اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٣٠٨٢١-٠٩١٠٠٥_Gmail.jpg 
مشاهدات:	0 
الحجم:	65.2 كيلوبايت 
الهوية:	149103

فوتوغرافيا
علياء بنت سلطان الجوكر .. رونق الحداثة مع أصالة الهوية

منذ سنوات طفولتها الأولى في دبي، والتصوير هوايتها الأبرز، وبخاصة تصوير الواقع الذي يعكس حقيقة ومشاعر الناس في بيوتهم وفي الطرقات وفي الأماكن العامة. تميلُ علياء لتكون حقيقيةً أصيلةً في التعامل مع أعمالها الفنية، لا تؤمن بوجود تناقضٍ بين الإبداع والإرث الإماراتي، بل تعتقد أن الإرث الأصيل يُغذِّي قدرتها الإبداعية، وتعتبره من أهم مصادر إلهامها. أما بخصوص بصمتها الفنية الفارقة، فهو أسلوبها الفريد الذي يُعيدُ ابتكار التقاليد وتقديمها بطريقةٍ عصريّة، وهذا ما تفجَّرَ إبداعاً في معرضها في النسخة السابعة من المهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر”.

سلسلةٌ من الصور تحت عنوان “هويتنا التي نفتخر بها بين الحداثة والتقاليد” جَذَبَت القاصي والداني حاصدةً رواجاً ونجاحاً وانتشاراً كبيراً على وسائل التواصل الاجتماعي، وبين مجتمعات المصورين والمهتمين بالأبعاد الثقافية للفنون البصرية. نشاهدُ في السلسلة صوراً لامرأةٍ كبيرة بالسن وهي ترتدي حذاءً رياضياً وساعةً رقمية ثم تستخدم الحاسوب المحمول وتُمسك بمضرب “البادل”، وصولاً للصورة التي تظهر فيها المواطنة الإماراتية “خصيبة علي الدهماني” مرتديةً برقعاً ذهبياً وفستاناً تقليدياً أخضر، حاملةً لافتةً كرتونية كُتب عليها “وصلنا المريخ”، تزامناً مع وصول مسبار الأمل إلى الكوكب الأحمر، في فبراير/ شباط عام 2021.

وقد عبَّرت علياء خلال حديثها مع CNN بالعربية، عن سعادتها بالتفاعلات الإيجابية للجمهور مع مقتنيات معرضها، خاصةً أن مصوراً عالمياً اختار اقتناء إحدى صورها لتزيين منزله في هولندا. تقول علياء: تبقى الصورة هي الأداة التوضيحية والتوثيقية للرسائل القوية وذات الأثر .. أطمحُ من خلال الصورة أن تكون هنالك رسالة وهدف وفكرة لو كانت بسيطة ولكن لها أثر كبير.

فلاش

كيف تكونُ أعمالكَ مرآة إيجابية لمجتمعك .. هنا يَكمُنُ الإبداع

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.