بالصور تعرفوا على #التين_الشوكي .أو#الصبار.أو#التين_ الهندي Barbary fig أو#الإجاص_ الشائك ..وما هي فوائده الصحية.

التين الشوكي .. أو الصبار .. ليكون له بين أغذيتنا إعتبار .. فدوسات اليوم  تلفت اليه الأنظار
التين الشوكي: فوائد عديدة ورائعة
التين الشوكي هو ثمار حلوة تنمو على أطراف أوراق بعض أنواع الصبار، فما هي فوائد التين الشوكي؟ أهم المعلومات والتفاصيل في المقال الآتي.
التين الشوكي: فوائد عديدة ورائعة
تعرف على فوائد التين الشوكي في الاتي:
ما هو التين الشوكي؟
التين الشوكي هو نوع من أنواع الفواكه تنمو ثماره على أطراف ألواح صنف معين من أشجار الصبار (Nopales cacti)، ويضم هذا الصنف من الصبار أكثر من 200 نوع مختلف بعضها لا تصلح ثماره للاستهلاك البشري.
لثمار التين الشوكي شكل أسطواني، وتحتوي القشرة الخارجية للثمار على القليل من الشوك، ويكون لون قشرة ولب التين الشوكي أخضر في البداية، ومع نضج الثمار يتغير لون اللب من الداخل إلى تدرجات اللونين الأصفر والأحمر.
إن مذاق التين الشوكي أشبه بمزيج بين مذاق كل من البطيخ وتوت العليق، أما رائحته فهي أقرب ما تكون إلى الخيار، 
فوائد التين الشوكي الصحية
إليك قائمة بأهم الفوائد التين الشوكي المحتملة في ما يأتي:
1. تنظيم مستويات سكر الدم
قد يكون للتين الشوكي تأثير إيجابي على مستويات سكر الدم، إذ وجد أن تناول ثمار التين الشوكي قد يساعد على الاتي:
خفض مستويات سكر الدم بمعدلات تتراوح بين 17 – 48%.
خفض فرص الإصابة بمرض السكري.
2. تحسين صحة الجهاز الهضمي
بسبب احتواء ثمار التين الشوكي على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المختلفة فإن تناول التين الشوكي بانتظام قد يعود بفوائد عديدة على الجهاز الهضمي، إذ قد يساعد التين الشوكي على الاتي:
تنظيف القولون وتحسين صحته.
الوقاية من الإمساك، وتنظيم عمليات الهضم والإخراج.
خفض فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: سرطان القولون، وقرحة المعدة.
3. تحسين صحة القلب والشرايين
بسبب غنى التين الشوكي بالبوتاسيوم والألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة لجهاز الدوران، فإن من فوائد التين الشوكي عند تناوله بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، إذ قد تساعد العناصر المذكورة على الاتي:
خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، سواء الوراثي أم المكتسب.
خفض ضغط الدم المرتفع.
الوقاية من حدة الأعراض المرافقة لبعض أمراض القلب.
ويعد ضغط الدم المرتفع والكولسترول المرتفع من العوامل التي قد ترفع من فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل: تصلب الشرايين.
4. تقوية المناعة 
من فوائد التين الشوكي المساعدة على تقوية مناعة الجسم، ويعزى ذلك غالبًا لاحتواء التين الشوكي على كميات عالية نسبيًا من فيتامين ج وفيتامين هـ، بالإضافة لمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي قد تساعد على الاتي:
تخليص الجسم من السموم.
تحسين عمليات الأيض.
الوقاية من تأثير الشوارد الحرة.
تحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء.
5. تقوية العظام والأسنان 
تعد ثمار التين الشوكي ثمارًا مضادة للالتهاب وللعدوى بطبيعتها، إذ تحتوي على مركبات كيميائية قد تساعد على الوقاية من الالتهابات التي قد تصيب العضلات أو العظام نتيجة الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل أو نتيجة ممارسة الرياضة.
لذا ونظرًا لأن مرض هشاشة العظام هو مرض التهابي بطبيعته فإن تناول التين الشوكي قد يساعد على الوقاية منه أو خفض فرص الإصابة به.
كما يحتوي التين الشوكي على كمية عالية نسبيًا من الكالسيوم، لذا فإن تناوله بانتظام قد يساعد على تقوية العظام والأسنان.
6. فوائد التين الشوكي الأخرى
لا تقتصر فوائد التين الشوكي على ما ذكر فحسب، بل قد تشمل العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:
المساعدة في خسارة الوزن الزائد.
خفض فرص إصابة الكبد بالأمراض.
تقليل عدد نوبات الشقيقة.
خفض فرص الإصابة بالسرطان، والوقاية من نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى الأشخاص المصابين بالمرض.
تخفيف حدة الأعراض المرافقة للمتلازمة السابقة للحيض.
الوقاية من بعض مشكلات البشرة، مثل: التصبغات، والهالات السوداء، وعلامات تقدم السن.
الوقاية من تساقط الشعر.
القيمة الغذائية للتين الشوكي 
تنبع فوائد التين الشوكي من القيمة الغذائية الموجودة فيه، حيث يحتوي كل 100 غرام من التين الشوكي على العناصر الغذائية المبينة في الجدول الاتي:
السعرات الحرارية
41 سعرة حرارية
الماء
87.6 غرام
البروتينات
0.73 غرام
الألياف الغذائية
3.6 غرام
الكالسيوم
56 ملليغرام
الحديد
0.3 ملليغرام
المغنيسيوم
85 ملليغرام
الفسفور
24 ملليغرام
البوتاسيوم
220 ملليغرام
الصوديوم
5 ملليغرام
الزنك
0.12 ملليغرام
السيلينيوم
0.6 مايكروغرام
فيتامين ج
14 ملليغرام
النياسين
0.46 ملليغرام
حمض الفوليك
6 مايكروغرام
فيتامين أ
43 وحدة دولية
محاذير وأضرار التين الشوكي
بعد التعرف على فوائد التين الشوكي ننوه أنه قد يتسبب تناول التين الشوكي ببعض الأضرار، مثل:
هبوط حاد في مستويات سكر الدم، لا سيما عند مرضى السكري الذي يتناولون أدوية تسبب انخفاض سكر الدم.
بعض الاضطرابات الهضمية، مثل: إسهال، أو غثيان، أو نفخة وغازات.
من قبل رهام دعباس – الثلاثاء ، 28 يوليو 2020
Sobre nós – Diálogos do BosqueCacti for biogas fermentation in semi-arid regions – DESERTIFICATION
فوائد مذهلة للتين الشوكي على صحة الإنسان
الصورة:

المصدر: البيان
التاريخ: 29 يوليو 2021
التين الشوكي أو الإجاص الشائك هو نفس الاسم للفاكهة الصيفية اللذيذة التي تنمو على حافة ألواح نوع معين من نبات الصبار.

ويمكن أن يتراوح لون ثمار التين الشوكي البيضاوية بين اللون الأصفر والأخضر الفاتح إلى البرتقالي والوردي والأحمر، حسب تنوعها ونضجها.
ورغم أن الموطن الأصلي لجميع نباتات الصبار يعود إلى الأمريكيتين، إلا أن الإجاص الشائك وثماره انتشرت في جميع أنحاء العالم إلى شمال إفريقيا وأوروبا وأنحاء الشرق الأوسط، بحسب وكالة “سبوتنيك”.
وتحتوي هذه الفاكهة على تركيبة فريدة من العناصر الغذائية، بما في ذلك المستويات العالية من “فيتامين C” وفيتامينات “عائلة B” والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والألياف الغذائية، ما يجعل فوائدها مذهلة للصحة والوقاية من الأمراض، وتتمثل في: 
1. تعزيز المناعة
ومن حيث المركبات العضوية، تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد، والبوليفينول، والبيتالين، وكلها لها تأثير إيجابي على الصحة.
ويكشف بحث منشور في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول الفاكهة الشوكية مرتبط بشكل إيجابي مع إزالة السموم والنشاط المضاد للأكسدة لاحتوائها على مستويات مرتفعة من “فيتامين C” و E.
المثير أن حصة واحدة من فاكهة التين الشوكي تحتوي على ثلث احتياجنا اليومي من “فيتامين C”، الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويعزز جهاز المناعة إضافة إلى زيادة معدلات إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتكوين العضلات وأنسجة العظام.
2. تقوية العظام والأسنان
ولا يمكن الحديث عن التين الشوكي دون التطرق للكالسيوم الذي تحتوي عليه الفاكهة الصبارية بنسبة كبيرة، ما يمنع مشاكل الأسنان واضطرابات العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.
3. المساعدة في الهضم
تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستوى كبير من الألياف الغذائية مثل معظم الفواكه والخضروات، لذلك يمكن أن تساعدك هذه الفاكهة الشوكية في تنظيم عملية الهضم.
تعمل الألياف على زيادة حجم البراز لمساعدة الطعام على المرور عبر الجهاز الهضمي بسهولة، وبالتالي القضاء على الإمساك والانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الخطيرة مثل قرحة المعدة.
4. تعزيز صحة القلب
هناك عدد من مكونات التين الشوكي التي يمكن أن تجعلها جيدة جدا لصحة القلب. يمكن أن تساعد المستويات العالية من الألياف في الفاكهة على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم.
ويمكن أن تساعد المستويات الكبيرة من البوتاسيوم الموجودة في التين الشوكي على خفض ضغط الدم، عن طريق استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. كما تم ربط مادة بيتالين في التين الشوكي بتقوية الجدران البطانية للأوعية الدموية وبالتالي تقليل فرص إضعاف الدورة الدموية.
بشكل عام، قد تمنع هذه الفاكهة تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.
5. الحد من الإصابة بالسرطان
يحتوي التين الشوكي على إمكانات مضادة للسرطان، وفقا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية (2004)، تحتوي الفاكهة الشوكية على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد والبوليفينول والبيتالين.
 يمكن أن تعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة وتحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تحور الخلايا السليمة.
 بالإضافة إلى ذلك، وجدت الاختبارات البحثية التي أجريت على الفئران المختبرية بقيادة فريق من جامعة أريزونا أن التين الشوكي ساعد في كبح نمو الورم. ومع ذلك، ذكر الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لأن آلية التأثير المضاد للسرطان لم تكن مفهومة تماما.
6.حماية الجلد
وقد تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي الجلد، وتقلل من فرص الشيخوخة المبكرة، وتحسن الرؤية، وتمنع التنكس البقعي، وتزيد من قوة ووظائف الدماغ.
أظهرت الدراسات التي أجريت في ألمانيا مستويات عالية من توكوفيرول وبيتا كاروتين في الفاكهة الصبارية، وكلاهما معروف بفائدتهما الكبيرة لصحة الجلد والعين، كما تم ربط مركبات البوليفينول بزيادة النشاط المعرفي.
7.المساعدة في إنقاص الوزن
مع ارتفاع الألياف وكثافة العناصر الغذائية، والسعرات الحرارية المنخفضة، والدهون المشبعة، يمكن للتين الشوكي أن يحافظ على جسمك في شكل صحي دون إضافة أي وزن إضافي، كما تحد الألياف والكربوهيدرات من الإفراط في تناول الطعام.
8.تقليل الالتهابات
في الطب التقليدي، تم هرس ثمار الصبار ووضعها موضعيا على أجزاء الجسم الملتهبة. وعند تناول التين الشوكي، يمكن لمضادات الأكسدة والمعادن الموجودة فيه أن تقلل الالتهاب، خاصة في حالات مثل التهاب المفاصل أو النقرس أو إجهاد العضلات.
أكدت دراسة أجرتها جامعة سيول الوطنية خصائص التين الشوكي المضادة للالتهابات. يمكن أيضا تطبيقه موضعيا للتخلص من تورم لدغات الحشرات، وهي في الواقع طريقة مستخدمة منذ مئات السنين.

المساء - تجارة "الهندي" تنتعش بأسواق العاصمةجدول رجيم التين الشوكي للتخسيس - مجلة هيمأرب برس- التين الشوكي يقي من الإمساك ...و8 فوائد أخرى ضرورية للجسم7 فوائد للتين الشوكي – موقع قناة المنار – لبنانتين شوكى - Home | Facebookتين شوكي للبيع Online - Photos | Facebookالصبار (التين الشوكي) | FAO | منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةالطريقة الصحيحة لزراعة التين الشوكي والنتيجة Figuier de barbarie - YouTube
الأمم المتحدة تعتبر التين الشوكي "غذاء المستقبل"
رؤية شراء التين الشوكي في المنام

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.