الدنيا هيكالكل

تابعوا معنا قصة نجاح (( المواهب الفوتوغرافية العربية Arab Photography Talents )) المجلة الألكترونية الأردنية التي تنتشر عربياً ..مؤسسها ومديرها العام الأستاذ الفنان الضوئي (( يحيى مساد )).. لكي تمثل المواهب الفوتوغرافية ..نواة لأول أكاديمية إفتراضية لتعليم التصوير الفوتوغرافي عبر الإنترنت بأسلوب التعلم عن بُعد ..

 DSCF4294

المواهب الفوتوغرافية العربية .. قصة نجاح أردنية تنتشرعربياً

السوسنة – الإبداع والإيمآن بتحقيق الإنجازات الهادفة لا حدود له .. فلم تكن صدفة أن تُسجل المواهب الفوتوغرافية العربية نجاحاً منقطع النظيرعربياً وأردنيا .. ولم تأت ضربة حظ …  بل هكذا أرادها وخطط  لها مؤسسها المتخصص في مجالات التصوير الضوئي والتصميم الجرافيكي، فكانت كما أرادها راعية للإبداع ولتساهم في رفع مستوى الفن الفوتوغرافي في العالم العربي .

 DSCF4292
انطلقت (المواهب الفوتوغرافية العربية) من المملكة الأردنية الهاشمية بمبادرة شخصية قام بها مؤسسها ومديرها العام الأستاذ يحيى مساد، لتمثل نواة لأول أكاديمية إفتراضية لتعليم التصوير الفوتوغرافي عبر الإنترنت بأسلوب التعلم عن بُعد ، لتكون الرائدة والسابقة الأولى عربيا وعالميا بهذا المجال وليس هذا فحسب بل ولتقدم جميع خدماتها مجاناً.
هدفها نشر وتعليم  علم و فن التصوير وفق أسس علمية برؤية مختلفة ، مستغلة كل وسائل التكنولوجيا المتاحة للوصول الى جميع المستهدفين في بيوتهم أو أي مكان دون عناء أو كلفة باستخدام تقنية الإنترنت عبر أجهزة الكومبيوتر وحتى أجهزة الهاتف الجوال.
انطلقت المواهب العربية من فلسفة عميقة، ناتجة عن رؤية واضحة، ورسالة محفزة، تسعى الى إبداع حدوده الوطن العربي، وطموح لا سقف له، للمساهمة في رفع مستوى فن التصوير، وتحفيز دور العائلة العربية لدعم الموهوبين من أبنائها متسلحين بالثقافة الفوتوغرافية المستندة على أسس علمية… وأعتمدت المواهب في رؤيتها وفلسفتها بذلك على ثلاثة جوانب , الجانب النفسي لتعزيز وتحفيز ثقة الفرد بنفسه وقدراته لتنمية موهبته , الجانب الإجتماعي ومن خلاله فتح المجال أمام المشتركين للتعارف وتبادل المعلومات والخبرات , الجانب التعليمي من خلال الدروس والمحاضرات والدورات التي تقدمها في مجالات التصوير  المتعددة وفق برامج متخصصة لتمتد إلى دورات في عدة مجالات مختلفة لتصل إلى إعداد وتقديم البرامج الإذاعية وحتى تنمية القوى البشرية وعلم النفس.
 تقدم المواهب خدماتها إلى جميع المهتمين بالتصوير من الجنسين ولكافة الأعمار في الوطن العربي مجاناً بدون أية رسوم أو أهداف ربحية.
تنطلق المواهب الفوتوغرافية العربية من خلال منصتها الإلكترونية وموقعها على الشبكة العنكبوتية والذي يحوي على قناة تلفزيونية إلكترونية تقدم من خلالها الدروس والمحاضرات في بث حي ومباشر بأسلوب تفاعلي وفق برامج منهجية ، وكذلك يحوي على اذاعة إلكترونية، ومجلة إلكترونية، وباب للقبول والتسجيل يتم من خلاله التقدم بطلبات التسجيل للدورات بأسلوب يتسم بالبساطة مرتبطة ببرمجيات عالية الأداء في نظام التسجيل وحفظ البيانات وأرشفتها وتصنيفها.
للمواهب الفوتوغرافية العربية إدارة يترأسها مؤسسها ومديرها العام الأستاذ يحيى مساد ويتبعها عدة أقسام إدارية, ويشرف على هذا الأقسام متخصصون ذوي مؤهلات أكاديمية وكفاءآت مهنية  لخدمة المواهب وهي :-
قسم القبول والتسجيل، وقسم الدعم الفني، وقسم التحرير، وقسم التصميم والاعلام، قسم الاشراف والنظام, بالإضافة إلى القسم الإداري المختص بالمناهج والبرامج التعليمية.
خلال وقت قصيرنسبياً من انطلاقتها انتسب اليها المصورون العرب من اثنتين وعشرين دولة، وتعدت الزيارات على موقعها أكثر من 225 ألف زيارة,  وتعدت متابعات قناتها التلفازية الإلكترونية أكثر من 190 ألف متابعة، أما المجلة فيتم تحميلها بمعدل3000 نسخة لكل عدد ، أما عدد الأعضاء المتابعين على صفحاتها ومجموعاتها على الفيس بوك فيزيد عن 30 ألف مشارك، مما يؤشر على توجه المستهدفين الى هذا النوع من التعليم الذي يكاد يكون معدوم الكلفة المادية، عدا عن توفير الوقت والجهد اللذين يبذلهما الشخص للوصول الى مواقع التعليم التقليدي… حيث بلغ عدد الخريجين من الدورات التي عقدتها المواهب أكثر من ألف خريج وخريجة من إثنتين وعشرين دولة عربية.
وعلى مدى انطلاقتها رعت المواهب الفتوغرافية العربية العديد من الفعاليات الفتوغرافية إعلامياً، حيث كانت الراعي الإعلامي للمهرجان الآردني العربي للصورة الفوتوغرافية في دوراته الحادي عشر والثاني عشر، والراعي الإعلامي لجائزة عبد الرزاق بدران للتصوير الضوئي الدورة الرابعة،  وأحد الرعاة الإعلاميين لجائزة الشارقة للصورة العربية الدورة الثالثة والرابعة، بالإضافة إلى أهم إنجازاتها بهذا الشأن لتكون أحد الرعاة الإعلاميين لجائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير الضوئي في الدورة الثالثة والرابعة ، وكذلك أحد الرعاة الإعلاميين ومتحدث مشارك في بيهانس الأردن 2014، وأحد الرعاة الاعلاميين لفعالية أدوبي الأردن، والرعاية الإعلامية لمهرجان ومسابقة منتدى فن الفوتوغراف- العراق .
وحصلت المواهب على العديد من شهادات التقدير والشكر والدروع، تقديراً لدورها الريادي في خدمة الفن الفوتوغرافي والفوتوغرافيين في الوطن العربي… بالإضافة إلى أحد أهم إنجازاتها حيث حققت المجلة الفوتوغرافية العربية الإلكترونية التي تصدرها المواهب المرتبة الأولى على منطقة الشرق الأوسط لعام 2014 وحصولها على شهادة تقدير من الجمعية الأمريكية للتصوير الفوتوغرافي PSA .
يذكر أن يحيى مساد مؤسس المواهب الفوتوغرافية العربية ومديرها العام متخصص في مجالات التصوير الضوئي والتصميم الجرافيكي، وعضو مؤسس للجمعية الأردنية للتصوير ورئيسا لها خلال 1994-1998 ، وحاصل على العضوية الفخرية منها , وممثل الجمعية الأميركية للتصوير الفوتوغرافي في الأردن، وعضو الاتحاد الدولي للتصوير، وعضو في اتحاد المصورين الدوليين , بالإضافة إلى عضويته في العديد من الجمعيات والمؤسسات المختلفة الساعية لخدمة قضايا الشباب والمجتمع.
 DSCF4295

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى