اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	Screenshot_٢٠٢٣٠٨٠٦-١٠٢٩٠٨_Facebook.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	44.3 كيلوبايت  الهوية:	142143

تصويب مصطلح: الرسم بالضوءphotographyبصورة للفنان العالمي:سمير مزبان..بقلم: فريد ظفور

 photography
الرسم بالضوء:
باديء ذي بدء..اعتذر لتدخلي.وليس المقصود شخص بعينه.. ولكن الهدف تصويب وتصحيح المصطلح في لوحة الفنان الضوئي العالمي: سمير مزبان.
*الرسم بالضوء: لنعاود ادراجنا ونبحث عن جذر كلمة photography فوتوغرافيا المشتقة من اليونانية .وتعني الرسم أو الكتابة بالضوء.والمقصود منه بأن الكاميرا بمساعدة المصور وظروف طبيعية أو صناعية ومساعدة الضوء..نتج عن ذلك صورة إما فلمية عادية ابيض واسود أو ملونة وتم معالجتها يدويا او اوتوماتيكيا بالمواد الكيميائية لتنتج لنا صورة فوتوغرافية.او صورة رقمية عن طريق الموبايل أو الكاميرا الديجيتال.
*‏وهنا كان تعليق بعض الزملاء بأن الصورة هي الرسم بالضوء..طبعا ضمن الوصف العام للمفهوم صحيح.ولكن وجب التنويه لنقل المعلومة وتصويب المصطلح بأن عمل الزميل المبدع سمير مزبان وقبله قدم الفنان العراقي الرائد: لوحة مشابهةلما نحن بصدد الحديث عنه.مختلف عن عبارة ومفهوم الرسم بالضوء..
*‏الصورة ضمن استديو اوبظروف مشابهة او مواتية..فتاة ترتدي اللون الاسود.و تجلس بشكل جانبي وخلفية سوداء داكنة وموجود خلفها إضاءة خلفية أعطت الكادر المصور جمالية إنعكاس الضوء على أطراف شعر الفتاة.وإضاءة امامية جانبية خفيفة لتعطي الهوية والروح لصاحبة الصورة مع ملاحظة أن هذه الصور ليست ضمن تصوير السلهويت.لان السلهويت للبورترية لايظهر ملامح الكادر المصور .فقط يعطينا إيحاء بأنه فلان أو فلانه.وشرطه بأن يكون عكس الضوء..ويبدو ذلك في اللقطات التي تكون أثناء غروب الشمس.
*‏هذه بعض النماذج والمعلومات عن الرسم بالضوء…
* الرسم بالضوء هو الرسم فى غرف مظلمة أمام عدسات الكاميرات بكشافات الإضاءة بالاعتماد على ضبط إعدادات مثلث التصوير على أضيق فتحة للعدسة، ..
*الرسم الضوئي أو اللوحة الضوئية Light painting , or light drawing هي تقنية من تقنيات التصوير يستخدم فيها التعريض الطويل أثناء التقاط الصورة long exposure …
*‏الرسم بالضوء او ما يسمى بـ Light Painting · تصوير حركات للإضاءة في منطقة مظلمة، بسرعة غالق بطيئة، وفتحة عدسة ضيقة، · فتظهر الإضاءة وكأنها متحركة.

*الرسم الضوئي هي تقنية من تقنيات التصوير ينشأ فيها التعريض عن طريق تحريك مصدر ضوء محمول باليد أو بتحريك الكاميرا ويشمل مصطلح الرسم الضوئي أيضا الصور المضاءة.

**

التصوير الضوئي (بالإنجليزية: photography)‏ هو عملية إنتاج صور بوساطة تأثيرات ضوئية؛ فالأشعة المنعكسة من المنظر تكون خيالاً داخل مادة حساسة للضوء، ثم تعالج هذه المادة بعد ذلك، فينتج عنها صورة تمثل المنظر. ويسمى التصوير الضوئي أيضًا التصويرالفوتوغرافي.وكلمةفوتوغرافي ضوئي مشتقة من اليونانية، وتعني الرسم أو الكتابة بالضوء، لذلك فالتصوير الضوئي أساسا هو رسم صورة بالأشعة الضوئية. تلتقط الصور باستخدام آلات تصوير تعمل إلى حد بعيد بنفس أسلوب عمل العين البشرية. فآلة التصوير كالعين تستقبل الأشعة الضوئية المنعكسة من المنظر وتجمعها في بؤرة باستخدام نظام من العدسات، وتكون آلة التصوير خيالا يسجل على الفيلم. ونتيجة لذلك، فإن هذا الخيال الذي يمكننا أن نجعله ثابتا، يمكن أيضًا مشاهدته بوساطة عدد غير محدود من الأفراد.

* الرسم الضوئي:
– يتم بعدة طرق منها بأن تضع الكاميرا على حامل ثلاثي (سيبة).أو مكان ثابت.وتضع فتحة العدسة على رقم بؤري صغير: ١١.١٦.٣٢..الخ.والسرعة باجزاء الثانية وربما دقائق..وتلبس اللون الاسود وبيدك بيل أو كاشف ضوئي.وتبدأ برسم الشكل الخارجي من الموضوع.كما في صورة الدراجة الهوائية.
اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	Screenshot_٢٠٢٣٠٨٠٦-١٠٠٩٢٧_Chrome.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	123.4 كيلوبايت  الهوية:	142138
– والشكل الآخر بأن تثبت الكاميرا على حامل ثلاثي وفتحة صغيرة.وتفتح الغالق لمدة عدة دقائق أو ثوان حسب الموضوع..وهنا الرسم بالضوء للسيارات المارة والمقصود التي تتحرك أمام عدسة الكاميرا.و التي تعطي خطوط متواصلة من الالوان: كاللون الأحمر والبرتقالي والأزرق والبنفسجي…الخ.. أما الأشياء الثابتة كابتية وأعمدة الإنارة بالطرقات فتكون ثابتة. تعطي أشكال تشبه النجوم.
اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	Screenshot_٢٠٢٣٠٨٠٦-١٠١٠٥١_Chrome.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	144.9 كيلوبايت  الهوية:	142139
******
أخيرا وليس آخرا..الهدف بأن نعطي الأشياء حجمها والتسميات مكانها الصحيح.شكرا لكافة الزملاء الذين ادلو بدلوهم بالتعليق على صورة الفنان سمير..والشكر الأكبر لعيون وانامل. وكاميرة وعدسه وإضاءة المبدع سمير مزبان التي نقلت لنا هذا الجمال الذي دفعنا لنعبر عن إعجابها جميعا به.
ودمتم لصديقكم المحب:
فريد ظفور: رئيس تحرير
• مجلة فن التصوير الرقمية .
*منتدى فن التصوير.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.