التصوير والحياةالكل

بالصور ندعوكم للتعرف على (( القنفذ )) وعلى صغاره ( فراخه )..و هو حيوان من عائلة القنافد من نوع آكل الحشرات. يصل طوله إلى حوالي 20 سم. يغطي ظهر القنفذ أشواك ابريه, وعندما يشعر القنفد بالخطر فانه يدخل داخل جلده ليتحول الى كرة من الأشواك ..

           

  

    

 

 

 

 

                       القنفذ

هو حيوان من عائلة القنافد من نوع آكل الحشرات. يصل طوله إلى حوالي 20 سم. يغطي ظهر القنفذ أشواك ابريه, وعندما يشعر القنفد بالخطر فانه يدخل داخل جلده ليتحول الى كرة من الأشواك لا يستطيع أي عدو الاقتراب منها. هذا مما يقلل من أعدائه من الطيور ألجارحه.غذاء القنفد هو الحلزونات, الديدان والحشرات بانواعها.

فترة حمل انثى القنفد هي 58 يوم. تعيش القنافد حوالي 4-7 سنوات في الطبيعه. وهنالك قنافد تصل الى 16 عام.
يعتبر القنفد من الحيوانات الصحراوية الفعالة صباحا وليلا. في النهار يختبئ القنفد في جحره . يصل وزنه الى من 190-220 غرام. يعيش قنفد الرمال على انفراد.

يعتبر القنفذ طويل الأذنين من أصغر القنافذ العربية ويتواجد في المناطق شبه الصحراوية ويبلغ متوسط طوله 19سم وطول ذيله 2.5 سم، وشوكه أسود من أصله وينتهي باللون الأبيض مع قليل من البيج أما بطنه فلونه أبيض مع قليل من البيج، أما الوجه فيغطيه شعر أصله أبيض وينتهي باللون البيجي كما سترون في الصور.

وأذناه الطويلتان تساعدانه على تبديد حرارة جسمه وتزيد من حساسيتهما للأصوات البعيدة وله حاسة شم قوية تساعده في تحديد فرائسه. يتغذى هذا القنفذ على الحشرات والخنافس واليعاسيب وكذلك والخضروات والفواكه،كما أنه مولع جداً بأكل بيض الطيور المتواجدة على الأرض وأيضاً يأكل السحالي والثعابين الصغيرة التي تعشش في البراري.

التكاثر: تضع الأنثى من 1 إلى 6 صغار بعد فترة حمل تقارب الأربعين يوماً، وتلد الأنثى مرة واحدة في السنة وفترة التكاثر هي من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر وتكون الصغار بعد ولادتهم عرايا من الشوك وتتفتح أعينهم بعد أسبوع وتستطيع الأكل بعد ثلاثة أسابيع.شوك القنافذ يحميها من أعدائها كالثعالب والكلاب، وتحفر جحورها بنفسها تحت الشجيرات البرية، ويكون طول الجحر بما يقرب نصف المتر وتستخدم جحور غيرها في بعض الأحيان. وهي ليلية المعيشة لا تخرج إلا ليلاً ورؤيتها ضعيفة في النهار وعندما تخرج ليلاً بحثاً عن الطعام تتجول لمسافات بعيدة تصل إلى عدة كيلو مترات، وتعيش فرادى حيث تنام في النهار لوحدها في الجحر.

أماكن تواجده: يتواجد في المنطقة العربية من شواطيء ليبيا مروراً بشمال مصر ثم فلسطين ولبنان وسوريا ثم على ضفاف نهري دجلة والفرات جنوباً إلى الكويت والمنطقة الشرقية من السعودية والإمارات لغاية البحرين وقطر.

منقول،،،

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى