مقدمة للتركيز اليدوي على عدسة الكاميرا
Introduction to Manual Focus on a Camera Lens
قد يبدو التركيز على عدسة الكاميرا يدويًا أمرًا صعبًا. بالمقارنة مع سهولة التركيز التلقائي، قد تتساءل لماذا لا يزال لديك التركيز اليدوي كخيار. ومع ذلك، لا يزال لديها عدد من الاستخدامات المهمة، وهي مهارة رائعة للتعلم. في هذه المقدمة حول التركيز البؤري اليدوي للعدسة، سأشرح ما يميز التركيز البؤري اليدوي، بالإضافة إلى كيفية ضبط التركيز البؤري يدويًا ومتى.Manually focusing your camera lens can seem tricky. Compared to the ease of autofocus, you may wonder why you even still have manual focus as an option. It still has a number of important uses, however, and it’s a great skill to learn. In this introduction to manual focusing a lens, I’ll explain what sets manual focus apart, as well as how and when to set focus manually.

  • غدير معروف

    محرر
    •  Jun 2023
    •  6916
    #2 

    جدول المحتويات

    ما هو التركيز اليدوي؟ التركيز اليدوي مقابل التركيز التلقائي على عدسة الكاميراكيفية تمكين التركيز اليدوي على الكاميرامتى تستخدم التركيز اليدوي في التصوير الفوتوغرافي في الإضاءة المنخفضةالتصوير الفلكيالتركيز المسبقالموضوعات الصعبةالعمق الضحل للمجالإعدادات الاستوديوكيفية الحصول على نتائج حادة مع التركيز اليدويالاستنتاج

    Table of Contents

  • غدير معروف

    محرر
    •  Jun 2023
    •  6916
    #3 

    ما هو التركيز اليدوي؟

    تتمتع جميع عدسات الكاميرا تقريبًا بالقدرة على ضبط التركيز. يتم التركيز عندما تتحرك عناصر العدسة ذهابًا وإيابًا داخل العدسة – أو تتحرك العدسة بأكملها للأمام والخلف – لتغيير كيفية عرض الضوء.

    هنا، يمكنك أن ترى كيف أن الخلفية أكثر نعومة من الموضوع

    من الناحية العملية، ما يعنيه هذا هو أن العدسة تجعل منطقة معينة “ضمن التركيز” وحادة، حيث تصبح المناطق الأمامية والخلفية أقل حدة بشكل متزايد.

    هنا، يمكنك أن ترى أن المناطق القريبة والبعيدة خارج التركيز، بينما يتقاطع مستوى التركيز الحاد مع وسط الصورة.

    يتم التركيز اليدوي عندما تقوم بضبط منطقة التركيز البؤري لتكون أقرب أو أبعد عن الكاميرا. يتم ذلك عادةً عن طريق تدوير حلقة التركيز على عدستك أثناء تعطيل التركيز التلقائي.

    What Is Manual Focus?

    Almost all camera lenses have the ability to adjust focus. Focusing is when the elements of the lens move back and forth within the lens – or the whole lens moves forward and backward – to change how it projects the light.
    Here, you can see how the background is softer than the subject
    In practice, what this means is the lens renders a specific area “in-focus” and sharp, with the regions in front and behind becoming increasingly less sharp.
    Here, you can see that the near and far regions are out of focus, while a plane of sharp focus crosses the center of the image.
    Manual focus is when you adjust the in-focus region to be closer or further from the camera. Usually, this is done by rotating the focusing ring on your lens while autofocus is disabled.

  • غدير معروف

    محرر
    •  Jun 2023
    •  6916
    #4 

    Manual vs Autofocus on a Camera Lens

    Focusing the lens, whether by manual or automatic methods, is just choosing where the region of sharp focus is. Manual focus and autofocus both do the same thing at the end of the day, which is to move the region of sharp focus further away or closer toward the camera. At a mechanical level, here’s the difference:

    • Manual focus is when you move the focusing ring yourself to change how far away the lens is focused.
    • Autofocus is when the camera moves the lens elements in order to place focus on your chosen subject.

    Autofocus can become complex when you consider the impact of autofocus modes like AF-S or AF-C, along with AF area modes like dynamic tracking, Eye AF, and more. But don’t let this complexity fool you. Both approaches move the same lens elements and – if done correctly – position your focus on the same spot.
    On this contemporary macro lens, with autofocus, the manual focus ring still takes up most of the body. Manual focus is very important for macro subjects.
    While you can get the same results from either manual or autofocus, some images are significantly easier to get with one mode or the other, and that’s why both modes exist. Later in this guide, I’ll explain when to use manual focus. Before I get to these situations, however, first you need to understand how to switch over to manual focus.
    التركيز اليدوي مقابل التركيز التلقائي على عدسة الكاميرا

    إن تركيز العدسة، سواء بالطرق اليدوية أو التلقائية، هو مجرد اختيار مكان التركيز البؤري الحاد. يقوم كل من التركيز اليدوي والتركيز التلقائي بنفس الشيء في نهاية اليوم، وهو تحريك منطقة التركيز الحاد بعيدًا أو أقرب نحو الكاميرا. على المستوى الميكانيكي، إليك الفرق:

    يتم التركيز اليدوي عندما تقوم بتحريك حلقة التركيز بنفسك لتغيير مدى تركيز العدسة. ويتم التركيز التلقائي عندما تحرك الكاميرا عناصر العدسة لوضع التركيز على الموضوع الذي اخترته.

    يمكن أن يصبح التركيز البؤري التلقائي معقدًا عندما تضع في الاعتبار تأثير أوضاع التركيز البؤري التلقائي مثل AF-S أو AF-C، إلى جانب أوضاع منطقة التركيز البؤري التلقائي مثل التتبع الديناميكي، والتركيز البؤري التلقائي بالعين، والمزيد. لكن لا تدع هذا التعقيد يخدعك. يقوم كلا الأسلوبين بتحريك نفس عناصر العدسة، وإذا تم ذلك بشكل صحيح، ضع تركيزك على نفس المكان.

    في عدسة الماكرو المعاصرة هذه، مع التركيز البؤري التلقائي، لا تزال حلقة التركيز البؤري اليدوي تشغل معظم الجسم. يعد التركيز اليدوي مهمًا جدًا للموضوعات الكلية.

    على الرغم من أنه يمكنك الحصول على نفس النتائج من التركيز اليدوي أو التركيز التلقائي، إلا أنه من الأسهل الحصول على بعض الصور بشكل ملحوظ باستخدام وضع واحد أو آخر، ولهذا السبب يوجد كلا الوضعين. لاحقًا في هذا الدليل، سأشرح متى يتم استخدام التركيز اليدوي. ولكن قبل أن أتطرق إلى هذه المواقف، عليك أولاً أن تفهم كيفية التحول إلى التركيز اليدوي.

  • غدير معروف

    محرر
    •  Jun 2023
    •  6916
    #5 

    كيفية تمكين التركيز اليدوي على الكاميرا

    أبسط العدسات هي التركيز اليدوي حصريًا. ليس لديهم محركات تركيز، ولا يوجد دعم لأشياء مثل التركيز البؤري التلقائي القائم على المسمار. (تعتمد عدسات Nikon AF-D الأقدم، مثل العدسات مقاس 50 مم، على تحويل جسم الكاميرا لبرغي صغير للتركيز البؤري التلقائي، على سبيل المثال، بينما تحتاج العدسات الأحدث فقط إلى اتصال إلكتروني.) يمكن استخدام عدسات التركيز البؤري اليدوية حصريًا، مثل TTArtisan مقاس 50 مم f/1.4. أقل تكلفة بكثير من الإصدارات القادرة على التركيز التلقائي، ولكنها ستتطلب منك دائمًا التركيز يدويًا. ومع ذلك، لا يعني التركيز اليدوي دائمًا أنه رخيص الثمن: فالعدسات مثل Noct التي يبلغ سعرها 8000 دولار هي عدسات تركز يدويًا فقط أيضًا!

    في العديد من العدسات التي تدعم التركيز البؤري التلقائي، سترى مفتاحًا بمواضع تحمل علامة A وM. وستحتوي العدسات الأخرى على خيارات أكثر تعقيدًا مثل M/A أو A/M أو A-M. تعتمد الاختلافات على العدسة المعنية، ولكنها عادةً ما تتضمن ما إذا كان من الممكن تجاوز التركيز البؤري اليدوي أثناء تشغيل التركيز البؤري التلقائي للعدسة. ومع ذلك، إذا قمت بضبط العدسة ببساطة على الإعداد “M”، فهذا يعني بشكل عام تقريبًا أنك قمت بإيقاف تشغيل التركيز التلقائي ودخلت في وضع التركيز اليدوي فقط.

    How to Enable Manual Focus on Your Camera

    The simplest lenses are exclusively manual focus. They have no focus motors, and no support for things like screw-driven autofocus. (Older Nikon AF-D lenses like the 50mm rely on the camera body turning a little screw to autofocus, for example, while newer lenses just need an electronic connection.) Exclusively manual focus lenses, like the TTArtisan 50mm f/1.4, can be significantly less expensive than autofocus capable versions, but they will always require you to manually focus. Manual focus doesn’t always mean cheap, though: Lenses like the $8,000 Noct are manual focus only, too!

    On many lenses with autofocus support, you’ll see a switch with positions labeled A and M. Other lenses will have more complex options like M/A, A/M, or A-M. The differences depend on the lens in question, but they usually involve whether manual focus override is possible while the lens’s autofocus is on. Nevertheless, if you’ve set your lens simply to the “M” setting, it almost universally means that you’ve turned off autofocus and entered manual-focus-only mode.

  • غدير معروف

    محرر
    •  Jun 2023
    •  6916
    #6 

    للوصول إلى التركيز اليدوي، بغض النظر عن الكاميرا أو صانع العدسات، فإن واجهة تشغيل العدسة هذه هي الأكثر شيوعًا. يتيح لك تحريك المفتاح ضبط التركيز يدويًا، وإذا كنت تريد العودة إلى التركيز التلقائي، فما عليك سوى نقرة واحدة فقط. مع أخذ ذلك في الاعتبار، من السهل تجربة التركيز اليدوي، مع الاحتفاظ بخيار النسخ الاحتياطي للتركيز التلقائي.

    وفي أحيان أخرى، سيكون هناك مفتاح التركيز اليدوي أو خيار القائمة على الكاميرا نفسها. يعمل هذا عادةً بنفس طريقة عمل المفتاح الموجود على العدسة؛ إنها مجرد طريقة مختلفة لفعل الشيء نفسه. إذا تم ضبط العدسة أو الكاميرا – أو كليهما – على التركيز اليدوي، فإن السلوك العام هو تعطيل التركيز التلقائي. (اختبر هذا على الكاميرا الخاصة بك للتأكد، نظرًا لأن بعض الكاميرات لا تزال تركز تلقائيًا عند الضغط على AF-On، حتى إذا تم ضبطها على وضع التركيز اليدوي.)

    To get to manual focus, regardless of your camera or lens maker, this switch-on-a-lens interface is the most common. Moving the switch lets you set focus manually, and if you want to get back to autofocus, it’s just one click back. With that in mind, it’s easy to give manual focus a try, while still having the backup option of autofocus.

    Other times, there will be a manual focus switch or menu option on the camera itself. This usually functions the same way as the switch on the lens; it’s just a different way to do the same thing. If either the lens or camera – or both – are set to manual focus, the general behavior is that autofocus is disabled. (Test this on your camera to be sure, since a few cameras still focus automatically when AF-On is pressed, even if set to manual focus mode.)

  • غدير معروف

    محرر
    •  Jun 2023
    •  6916
    #7 

    متى تستخدم التركيز اليدوي في التصوير الفوتوغرافي؟

    الآن بعد أن فهمت كيفية ضبط التركيز اليدوي، دعنا نلقي نظرة على بعض أفضل الأوقات لاستخدام التركيز اليدوي.

    1. الإضاءة المنخفضة

    يمكن أن تشكل مستويات الإضاءة المنخفضة، مثل حفل استقبال على ضوء الشموع أو الشارع المظلم، تحديًا خاصًا لنظام التركيز البؤري التلقائي. في هذه الحالات، قد يكون التحول إلى التركيز اليدوي أسهل من محاولة محاربة نظام التركيز التلقائي. سيكون الفرق في الأداء بين التركيز التلقائي والتركيز اليدوي أكثر وضوحًا في الكاميرات القديمة، حيث يمكن لبعض الكاميرات الأحدث التركيز التلقائي في ظل مستويات الإضاءة المنخفضة حقًا، وهي مستويات قد يكون من الصعب التركيز عليها يدويًا.

    2. التصوير الفلكي

    يمثل التصوير الفلكي أحد أصعب المواضيع في التركيز البؤري التلقائي، حيث يجمع بين الإضاءة المنخفضة للغاية والحاجة إلى التركيز البؤري الدقيق للغاية. في هذه الحالة، أختار دائمًا التركيز يدويًا على موضوعات التصوير الفلكي، حتى باستخدام العرض المباشر المكبر (تقنية سأناقشها بمزيد من التفصيل لاحقًا في هذا الدليل).

    When to Use Manual Focus in Photography

    Now that you understand how to set manual focus, let’s take a look at some of the best times to use manual focus.
    1. Low Light

    Low light levels, like a candle lit reception or dark street, can present a particular challenge to the autofocus system. In these cases, switching over to manual focus may be easier than trying to fight the autofocus system. The performance difference between autofocus and manual focus will be most noticeable on older cameras, as some of the newer cameras can autofocus under really low light levels, levels that would even be challenging to manually focus in.
    2. Astrophotography

    Astrophotography presents one of the most difficult subjects for autofocus, combining both very low light and a need for very precise focus. In this case I almost always choose to manually focus on my astrophotography subjects, even using magnified live view (a technique I’ll discuss more later in this guide).

x

 

x

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.