ماهي زاوية الرؤية – ما هو البعد البؤري – مع أمثلة على عدسات ذات بعد بؤري مختلف ..- الكاتب: رشيد بيدوسي..

زاوية الرؤية

زاوية الرؤية هي الزاوية أو الاتجاه الذي يرى فيه المصور الموضوع المراد تصويره, كأن تكون الرؤية من أمام الموضوع مباشرة أو عن يمينه أو يساره أو أعلى من مستوى الموضوع أو أسفله, ويمكن أن نسميها في مجال التصوير بزاوية التصوير وهي الزاوية التي يقف فيها المصور بالنسبة إلى الموضوع المراد تصويره عند التقاط الصورة, وهي تختلف عن زاوية الإضاءة والتي يقصد فيها هنا (أي زاوية الإضاءة) الاتجاه الذي توضع فيه الإضاءة بالنسبة للموضوع المراد تصويره, كأن تكون الإضاءة أمام الموضوع أو على يمينه أو يساره أو أعلى وأسفل

ما هو البعد البؤري ؟

يمكننا تعريف البعد البؤري (Focal Length) بلغة بسيطة بأنه يرمز إلى المسافة بين السطح الأمامي للعدسة المستخدمة وبين جهاز الاستشعار (sensor) الموجود في داخل الكاميرا. هناك عدسات ذات بعد بؤري ثابت وهي تسمى عدسات prime وهناك عدسات ذات بعد بؤري متغيّر وهي تسمى عدسات zoom.

أمثلة على عدسات ذات بعد بؤري مختلف

  1. Canon EF 100-400mm f/4.5-5.6 L IS USM – هذه عدسة zoom والبعد البؤري بها من 100mm حتى 400mm. عندما نكتب mm نقصد وحدة قياس مليمتر وال 100mm تعادل 10 سنتيمتر.
  2. Canon EF 50mm f/1.8 II – هذه عدسة prime أي أنّ البعد البؤري ثابت. البعد البؤري في هذه العدسة هو 50mm

تأثير البعد البؤري على الصور الملتقطة

الأرقام العلوية التي تظهر بالصورة تشير إلى البعد البؤري. الأرقم السفلية تشير إلى زاوية الرؤية. نلاحظ أنه كلما كبر البعد البؤري كلما قلت زاوية الرؤية.

أمثلة حيّة

لمشاهدة أمثلة حيّة قم بزيارة هذه الصفحة في موقع شركة Canon حتى تشاهد تأثير البعد البؤري على الصور الملتقطة. يمكنك أيضاً زيارة هذه الصفحة في موقع شركة Tamron وهي تحمل نفس الفكرة. نلاحظ أنّ البعد البؤري الكبير (200mm وما فوق) يُستخدم للتقريب (zoom) أما البعد البؤري الصغير يستخدم للحصول على صور ذات زاوية عريضة.

توضيح إضافي

إن لم تفهم حتى الآن ما هو البعد البؤري، الصورة التالية ستعطيك فكرة أساسية عن الموضوع:

كما نشاهد بالصورة أعلاه البعد البؤري لعدسة Canon EF 400mm f/5.6L USM هو 400mm وهذا يعني أنّ المسافة المشار إليها بالخط الأصفر يجب أن تكون 40 سنتيمتر. لنقيس هذه المسافة ونرى النتيجة:

نلاحظ أن المسافة 30 سنتيمتر (300mm) بدلاً من 40 سنتيميتر (400mm). ما السبب؟ في الواقع صحيح أنّ البعد البؤري حسب نتيجة القياس هو 300mm لكن العدسة تعطينا نتائج ذات بعد بؤري 400mm والسبب هو أنّ العدسة تحتوي في داخلها على عدة عدسات مما يتيح للشركة المصنّعة أن تقلل من طول العدسة وفي نفس الوقت تحافظ على البعد البؤري.

ـــــــــــــــــــــــــــــavatar

نبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.