yuk, Kenalan dengan Fotografer Indonesia Kelas Dunia - Ngobrolin.id
تعريف التصوير الفوتوغرافي - موقع مصادر

1- تفجيــر الصـــورة يعنــي تكبيــرهـــا أو تصغيــــرهــــــا ( )
2- تستخدم المواد الكيميائية عند التحميض في الكاميرا الرقميــة ( × )
3- عنــد التصـــويــر يجب عــزل الشخـــص عن الخلفيــــــة (  )
4- مواصفات الكاميرا من أهم العناصر التي تؤثر على جودة الصورة (  )
5- الألـــوان الرئيسيـــة هــــي الأزرق الأحمــــر الأخضــــــر (  )
6- التقــاط الصـــور للأطفــال والحيوانات عادة يكــون سهـلاً ( × )
7- عند تصوير شخص ما ليس من الضروري التركيز على عينيــــه ( × )

وظائف مطلوبة وراتب مناسب داخل المجتمع - منتديات بنات فلسطين

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.