* ماذا تعرف عن جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي.
** بقلم المصور والمحكم الدولي: رفيق كحالي / الجزائر


* دبي: مدينة الإبداع والتكنولوجيا والتصوير الفوتوغرافي
** شق طريق أو بناء منزل أو جسر قد يستغرق سنة أو سنتين لكن بناء الإنسان يستغرق العمر كله.
“صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم”
كلمة راعي الجائزة:
“حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم”

المبدعات والمبدعون:
تتنوع الاتجاهات الفنية لكل منا وتتعدد بناء على معطيات كثيرة، سواء ما ارتبط منها بالبيئة والمحيط
الظاهري للفرد، أو بالعوامل الداخلية التي تجعل أحدنا أكثر ميلاً لنزعة أو شكل فني ما دون غيره، لكننا نتفق جميعاً دون شك على حقيقة واحدة وهي أن الفنان الحقيقي بإبداعه المتدفق، واستشرافه للمستقبل، يبقى بمثابة شعاع أمل يبحر بالبشرية بشكل متجدد تجاه غد أكثر إشراقاً.
ولأن الإبداع الحقيقي هو بمثابة بناء لا متناه من الإنجازات، فإن الحكمة تؤشر إلى أن مفردات الإبداع كلها تظل قاصرة عن أن تفي بحق المبدعين الذين يطمحون إلى المساهمة في الارتقاء بالفنون وإعلاء قيم الجمال، في عالم أضحى أكثر ميلاً للمادة ولغة الأرقام وفق حسابات الربح والخسارة بمفهومها المادي.
المبدعات والمبدعون في مجال فن التصوير الضوئي، إن سعيكم بأن تخرج مخيلاتكم بنماذج جمالية تمزج التقاليد الفنية لهذا الفن على اختلاف مذاهبه ومدارسه، بجماليات الواقع لهو سعي مقدّر يترجم الدور المهم الذي بات يلعبه هذا الفن بين الفنون البصرية قاطبة، ومن هنا فإننا نطلق هذه الجائزة التي تشرفت بمباركة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ساعين من خلالها إلى إتاحة فرصة حقيقية لسجال عالمي تتحاور فيه الصورة الفنية بكل لغات العالم، غير عابئة بحواجز اختلاف الثقافات وتنوع الحضارات، نحو أفق ممتد يلامس إبداعكم، ويرعى مواهبكم.
إن المتتبع لمسيرة أهم الفنون البصرية الحديثة سيلحظ الشعبية الجارفة التي بات يكتسبها فن التصوير الضوئي بفضل التقنية المتطورة التي أوقدت مواهب أصحاب الأنامل المبدعة في هذا المجال، فبات التصوير الضوئي فناً شعبياً إن لم يكن على مستوى الممارسة، فعلى مستوى التذوق والاستمتاع بفك شيفراته الإبداعية، ولأننا في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديداً في إمارة دبي نسعى جاهدين لمواكبة تميزٍ فني، صاحبه تميز ونهضة وتقدم عمراني واقتصادي وحضاري، فإنه سيكون من دواعي سرورنا أن تكونوا شركاء لنا في طموح تميز وإبداع جديد من خلال مشاركتكم في هذه الجائزة.
إن البعد الدولي الذي نسعى لإضفائه على هذه الجائزة لتمييزها عما سواها من البرامج الراعية لفن التصوير الضوئي هو الإضافة الجديدة التي تهديها إمارة دبي لعشاق هذا الفن، ناهلين في الأساس من شغف دبي الفطري للإبداع، وحث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الدائم نحو سبق التميز والريادة.
وفقنا الله وإياكم لما فيه خير وصالح عالم أكثر نبلاً بقيم الفن السامية، آملاً أن نكون جميعاً على قدر ما نحمله على عاتقنا من مسؤوليات تجاه أوطاننا وعلى قدر الثقة التي يوليها لنا قادتنا.
“حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم”
(ومبدع. تخصص هذه الجائزة للمصوّرين المبدعين بكل أرجاء المعمورة ، الأمر الذي يصقل المواهب الوطنية، عبر الاحتكاك بخيرة المواهب العالمية، ما يحقق أهداف الجائزة ويرتقي بالمستوى العام لفن ينطلق بسرعة الضوء مخترقاً كل حواجز التعبير بالكلمات ليتربع على عرش نقل الحقائق والمشاعر والأفكار ألا وهو فن التصوير الضوئي)
“منقول من صفحة الجائزة هيبا”******&&&&*******
بقلم المصور والمحكم الدولي: رفيق كحالي

  • دبي: “مدينة الإبداع والتكنولوجيا والتصوير الفوتوغرافي” التصوير الضوئي هو فن يجمع بين العلم والجمال، ويعبر عن الواقع والخيال، وينقل الرسائل والمشاعر، ويسجل التاريخ والحاضر. إنه لغة عالمية تتحدث إلى العقل والقلب، وتجسد الإبداع والتميز. ومن أجل تشجيع هذا الفن ودعم المصورين وتطوير مهاراتهم وإبراز إنجازاتهم، أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، جائزة حمدان بن محمد بن ال راشد المكتوم للتصوير الضوئي الدولية في عام 2011

    وهي أحد أكبر وأشهر الجوائز الدولية في مجال التصوير، وتهدف إلى تعزيز الاهتمام العالمي والارتقاء بمستويات الأداء والإبداع في مجال التصوير، وإنشاء قاعدة عالمية، وتشجيع مشاركة المواطنين للمشاركة على نطاق أكبر في المسابقات والأنشطة الدولية ذات الصلة. في هذه المقدمة، سنتعرف على أهمية هذه الجائزة وأهدافها ومحاورها وشروطها ومراحلها وجوائزها ومنجزاتها

    دبي هي مدينة تتميز بالحيوية والتنوع والجمال، فهي تجمع بين التراث والحداثة، وبين الطبيعة والحضارة، وبين الثقافة والفن. قطاع التصوير الفوتوغرافي في دبي يشهد تطوراً مستمراً ونشاطاً متزايداً، نظراً للجاذبية السياحية والثقافية والاقتصادية للإمارة، وللتنوع الجغرافي والمعماري والبشري الذي تتمتع به. يوجد في دبي العديد من الاستوديوهات المتخصصة في التصوير الفوتوغرافي، التي تقدم خدمات متنوعة ومبتكرة للعملاء من مختلف القطاعات والمجالات، مثل الأعراس والمناسبات والإعلام والإعلان والفن والترفيه والتعليم والرياضة والصحة وغيرها. كما تنظم في دبي العديد من المسابقات والمعارض والورشات والفعاليات المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي، بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية، بهدف تشجيع المصورين المحترفين والهواة وتطوير مهاراتهم وإبراز إبداعاتهم

    تشهد دبي تطوراً مستمراً ومتسارعاً في مختلف المجالات، بفضل الرؤية الحكيمة والقيادة الرشيدة لحاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي يهدف إلى جعل دبي أفضل مدينة في العالم. تضم دبي العديد من المشاريع والمبادرات والإنجازات التي تعكس روح الابتكار والتميز والتحدي فيها، مثل: برج خليفة: أعلى برج في العالم، وأحد أشهر المعالم السياهرية في دبي، ورمز للطموح والإبداع والهندسةنخلة جميرا: أكبر جزيرة صناعية في العالم، وواحدة من أكثر المشاريع العقارية تميزاً وجاذبية في دبي، وموطن للعديد من الفنادق والمنتجعات والمنازل الفاخرةمدينة محمد بن راشد: مشروع عمراني ضخم، يضم أكبر مجمع للأعمال والتجارة والترفيه والسكن في المنطقة، ويشمل أبرز المعالم مثل ميدان ون، وميدان مول، وميدان برج، وميدان هورايزن، وميدان ووتر فرونتمترو دبي: أول شبكة مترو في الخليج، وأطول شبكة مترو آلية في العالم، ووسيلة نقل عامة حديثة ومريحة وآمنة وصديقة للبيئة، تربط بين مختلف مناطق دبي.مطار دبي الدولي: أكثر المطارات ازدحاماً في العالم من حيث عدد المسافرين الدوليين، ومركز عالمي للطيران والسفر والنقل، ومقر لشركة طيران الإمارات، ومنصة للعديد من الخطوط الجوية العالمية. التكنولوجيا في دبيتعتبر دبي من أبرز الدول في العالم في مجال العلوم والتكنولوجيا، حيث تسعى إلى تحقيق رؤيتها الطموحة لبناء اقتصاد مستدام ومتنوع، قائم على المعرفة والابتكار. تشهد دبي نقلة نوعية في تطوير قطاعات استراتيجية مثل التكنولوجيا المالية، والحوسبة الكمية، والذكاء الاصطناعي، والطاقة النووية، والفضاء، والتي تعمل على تعزيز مكانتها العالمية وتحسين جودة حياة مواطنيها ومقيميها. بعض أهم المشاريع والمبادرات والإنجازات في مجال التكنولوجيا في دبي. تواصل إمارة دبي في توجيه طاقاتها نحو التنمية، حيث تشكل استراتيجيها الوسيلة الناجعة للتنمية البشرية والتي لا تقتصر على توفير الرخاء الاجتماعي لهم فحسب، بل الارتقاء بالمشهد الثقافي العام.مع أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم “جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي” المتميّزة والتي تعكس التزام دبي في تشجيع الفن ودعمه، فضلاً عن رفد الثقافة بكل ما هو جديد.

  • علي خليفة بن ثالث: الأمين العام للجائزة.
    علي خليفة بن ثالث الأمين العام:
    علي خليفة بن ثالث، مصوّرٌ فوتوغرافي إماراتيّ ومحترفُ تصوير أفلامٍ وثائقية، وقد اشتهر مؤخراً على المستوى الدولي كمتخصصٍ في التصوير تحت الماء.
    حاصلٌ على دبلوم تصويرٍ وثائقيّ من أكاديمية لندن، ودبلومٍ في اللغة والأدب الفرنسي من جامعة مونبلييه الفرنسية، إضافة إلى انخراطه في عددٍ من الدورات العالمية التخصصية في مجال التصوير والفوتوغراف من بريطانيا وفرنسا ودبي. وقد حصد في وقتٍ سابق من هذا العام 2014 على جائزة “القيادة في التصوير الاحترافي” من المجلس الدولي للتصوير IPC والتابع لهيئة الأمم المتحدة، كأول عربيّ يفوز بجائزة للقيادات المؤسسية من الهيئة.
    بدأ بن ثالث حياته كمصوّرٍ محترف عام 1995، وقد شارك في عشرات المعارض والدورات التخصصية، وحاز في عام 2010 على جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب كأفضل مشروعٍ في مجال التسويق والترويج، شارك في تغطياتٍ عديدةٍ لأبرز الأحداث في أشهر المدن العالمية منها هايدلبيرج الألمانية وبوكيت التايلندية ومدن جنوب فرنسا والقاهرة وباريس وبرشلونة الإسبانية بالإضافة إلى سلطنة عمان ودولة الإمارات.
    يحفل سجله بعدد من الإصدارات الوثائقية والأفلام أبرزها “رحلة الجبل الأخضر” وأربعة إصداراتٍ لجزيرة مصيره العمانية من عام 2003 إلى 2008 وجزيرة الياسات والحلانيات العمانية. وقد ساعد بن ثالث في تأسيس برنامجٍ تعليميّ للأطفال في جزر سيبادان الماليزية وجزر رجا أمبات الأندونيسية، وهو عضوٌ ناشط في برنامج الحياة البرية الإماراتية، حيث يشارك في التوعية بأنواع الأحياء المحلية ومواطنها عبر أعماله في مجال التصوير الفوتوغرافي.
    قاد علي بن ثالث مؤخراً وفداً يمثّل جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، بصفته الأمين العام لها، لإقامة ورش عملٍ وتدريب على التصوير الفوتوغرافي للأطفال السوريين في المخيم الإماراتي الأردني لللاجئين شمال الأردن. ومن أبرز أعماله الحديثة الفيلم الوثائقي القصير “غوّاص غزة”، والذي يروي رحلة شابٍ فلسطينيّ مبتور الساقين إلى دبي لتلقّي العلاج بمكرمةٍ من صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي.
  • “للإشتراك بالمسابقة”:
    يمكنك المشاركة في جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي عبر زيارة موقع الجائزة على الإنترنت.

    www.hipa.ae

    من قائمة “اشترك” يمكنك تسجيل اشتراك جديد إن لم تكن من المسجلين مسبقاً أو اختيار دخول المشاركين المسجلين، ثم سيتعين عليك تعبئة النموذج وتقديم الصور التي ترغب بالمشاركة فيها،.
    للذكر أن للصور شروطاً معينة، وهي:
    *ينبغي أن ترسل الصورة المُشاركة ضمن ملف بصيغة –jpeg أو jpg
    * ألا يقل حجم الصورة عن 5 ميجابايت
    * ينبغي أن يكون ضلع الصورة 2000 بكسل وألا تقل جودتها عن 300 dpi
    الأسئلة الأكثر تكراراً:
    الأسئلة الأكثر تكراراً المتعلقة بجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي
    من يستطيع المشاركة في المسابقة؟
    يحق للجميع من كافة أنحاء العالم المشاركة باستثناء من هم دون سن 18 عاماً.
    كيف يمكن المشاركة في الجوائز الخاصة؟
    يمكن للمصورين المشاركة في الجوائز الخاصة من خلال دعوة من جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي.
    ما هي رسوم المشاركة في المسابقة؟
    لا تترتب أي رسوم اشتراك على الراغبين في المشاركة بالمسابقة.
    كم عدد الصور التي يمكن المشاركة بها؟
    يمكن تقديم صورة واحدة في كل محور من محاور المسابقة، بما في ذلك المحورين الفرعيين تحت المحور العام، باستثناء محور ملف مصور الذي يمكن للمشترك من خلاله تقديم 5 – 10 صور.
    كيف يمكن إرسال الصور للمسابقة؟
    يمكنك إرسال الصور إلى المسابقة عن طريق موقع الجائزة.
    هل يجب التقاط الصور بكاميرا رقمية؟
    يمكنك المشاركة بصور التقطت بكاميرا فيلمية أو رقمية، حيث أن إرسال الصور سيتم عبر تحميلها على موقع الجائزة، لذا، ينبغي مسح الفيلم ضوئياً بواسطة المشارك.

  • **الجوائز:
    *الجائزة الكبرى 120,000 $
    *محور” العام :
    *الملون:
    المركز الأول: 15.000 $
    المركز الثاني: 10.000 $
    المركز الثالث: 5.000 $
    *الأبيض والأسود:
    المركز الأول: 15.000 $
    المركز الثاني: 10.000 $
    المركز الثالث: 5.000 $
    *محور ” التنوع “:
    المركز الأول: 20.000 $
    المركز الثاني: 18.000 $
    المركز الثالث: 16.000 $
    المركز الرابع: 10.000 $
    المركز الخامس: 6.000 $
    *محور ” ملف مصور – قصة تروى “
    المركز الأول: 25.000 $
    المركز الثاني: 22.000 $
    المركز الثالث: 20.000 $
    المركز الرابع: 18.000 $
    المركز الخامس: 15.000 $
    *محور” الفن الرقمي “
    المركز الأول: 15.000 $
    المركز الثاني: 13.000 $
    المركز الثالث: 11.000 $
    المركز الرابع: 9.000 $
    المركز الخامس: 7.000 $
    *الجوائز الخاصة
    *الجائزة التقديرية: 20.000 $
    *جائزة صناع المحتوى الفوتوغرافي: 15.000 $
    *جائزة الشخصية / المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة: 10.000 $
    ***مجموع الجوائز: 450.000 $:
    ****كما لديها مسابقة شهرية على إنستغرام
    ***** كما أن هيبا أصدرت أول مجلة إلكترونية وكان عددها الأول في مارس 2022ويمكنكم تحميل المجلة من موقعها الرسمي :
    https://hipa.ae/media
    لمعلومات أكثر يمكنكم الأتصال :
    هيبا إعمار بوليفار بلازا – البرج 2، الدور الخامس عشر, داونتاون , دبي الامارات العربية المتحدة 800 hipa (4472)
    الرقم المجاني+971 4 3711111 :هاتف +971 4 3711100 :فاكس506660
    Dubai, UAE :صندوق بريد[email protected]
    للاستفسارات[email protected]
    للمساعدة مواعيد الدوام الرسمي في الجائزة:
    من الاثنين إلى الخميس: 7:30 صباحًا – 3:30 مساءً (بتوقيت الإمارات)
    http://www.hipa.ae

    • اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠١٢٨-٠٣٥٤٤٦_Facebook.jpg 
مشاهدات:	3 
الحجم:	140.4 كيلوبايت 
الهوية:	189476
    • HIPA
    • بقلم المصور والمحكم الدولي: رفيق كحالي/ الجزائر

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.