الكلعالم الديجيتال

إليكم تقنية تكويم (تكديس) الـصور (Focus Stacking).. بإستخدام الـ Focusing rail مع نظرة خاصة على B150-B focusing rail- الكاتب: رشيد بيدوسي ..

استخدام الـ Focusing rail

– نظرة خاصة على B150-B focusing rail

في هذا الـموضوع سأتطرّق إلى جانب شيّق في عالـم الـتصوير الـرقمي، وهو متعلّق بتقنية تكويم (تكديس) الـصور (Focus Stacking). سيتطرّق هذا الـموضوع إلى الأدوات الـتي سنحتاجها حتى نتمكّن من الـتقاط عدة صور بدرجات فوكوس متفاوتة.

فكرة عامة عن تكويم (تكديس) الـصور

هناك مشكلة معروفة تواجهنا عند الـتقاط صور ماكرو هي ضحالـة عمق الـميدان. هذه الـمشكلة تستفحل كلما قمنا بزيادة درجة الـتكبير. في تكبير x1 ربما لا نواجه هذه الـمشكلة كثيراً لكن كلما تقدمنا في درجة الـتكبير كلما تعقدّت الـمشكلة أكثر. تقنية تكويم الـصور عملية جداً في الـتصوير الـميكروسكوبي (أي تكبير x5 وما فوق) وهو مجالـ منفرد بحد ذاته ربما أتطرّق إليه في الـمستقبل إن شاء الـله. الـهدف من تكويم الـصور هو الـحصول على صورة ذات عمق ميدان كبير. للمزيد من الـتوضيح شاهد الـصورة الـتالـية:

تفاوت في الـوضوح في أجزاء مختلفة من الـصورة

الـصورة أعلاه هي مجرد مثال توضيحي بسيط لفهم الـفكرة بشكل أفضل. عندما نقوم بالـتقاط صورة فإننا نحصل على صورة يكون بها الـفوكوس جزئي، مثلاً إذا قمنا بضبط الـفوكوس على الـمساحة رقم 1 ستكون الـمساحة 1 في الـصورة الـملتقطة واضحة بينما الـمساحات 2 و 3 تكون أقل وضوحاً والـمساحات 4 و 5 أقل وأقل وضوحاً.

مبدئياً وبالاعتماد على الـرسم الـتوضيحي أعلاه، عند استخدام تقنية تكويم الـصور نقوم في الـواقع بالـتقاط 5 صور. في الـصورة الأولى نضبط الـفوكوس على الـمساحة رقم 1 وفي الـصورة الـثانية نضبط الـفوكوس على الـمساحة رقم 2 وهكذا …. حتى الـصورة الـخامسة. بعدها نقوم بجمع الـصور وتكديسها فوق بعض باستخدام برامج خاصة (راجع الـروابط أعلاه) وهكذا نحصل على صورة واحدة واضحة غنيّة بالـتفاصيل وذات عمق ميدان كبير.

طبعا عدد الـصور (5) هو فقط للتوضيح. سبق ورأيت بعض الـصور الـميكروسكوبية والـتي كانت عبارة عن تكويم 250 صورة بل وأكثر من ذلك. على سبيل الـمثال الـصورة الـتالـية هي عبارة عن تكويم 168 صورة:

تكويم 168 صورة

يمكنكم مشاهدة الـصورة بدقتها الـكاملة (هنا). للمزيد من الـصور الـميكروسكوبية يمكن زيارة صفحةnikolarahme على موقع flickr.

كانت هذه مقدمّة لفهم الـهدف من تقنية تكويم الـصور. طبعاً لن نخوض الـآن في مجالـ الـتصوير الـميكروسكوبي والـموضوع يحتاج تطرّق منفصل.

الوسائل الـمستخدمة لتكويم الـصور

هناك 3 وسائل مختلفة:

  1. يدوي – وهي بواسطة تحريك الـعدسة يدوياً والـتركيز على مناطق مختلفة من الـعنصر الـمراد تصويره. عادة لا نستطيع أن نلتقط أكثر من 5 صور لأنّ مهمّة إمساك الـكاميرا ثابتة بواسطة الـيد والـتركيز على مناطق مختلفة هي مهمّة صعبة جداً.
  2. شبه آلي – وهي بواسطة استخدام Focusing Rails وهي عبارة عن “سكّة” يتم تثبيت الـكاميرا عليها ويوجد في طرفها عجلة صغيرة نقوم بالـتحكّم بها لتقريب أو لإبعاد الـكاميرا أثناء الـتصوير. (شاهد تكملة الـموضوع)
  3. آلي – وهي بواسطة استخدام برامج (مثال) وأحياناً الـبرامج لا تفي بالـغرض ونحتاج إلى معدات متقدمّة مثل Stackshot.

استخدام الـ Focusing Rails

لا توجد لدي ترجمة دقيقة لـ Focusing Rail لذلك سأسميها “سكّة” أو كما هي بالإنجليزية.

عموماً، هناك الـعديد من الـ Focusing Rails بأسعار وأشكال متفاوتة. منها الـبسيط ومنها الـمتقدّم ومنها الاحترافي. مهم جداً أن تكون الـسكة متينة وثابتة حتى نحصل على نتائج مرضية. تستطيع الـدخول إلى موقعأمازون والـبحث عن الـعبارة “Focusing Rail” وستجد الـكثير من الـمنتجات، بعضها بسعر 60 دولار فقط.

شخصياً لا أفضّل حلول الـوسط، أحب دائماً أن أبحث عن الـشيء الـمثالي والـمتقن وبطبيعة الأمر الـحلول المثالية تكون مكلفة وأحياناً باهظة الـسعر، لذلك سأنقل لكم تجربتي بخصوص الـ Focusing Rail من شركة Really Right Stuff وهي متخصّصة بإنتاج ملحقات ومعدات متعلقّة بالـتصوير الـرقمي. بخصوص الـجودة لا يوجد ذرّة كلام على هذه الـشركة لكن بعيبها الأسعار الـمرتفعة جداً، لكن نظرتي الـخاصة تقول إذا اشتريت كاميرا احترافية وألحقتها عدسات ذات جودة عالية ستجد ببساطة أنك وصلت إلى مبلغ 5000 دولار وربما أكثر من ذلك، لماذا إذاً تريد أن تضع هذه الـمعدات غالية الـثمن على سكة سعرها 50 دولار ؟ بغض الـنظر عن الـنتائج الـتي ستحصل عليها بالاستعانة بهذه الـسكّة، هل تضمن أنها ستتحمل الـوزن الـثقيل للكاميرا والـعدسة ؟

B150-B

الإسم أعلاه هو نوع الـ Focusing Rail الـذي تنتجه شركة Really Right Stuff. مهّم جداً قبل أن تقوم باقتناء أية سكّة أن تتواصل بداية مع الـتاجر وأن تشرح له بالـضبط ما هي الـكاميرا والـعدسة الـتي تستخدمها حتى تعرف إذا كانت الـسكّة تناسبك. شخصياً أريد أن أستخدم هذه الـسكّة مع كاميرا Canon 7D ومع عدسة Canon MPE-65ومع فلاش MT-24EX. هذه الـمعدات تعتبر ثقيلة الـوزن ولا بد من استخدام سكّة متينة وثابتة للحصول على نتائج مرضية. يهمني أيضاً أن يتم تثبيت الـسكّة على Collar الـعدسة وليس على الـكاميرا نفسها أو على الـ Grip وذلك لأجل الـحصول على أكبر مقدار من الـثبات وعدم الاهتزاز.

B150-B

ملحقات إضافية

للأسف في أغلب الأحوال لا يكفي أن نقوم بشراء الـ Focusing Rail لوحده وسنضطر لشراء ملحقات إضافية حتى نتمكّن من تثبيت المعدات التي بحوزتنا على الـ Focusing Rail.

الـصورة الـتالية (اضغط للتكبير) توضّح كافة الأدوات الـتي اقتنيتها حتى أتمكن من استخدام الـ Focusing Rail أعلاه كما أريد.

B150-B مع الـمزيد من الـملحقات

توضيح للأدوات:

  1. B2 AS II clamp with M6 screw
    وهي الـقطعة الـتي يتم تركيبها على الـحامل (tripod) والـتي تجلس عليها الـسكّة. بعض الـ Clamps لا تناسب معدات Really Right Stuff.
  2. B150-B
    الـسكّة أو الـ focusing rail الـتي تحدثت عنها أعلاه.
  3. LMT
    نحتاجها إذا أردنا تثبيت الـ focusing rail على الـ Collar.
  4. B2-FAB 
    نحتاجها حتى نثبّت عليها الـقطعة رقم 5.
  5. MPR-73
    هذه الـقطعة يتم تثبيتها على الـكاميرا أو على الـ Grip أو على الـ Collar.

طريقة الـتركيب

طريقة الـتركيب سهلة. الأرقام الـتي تظهر في الـصورة أعلاه توضّح أيضاً ترتيب الـقطع. أولا الـقطعة رقم 1 ثمّ فوقها الـقطعة رقم 2 ثمّ فوقها الـقطعة رقم 3 وهكذا …
الـصور التالية توضّح الـمزيد عن كيفية الـتركيب:

بداية نقوم بتركيب الـ clamp على الـحامل

تركيب الـقطع 2 و 3 و 4

الـخطوة قبل الـأخيرة، نقوم بتثبيت الـ MPR-73 على Collar الـعدسة

طبعاً بعدها نقوم بوضع الـكاميرا، الـعدسة والـفلاش على الــ Focusing rail ثمّ نثبتها على الـحامل الـثلاثي لنحصل على الـنتيجة الـنهائية الـتي نريدها:

الـنتيجة الـنهائية

النتيجة النهائية

في مواضيع قادمة سأتطرّق إلى كيفية استخدام الــ Focusing rail كما سيتّم عرض بعض الـصور الـملتقطة بالاستعانة بهذه الـمعدات.

أتمنى أن تكونوا قداستفدتم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مواضيع ذات صلة جديرة بالـمراجعة:

avatar

نبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى