نواعير حماة وهي آلات مائية خشبية تدور بالقوة المائية وتتواجد على شواطئ نهر العاصي في مدينة حماة. وتنقل الماء منه بواسطة صناديق إلى حوض علوي ومنه يجري في قنوات محمولة على قناطر ليسقي المدينة وبساتينها.
نواعير حماة
وأصل تسمية الناعورة لغوياً من فعل نَعَر بمعنى احدث صوتاً فيه نعير، والنعير هو صوت يصدر من أقصى الأنف وسميت بالناعورة لصوتها.

تقع النواعير في مدينة حماة على وادي العاصي، وتعد من أشهر المدن في العالم بآلات رفع الماء التي تدار بقوة التيار والتي تسمى الناعورة. وهناك عدد كبير من النواعير التي تتوضع على ضفاف نهر العاصي من جنوب شرق حماة وحتى الشمال الغربي منها. واسم الناعورة مشتق من صوتها أي نعيرها، وتسمى أيضاً الدولاب أو الناعور كما ورد في لسان العرب.
وهي تتألف من دولاب خشبي دائري الشكل، مثبت على محيطه صناديق تقوم برفع الماء من النهر أثناء دوران الناعورة وتعبئته في حوض عندما تصل إلى أعلى نقطة ثم تهبط فارغة لتملأ من جديد. وتقام الناعورة على أبنية كالأبراج والقناطر والأقنية التي تحمل الماء.

 

‏تقع النواعير في مدينة حماة على وادي العاصي، وتعد من أشهر المدن في العالم بآلات رفع الماء التي تدار بقوة التيار والتي تسمى الناعورة. وهناك عدد كبير من النواعير التي تتوضع على ضفاف نهر العاصي من جنوب شرق حماة وحتى الشمال الغربي منها. واسم الناعورة مشتق من صوتها أي نعيرها، وتسمى أيضاً الدولاب أو الناعور كما ورد في لسان العرب.<br /><br /><br />
وهي تتألف من دولاب خشبي دائري الشكل، مثبت على محيطه صناديق تقوم برفع الماء من النهر أثناء دوران الناعورة وتعبئته في حوض عندما تصل إلى أعلى نقطة ثم تهبط فارغة لتملأ من جديد. وتقام الناعورة على أبنية كالأبراج والقناطر والأقنية التي تحمل الماء.‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.