‏‎Aqeel Chether Alhag‎‏ و‏‎Aziz Al-Musawi‎‏ بهذا.
تمت مشاركة ‏منشور‏ ‏‎Adeeb Alani‎‏ من قبل ‏‎Abdul-Rasool Aljaberi‎‏ مع المجموعة: ‏اتحاد المصورين العرب – المكتب التنفيذي‏.
صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
تمت إضافة ‏‏2‏ صورتين جديدتين‏ من قبل ‏‎Adeeb Alani‎‏.

رسالة من القلب !؟
الى المعنيين في شأن الصورة الفوتوغرافية في المغرب الشقيق #
طالعت خلال الماضي القريب من الايام من ان هنالك تراشقا متبادلا قد جرى خلال موضوعات وتعليقات قام بنشرها بعضا من زملاء المهنة والحق يقال كنت امني النفس ان لايصل بنا هذا الامر الى ماتم تناوله من اشارات قد تكون واضحة بالنسبة لي والبعض الاخر ممن يعنيهم امر الصورة الفوتوغرافية في المغرب الجميل .
ولعل نتائج وحيثيات ما كتب سيقودنا الى استنتاج واحد من ان هذا الامر سيسفر عنه خلق انواعا متعددة من الصراعات و التكتلات {{{ ضد اومع }}} وبالتالي سنجد ان الخاسر الاكبر في كل ذلك هو المصور في المملكة المغربية الشقيقة ان كان هاو او محترف وكلنا هواة والحمد لله رب العالمين .
ان زيارتي الى المغرب الشقيق في العام الماضي والحالي قد كونت لي صورة واضحة جدا عن المشهد الضوئي في هذا البلد الجميل الذي ينعم بالامن والاستقرار اولا ومن ثم اناسه الطيبون ثانيا ومن ثم تلكم الطبيعة الساحرة الخلابة التي تنفتح اليها شهيّة وبصيرة المصور في معظم اقاليمها بدءا من الرباط وكازبلانكا وفاس ومكناس وشفشاون وإيفران وخنيفرة ووجدة وططوان ومراكش والجديدة و…….. الخ الاقاليم والبلدات الاخرى لاستنبط من ذلك كله ان هذا الامر يفترض به ان يوحدنا لايفرقنا ويجمعنا لايشتتنا حتى نصل في نهاية المنطق الراجح الى نتيجة حتمية واحدة لاغير الا وهي قلوبا صافية موحدة وعقولا تعشق الجمال وعيونا ذكية تصنع الاف الصور الجميلة عن دولة رائعة الشهرة يطلق عليها عنوان {{{ ابتسم انت في المغرب }}} .
لقد حاولنا ولعدة مرات وتكلمنا مع المعنيين في الامر مع الزملاء من جهات مختلفة داخل المغرب ممن يعنيهم المشهد الضوئي في المملكة المغربية وخاصة في زيارتنا الاخيرة من ان عناوين (( المصارحة والمصالحة )) ينبغي ان تكون هي العنوان الاكبر في ميادينكم ومسؤولياتكم المناطة بكم قبل الشروع في تنفيذ اية نشاطات لانكم قادة مجتمع المصورين في بلدكم الذي ينتظر منكم الشيء الكثير. ولا اخفيكم سرا ان هنالك الكثير من المصورين المغاربة في المغرب الشقيق من يتابعكم ويقرأ ماتكتبون !!! فما هي النتائج التي ستؤول في داخله ؟! بلاشك سوف يتألم ويتحسر لانه قد {{ اداة شرط غير جازمة }} لم يجد قائدا يأخذ بيده الى فضاء التطور والتألق والابداع وبالتالي سيغادر ميادينكم ليتخذ من نفسه ميدانا جديدا حراً ومستقلا كما فعل ذلك زملاء اخرون حدثوني عن هذا الامر وأعطوا صورة واضحة المعالم عن المغرب الشقيق منهم من يعمل خارج بلاده ومنهم داخل البلاد صنع وسوّق صورا لبلده ولإسمه ونال من التقدير الشيء الكثير والكبير .
اكتب هنا لأتسائل {{{ من هو القوي ومن هو البطل }}} !؟؟ .
الفارق بين الصفتين كبعد السماء عن الارض والابيض عن الاسود .
القوي في هذا الامر هو من يستخدم عضلاته بشكل عشوائي مقيت وبالتالي يبقى وحيدا ، اسير ذاته وهنا اتمنى من قلب يحبكم وانا اتحدث اليكم ان لا أجد من بينكم من يوصف بذلك في هذا الموضوع بالذات .
والبطل هو الحكيم الذي يتصرف ويفكر في عقله ويجمع من حوله من خيرة من هم في ميدانه او خارجه من اسماء لها حضورها وثقلها من بين جمهوركم من المصورين لاستشارتهم كفريق عمل بغية الوصول الى افكار ورؤى جديرة التنفيذ تلك التي تطور وتنمي وتغرز حب الابداع في نفوس وسطه المحيط به وبالتالي نجد برامج عمل جديدة غير تقليدية تساهم في صقل ونضوج من يعشق هذا الفن حد الجنون ليجد من يقوده بمنطق العقل {{{ البطل }}} الى سلّم التطور و التقدم خطوة تلو الاخرى ..
نصيحتي في خاتمة ماتناولته في زاويتي اليكم أن تلتقوا بقلوبا جديدة نقيّة بيضاء لتجتمعوا من جديد تحت سقف الاخوة وأن لاتتحدثوا عن ما ساد بينكم من غبار الخلافات الاصفر وان تترجموا حبكم لبلدكم وشريحتكم المهمة الى مشاريع برامج وفعاليات تفجر طاقات مبدعيكم وهم كثر حتى نجد سفينة الصورة المغربية تتلألأ تحت سماء مغربنا الجميل وليس ذلك بمستحيل مادامت العقول واعية والنوايا سليمة والبطل من بينكم من يتوكل على الله ومن ثم يبادر كي نصفق له جميعا ونربت على كتفه ونبارك خطواته ..
اذن نحن بالانتظار ..
همسة : أديب يكتب ….. نسخة من رسالتي هذه الى المعنيين جميعا في شأن الصورة في كل بلادنا العربية . توحدوا وتقاربوا من أجل الصورة العربية وعناوينها من المصورين العرب ..

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.