الوسط – محرر الشئون المحلية

 

توج المصور الفوتوغرافي الزميل عيسى إبراهيم بالجائزة الوثائقية والجائزة المرشحة في الجائزة الدولية للصورة الانسانية 2015 في نسختها التاسعة والتي ترعاها منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” و تنظمها جمعية الفلكلور الصينية لهذا العام بمدينة شنغريلا بالصين.

وجاء فوز إبراهيم في هذه المسابقة بمحور “التجارة والانتاج” بعد تخطي ثلاث مراحل للفوز وهي الجائزة الادائية ثم الجائزة المرشحة ووصل للجائزة الوثائقية بمشروع (صناعة الجلود) بمجموع 14 صورة تم التقاطها من مدينة فاس بالمغرب.

وحصل على جائزة المرشحة بمحور المهرجانات بمشروع (مهرجان هولي) بعدد 14 صورة التقطها من مدينة ماثورا في الهند.

كما حصل المصور الفوتوغرافي البحريني مصطفى عبدالهادي على جائزة الادائية بمشروعه (عاشوراء) التي التقطها من البحرين والعراق.

وكان للعرب نصيب في هذه الجائزة بتتويج كل من نادر سعد ال، وآية محمد، ومحمد جمال من مصر. وسالم البوسعيدي، والمنتظر السيابي، وماجد العامري، وشيخة السلطي من عمان. و يوسف المسعود من السعودية. ورائد ناصر من الاردن وخالد عياد من لبنان.

و قد افتتحت مسئولة المؤسسات الغير الحكومية باليونسكو “سبينا كولومبو” بمعية مدير جمعية الفلكلور الصيني ” شين شيه” حفل التكريم والمعرض المصاحب للجائزة والتي تقام كل سنتين بمقاطعة يونان في جمهورية الصين.

و تأتي هذه المسابقة في هذا العام بشكل مختلف حيث تحتفل منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم بعامها الـ 70، وتحظى هذه المسابقة عناية كبيرة من المنظمة كونها تحفظ مجموعة صور كبيرة للحضارات والثقافات من كل انحاء العالم لاسيما ان الكثير منها مهددة بالاندثار بسبب عدم توارث بعض تلك الثقافات و التي اختفت بعضها فعليا.

وتأتي طبيعة المسابقة في تقديم سلسلة صور لموضوع معين في المحاور المطروحة و هي (تصوير حياة الناس، تصوير الحضارات والثقافات، تصوير الانسان، التجارة والانتاج، تصوير الحضارة المعمارية).

وقد وصل عدد المشاركات إلى أكثر من 8000 مجموعة صور من 6000 مصور من 133 دولة من أنحاء العالم.

الجدير بالذكر، فإن جمعية الفلكلور الصينية تقيم الحفل والفعاليات المصاحبة للمشاركين باشراف “اليونسكو” في منطقة يونان النائية في الصين، إذ يقوم المشاركين في المسابقة بزيارة عدد من الفعاليات الثقافية والحضارية في الصين لتأكد دورها مع اليونسكو في الحفاظ على الارث والحضارات في العالم من الاندثار.

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.