جو سميث

مالطا

جو سميث

ينحدر جو من عائلة مهتمة بالفنون الجميلة وهو يمارس التصوير الضوئي منذ عام 1979. وهو عضو في جمعية التصوير في مالطا حيث فاز بجائزة مصور العام المرموقة عام 1995، كما أنه زميل في معهد مالطا للمصورين المحترفين، وزميل في عدة منظمات بريطانية ويحمل لقب أستاذ كبير من جمعية مصوري الزفاف والأشخاص (SWPP).

ويفضل جو التصوير أحادي اللون وخاصة تصوير الفنون المسرحية، وأصبح اسمه مقترنا بصور موسيقيي الجاز الذين قدموا أداءهم خلال مهرجان مالطا للجاز حيث أنه المصور الرسمي للحدث منذ انطلاقة المهرجان الأولى في عام 1991. ويمكن مصادفة العديد من الصور التي التقطها في مهرجان الجاز لأشهر الموسيقيين على مواقع الإنترنت. ومن بين المجالات الأخرى التي تميز فيها نذكر تصوير الأشخاص خارج الاستديو (البيئي) والتصوير الوثائقي الاجتماعي.

وتصدر جو عناوين الصحف عام 2008 عندما حصل على الجائزة الكبرى في مسابقة على مستوى الاتحاد الأوروبي موضوعها “الثقافات في شارعنا” للاحتفاء بعام الحوار بين الثقافات.
وفي عام 2009 نشر جو كتابه الأول بعنوان “الناجون” وهو عمل وثائقي اجتماعي عن تزايد نسبة كبار السن بين سكان المدينة التاريخية في مالطا.

عرض جو أعماله على نطاق واسع محلياً ودولياً وشارك في عدد من لجان التحكيم، كما حصل على العديد من الجوائز الوطنية والدولية. كما أعطى دورات تدريبية احترافية لصالح جمعية مصوري الزفاف والأشخاص (SWPP) ضمن مؤتمرها السنوي، وكذلك في دبلن خلال السنوات الخمس الماضية.

fds55

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.