أفضل 5 مدن سياحية في مصر
مصر وجهة رائعة من المعابد والمقابر التي تبهر كل من يزورها، مع مساحات شاسعة من الصحراء، والغوص، ونهر النيل الشهير، إذا كنت تريد زيارة مصر للاستمتاع بجواها الرائع ومدنها الساحره، اتبع هذا المقال لتتعرف على أفضل 5 مدن سياحية في مصر.
مصر أقدم مقصد سياحي على وجه الأرض، تستقبل حوالي 14 مليون سائح سنويًا من جميع أنحاء العالم .
سنرشدك هنا إلى أفضل الأماكن للزيارة في مصر وسنقدم لك نبذة عن أفضل مشاهد مصر وأماكن العطلات في مصر من الأهرامات العظيمة إلى وادي الملوك في الأقصر والصحراء الغربية والأحمر البحر ووادي النيل.
مدينة القاهرة
القاهرة لديها العديد من المعالم الشهيرة التي يجب عليك زيارتها خلال جولتك في القاهرة، مثل المتحف المصري وكنز الملك توت عنخ آمون وآلاف القطع الأثرية.
تضم القاهرة أيضًا أقدم الكنائس في العالم مثل الكنيسة المعلقة.
أيضا، القاهرة لديها العديد من المعالم الإسلامية مثل مسجد المرمر محمد علي ومسجد الأزهر وبازار خان الخليلي كما يمكنك القيام برحلة عشاء ليلا.

مدينة الأقصر
الأقصر مدينة الآلاف من البوابات، كانت عاصمة مصر القديمة خلال العصر الذهبي للمملكة الجديدة، حكم الفراعنة العظماء مصر من الأقصر وجعلوا إمبراطورية عظيمة، كما حكمت العديد من البلدان في العصور القديمة.
الأقصر من أفضل الأماكن للزيارة في مصر حيث يوجد بها ثلث آثار العالم، وأفضل الأماكن للزيارة في الأقصر المقبرة الملكية للفراعنة القدماء وادي الملوك، والتي بها العديد من المقابر للملوك القدماء مصر وقبر الملك توت عنخ آمون الشهير.
يوجد أيضًا وادي الملكات الذي يستخدم كمقابر لملكة مصر وكل هذه وأكثر، تقع في الضفة الغربية للأقصر، وهناك أيضًا العديد من المعابد التي يجب زيارتها.
يوجد في الضفة الشرقية للأقصر معابد لا تصدق، أكبر المعبد هو معبد الكرنك، ويعتبر هذا المعبد أكبر معبد في العالم يستغرق استكماله 2000 عامًا، ولديه أكبر صالة ضخمة في العالم ونقوش مذهلة على جدار والعديد من المسلات، وهناك أيضًا معبد الأقصر أصغر من معبد الكرنك ولكنه يعتبر أفضل معبد محفوظ المسلة الشهيرة التي تقع في مكان الكونكورد في باريس المأخوذة من هذا المعبد.
الأقصر لديها أيضا صحراء خلابة ومناظر نهر يمكنك الاستمتاع بها.
مدينة أسوان
أبو سمبل جوهرة الصحراء هو موقع أثري يضم معبدين ضخمين في جنوب مصر، وقد تم نحت المعابد التوأم في الأصل من سفح الجبل في عهد الفرعون رمسيس العظيم كنصب تذكاري دائم لنفسه وملكة نفرتاري.
خلص علماء الآثار إلى أن الحجم الهائل للتماثيل كان يهدف إلى تخويف الأعداء المحتملين الذين يقتربون من المنطقة الجنوبية لمصر، وهم يسافرون عبر النيل من خارج إفريقيا.
تم نقل المجمع بالكامل في الستينيات لتجنب غمره أثناء إنشاء بحيرة ناصر، خزان المياه الاصطناعية الضخم الذي تم تشكيله بعد بناء السد العالي في أسوان على نهر النيل
لديها معجزة ممر الشمس الذي يحدث كل عام في 22 فبراير و 22 أكتوبر.

مدينة الإسكندرية
تعتبر مدينة الإسكندر الأكبر الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط الإسكندرية العاصمة الثانية لمصر ويبلغ عدد سكانها حوالي 7 ملايين نسمة.
تأسست المدينة في عام 331 قبل الميلاد من قبل الإسكندر الأكبر، وكانت المدينة تعتبر ذات يوم مفترق طرق في العالم.
دمرت الزلازل المدمرة في القرن الرابع عشر العديد من أشهر المواقع التاريخية في الإسكندرية، بما في ذلك مكتبة تضم أكثر من 700.000 مخطوطة.
اليوم المدينة هي ظل باهت لذاتها العالمية المجيدة السابقة، لكنها لا تزال تستحق زيارة لمعالمها الثقافية العديدة ولمحات من ماضيها أفضل الأماكن للزيارة في الإسكندرية، أولاً وقبل كل شيء، المتحف الوطني وقبر Catcomb و مكتبة الإسكندرية، لا تنسى المشي على طول كورنيش البحر الأبيض المتوسط وتناول الغداء في مطعم المأكولات البحرية.

مدينة الغردقة
أصبحت الغردقة واحدة من أفضل الوجهات الشاطئية للمصريين والأوروبيين خاصة من ألمانيا والبريطانية والروسية الآن الغردقة لديها أكثر من 500 منتجع، وتعتبر منتجعات الجونة أفضل مكان فاخر في الغردقة يمكنك الاستمتاع بالأنشطة المائية والغوص أو الغطس في الغردقة مع الشعاب المرجانية الفريدة والشواطئ الرملية، يمكنك تمديد عطلتك في مصر لبعض أيام الاسترخاء في الغردقة بعد رحلة النيل الخاصة بك.

***************************************

أهم المدن السياحية في مصر

أفضل الوجهات والأماكن السياحية في مصر

دليل المسافر عن أهم المدن السياحية في مصر

مصر الفرعونية من اشهر الوجهات السياحية في العالم، تشتهر بأهراماتها وسواحلها على البحر الاحمر والبحر المتوسط وبها الكثير من الاماكن السياحية التي تجذب السياح من كافة انحاء العالم.

عرفت مصر طوال تاريخها بأنها مقصد للعديد من محبي السياحة، غير أن اكتشاف آثار الفراعنة منذ بدايات القرن الماضي قد اضاف سحراً خاصاً اليها بجانب ما بها من آثار دينية وحضارية فريدة، إضافة إلى ما تتمتع به من موقع جغرافي وسط العالم ومناخها المعتدل صيفاً وشتاءً، وسواحلها الجميلة الممتدة، وشواطئها المليئة بكنوز الشعب المرجانية النادرة.

 

وتعتمد السياحة في مصر على الآثار العديدة التي نتجت عن تنوع الحضارات واختلافها على مر العصور بها، من حضارات فرعونية وقبطية ورومانية وإسلامية، هذا غير أنها تطل على البحر الأحمر من جهة الشرق، والذي يضم المياه النقية، والكثير من انواع السمك وتعرج الشاطئ أدّى إلى ظهور العديد من الموانى الطبيعية، كما أن بها رياضات عديدة تجذب السياح الرياضيين، مثل الغوص ولعب الجولف وغيرها.

 

وتتميز مصر بوفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، وانتشار الجوامع والمعابد والمتاحف والآثار والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة على أرضها، وامتلاكها بنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاع السياحة في مصر بما في ذلك الغرف الفندقية والمنتجعات السياحية ومكاتب الطيران.

 قائمة أهم المدن السياحية في مصر

فهل تفكر في السفر الى مصر ولم تحدد أي من مدنها ستزوره أولاً؟ في هذا الدليل معلومات عن اهم الاماكن السياحية في مصر في كل من المدن السياحية، القاهرة، الاسكندرية، الغردقة، شرم الشيخ، مرسى مطروح.

المدن السياحية في مصر
شعار سياحة مصر

السياحة في القاهرة

القاهرة من اهم المناطق السياحية في مصر وتتنوع فيها المعالم ما بين الاماكن الأثرية والتاريخية والاماكن الطبيعية والعصرية. ففي القاهرة ستجد معالم السياحة الدينية عبر المساجد والكنائس والمتاحف ذات الطابع الديني كالمتحف الإسلامي والقبطي، السياحة الترفيهية عبر الحدائق ومراكز التسوق العالمية والأسواق التقليدية ومراكز الفنون والسينمات والرحلات النيلية، السياحة التاريخية بزيارة المتاحف المختلفة.

ومن اشهر معالمها الاهرامات وقلعة صلاح الدين وغيرها الكثير. تشتهر بأجوائها الشعبية وحياتها الليلية حيث المقاهي والكورنيش الذي يعج بالزوار القادمين للاستمتاع بمشاهدة النيل في المساء.

 

السياحة في القاهرة مصر

 

 السياحة في الجيزة

تتميز مدينة الجيزة بأنها واحدة من معاقل السياحة في مصر وأشدها ارتباطًا بالعصر الفرعوني، فمعظم الأماكن السياحية فيها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمعالم الحضارة الفرعونية العريقة، إلى جانب حديقة الحيوان التي تُعد نقطة مُميّزة للسياحة الترفيهية بالمدينة وسط مئات من الحيوانات التي تم استقطابها من مختلف أنحاء العالم.

السياحة في الجيزة مصر
الاهرامات

السياحة في الاسكندرية

الاسكندرية من اجمل وجهات السياحة في مصر بكل تأكيد، ففي هذه المدينة معالم طبيعية ساحرة وكذلك العديد من الاماكن الأثرية المميزة التي يقصدها عدد كبير من السياح من حول العالم على مدار العام. من اهم اماكن سياحية في مصر الاسكندرية، الكورنيش ومكتبة الاسكندرية والمتاحف والحدائق .

تعرف الاسكندرية بالعاصمة الثانية لمصر واحدى اجمل مدن مصر في حوض البحر المتوسط والملقبة بعروس البحر الابيض المتوسط، المدينة المليئة بالحياة تضم الكثير من المعالم الهامة حيث تضم اكبر موانئ مصر على البحر المتوسط وتذخر بالكثير من الاماكن السياحية في مصر

 

ولكن طبيعتها الساحلية مع مساحتها المُمتّدة التي جعلت منها العاصمة المصرية الثانية لم يجعلاها تستأثر فقط بجانب السياحة الشاطئية، فالإسكندرية واحدة من أكثر أماكن السياحة في مصر تنوعًا، فمن معالمها ما هو ذات طابع ديني، ومنها ما هو أيضًا ذات طابع تاريخي ثقافي لا يخلو من لمسة أوروبية. لا يُمكن أن تأتي من أجل السياحة في مصر دون زيارتها.

 

السياحة في الاسكندرية مصر
شاطئ الاسكندرية

 السياحة في شرم الشيخ

شرم الشيخ من اجمل واشهر وجهات السياحة في مصر ،وذلك لما تحتويه على اماكن استجمام والعديد من الشواطئ الساحرة، وكذلك العديد من اماكن الترفيه واماكن الإقامة المميزة. من اهم الاماكن السياحية في مصر شرم الشيخ، خليج نعمة، ميدان سوهو، راس محمد وغيرها.

وتتميز السياحة في شرم الشيخ بزيارة المحميات الطبيعية المُتعددة، مع ممارسة الرياضات المائية كالغوص والسباحة وركوب الأمواج، والاستمتاع بالأكوا بارك فهي من أفضل أماكن السياحة في مصر عامةً وشرم الشيخ خاصةً، ومُلائمةً للزيارات العائلية والأطفال وسن الشباب لما تضمه من ألعاب مائية مُمتعة ومتنوعة توفر لك روح المغامرة، إلى جانب الخدمات الفندقية التي تقدمها وغرف Day use المتوفرة لراحة الزوار.

السياحة في شرم الشيخ مصر
واجهه بحرية

 السياحة في الغردقة

تعتبر الغردقة من اجمل المناطق السياحية في القاهرة ، وذلك لأن المدينة تتمتع بجمال طبيعي ساحر واماكن استجمام مناسبة للأفراد والعائلات الذين يقصدونها من داخل البلاد ومن جميع أنحاء العالم. وتعود أسباب جذبها الشديد للسياح إلى روعة شواطئها ونقاء وصفاء مياهها المليئة بالشعب المرجانية الملونة والخاطفة للأنظار. ومن اشهر اماكن سياحية في مصر الغردقة نذكر، المارينا، السقالة، الجونة وسهل حشيش.

 السياحة في الغردقة مصر
ساحل الغردقة

 السياحة في مرسى مطروح

تشتهر مرسى مطروح بشواطئها الساحرة وتعتبر من اشهر وجهات السياحة في مصر في موسم الصيف حيث يقصدها آلاف السيّاح للاصطياف والاستمتاع بالانشطة الشاطئية فيها. ومن اشهر اماكن سياحية في مصر مرسى مطروح نذكر، شاطئ الغرام وكليوباترا وعجيبة .

السياحة في مرسى مطروح مصر
قيصر باي ريزورت

 

السياحة في الأقصر

من أهم مدن السياحة في مصر بفضل عدد مهول من الآثار في العالم عبر مواقع أثرية تضم آلاف القطع الأثرية، وتتمتع السياحة في الأقصر بأنها سياحة ثقافية تاريخية فرعونية خالصة، فهي مدينة تفوح برائحة واحدة من أقدم الحضارات على وجه الأرض.

مدينة الأقصر لا تجتذب هواة الثقافة والتاريخ فقط لإرثها الحضاري الهائل، ولكنها في الوقت ذاته تقدم للسياح الكثير من المفاجآت، أبرزها رحلات نيلية ممتعة في نهر النيل الذي يشطرها إلى نصفين، والاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية الخلابة، وكذلك رحلات البالون الطائر التي تمنحك أجمل إطلالة على المدينة من الأعلى، ولا ننسى بالطبع ركوب الحنطور، وسيلة التنقل الأشهر في الأقصر، وفوق كل ذلك المناخ المعتدل شتاءً، الذي جعل الأقصر مشتى عالمي لا يوجد له مثيل.

 

السياحة في الأقصر مصر

 

 

السياحة في أسوان

إن كنت من عشاق الهدوء فتأكد أن السياحة في أسوان أحد أفضل الوجهات السياحية بالنسبة إليك، خصوصاً إن كنت قادم من القاهرة، ناهيك عن كونها أحد أهم الوجهات بالنسبة إلى محبي المعابد والآثار التاريخية.

السياحة في أسوان ليست فقط أثارٌ قديمةٌ، لكن يوجد الكثير من معالم أسوان الهامة، وتعتبر شمس أسوان الساطعة أهم معالم تلك المدينة الساحرة حيث يفد إليها سياح أوروبا التماساً للدفء من صقيع بلادهم في فصل الشتاء، وأيضاً تنتعش السياحة العلاجية في أسوان وكذلك الترفيهية، وفيها المحميات الطبيعية والمناظر الخلابة، والشلالات العظيمة وأيضا السد العالي رمز كفاح ونجاح الشعب المصري من أجل التنمية والرخاء.

 

السياحة في أسوان مصر

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.