الشارقة في 3 يونيو / وام /

أطلق اتحاد المصورين العرب جائزة الشارقة للصورة العربية بنسختها الخامسة لعام 2015 والبالغ قيمتها المالية 180 ألف درهم وذلك تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأوضح سعادة أديب شعبان رئيس اتحاد المصورين العرب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمقر المكتب التنفيذي لاتحاد المصورين العرب في الشارقة أن الجائزة مفتوحة لجميع المصورين العرب داخل الوطن العربي وفي دول المهجر .

وأشاد شعبان بالدعم الذي يوليه صاحب السمو حاكم الشارقة لاتحاد المصورين العرب من أجل تعزيز مكانة الاتحاد وخلق جيل جديد من المصورين إلى جانب الاهتمام ورعاية الرواد من المصورين على المستوى المحلي والعربي وإيصاله للعالمية.

وأكد أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يوجه باستمرار بتقديم الرعاية والاهتمام بالمصور العربي كونه يمتلك عينا ذكية وأمينة لتوثيق فصول مهمة من تاريخ وتراث وثقافة بلده .

ولفت إلى أن النسخة الجديدة من جائزة الشارقة لهذا العام شهدت تنوعا جديدا في محاور وثيمات الجائزة بهدف الدفع بالمصور العربي في التفكير في صناعة صور جديدة غير تقليدية وليس البحث في ارشيفه .. منوها إلى أن هذه الرؤية تأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة بهدف تنمية المهارات الفنية والعلمية عند المصور العربي وبلورة طموحاته المستقبلية للوصول به الى طاقات تنافسية تتواجد في فضاءات المسابقات الدولية.

ونوه إلى أن الجائزة شهدت اقبالا كبيرا من قبل المصورين العرب في جميع البلاد العربية وفي المهجر بفضل المصداقية في آليات شروط واحكام هذه الجائزة وطريقة اختيار المحكمين ممن يتمتعون بالامانة والشفافية ولهم سمعة عربية ودولية في هذا الجانب.

وأوضح أن آخر يوم لتقديم المشاركات في الجائزة هو يوم 30 أكتوبر القادم .. مشيرا الى أن الجائزة تضم مرحلتين الأولى مرحلة فرز الأعمال المطابقة لشروط وأحكام الجائزة والثانية لتحديد المراكز الفائزة .

ونوه إلى أن الجائزة هذا العام تضم فئة مخصصة لمعالم الشارقة الاثرية والتراثية حيث يولي صاحب السمو حاكم الشارقة شخصيا اهتماما كبيرا لإرث مدينة الشارقة فأنشأ المتاحف ورمم البيوت والشواهد القديمة التي تدل على عراقة الحضارة وما خلفه أجدادنا الكرام من تراث عمراني وثقافي خالد.

ولفت إلى أن اتحاد المصورين العرب سينظم مسابقة ” مصور عام 2015 ” حيث يمنح هذا اللقب للمصور المتميز في مجمل أعماله الفنية المقدمة مع سيرته ودوره في نشر ثقافة التصوير وبصمتة في المشهد الفوتوغرافي .

وأكد سعادة أديب شعبان أن اتحاد المصورين العرب ومن خلال فروعه المنتشرة في 18 دولة عربية وبعض الدول الأجنبية يسعى من خلال برامجه وفعالياته الى إيجاد مناشط وبرامج عمل ترتقي بالمصور العربي وتعمل على التركيز على خلق عين ذكية وذاكرة متجددة .. مشيرا إلى أن الاتحاد لا يقتصر عمله فحسب على تنظيم الجوائز والمعارض بل يمتد لعقد الورش والدورات حول فنون التصوير الفوتغرافي كما ينظم رحلات تصويرية لمختلف دول العالم .

ونوه إلى أن الموقع الرسمي للاتحاد يضم ” بنك الصورة ” الذي يستقطب أفضل الأعمال المصورة إلى جانب اصدارة المجلة الشهرية ” عين ” التي تعني بفنون التصوير الضوئي .. موضحا أن الاتحاد يدرس إقامة عدة فعاليات منها حفل لتكريم المصورين الرواد وكذلك المصورين الراحلين إضافة الى تنظيم كأس العرب للشباب حتى سن الـ 25 وكأس العرب للمحترفين من سن 25 وما فوق .

من جانبها قالت نادرة محمد بدري مسؤولة المسابقات والمعارض في تحاد المصورين العرب خلال المؤتمر إن الجائزة تسعى الى الكشف عن المصورين المبدعين العرب وتحديد اهتماماتهم الفنية في عالم التصوير الضوئي من أجل تبني أعمالهم في معارض فوتوغرافية نقوم بالاعداد اليها بشكل فني هاديء “.

وأشارت بدري إلى أن اتحاد المصورين العرب سينظم خلال الفترة من 10 إلى 13 يونيو الجاري فعاليات ملتقى المصورات العربيات بعنوان ” قوارير 2015 ” والذي ستفتتحه الشيخة عائشة بنت محمد بن صقر القاسمي عضو اللجنة الاستشارية للمجلس الأعلى لشؤون الاسرة في الشارقة في جمعية الامارات للفنون التشكيلية في الشارقة بمشاركة 74 من المصورات المحترفات يعرضن أكثر من 100 صورة.

ونوهت إلى أن الاتحاد سينظم بمقره وضمن فعاليات الملتقى يوم 11 يونيو الجاري أمسية للمصورة موضي الهاجري التي تستعرض تجربتها التوثيقية بعنوان ” رحلاتي في بلاد اليمن ” والتي عملت على توثيقها على مدى سبعة أعوام حول البيئة اليمنية.

وأوضحت أن الاتحاد وبالتعاون مع شركة ” نسق ” لتنظيم الفعاليات بالشارقة سيعقد بمقر الشركة ورشة بعنوان ” فانتازيا ضوئية ” للمصورة السعودية ساجدة العصفور وذلك يومي 12 و 13 من يونيو الجاري.

– بتل –

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.