يخبرونك

١- أن القواعد أساس لكل صورة ومهم لكل مشهد واذا انتقدوا اعمال آخرين انتقدوا عدم تقيدها بالقواعد … فإذا شاهدت اعمالهم فيها كسر للقواعد وناقشتهم قالوا يجوز للمحترف ما لا يجوز لغيره.

٢- أن عرضهم لصورهم ليس لكي تنتقدها ولكن لكي تبدي اعجابك بها وتصفق لهم، ولكن اذا طرح الآخرين اعمالهم فهي للنقد و الشجب و الاعتراض والامتعاض …. صفق لاعمالهم ولا تنتقدها وصفق لنقدهم ولا تنتظر التصفيق

٣- أن التصوير للناس الاذكياء وبعد عشرة سنين عرفت لماذا الأذكياء هؤلاء لم يتغير تصويرهم إلى الآن بينما تطور غيرهم.

٤- انك حتى تصل لمستواهم الموضوع يعتمد على عدد السنين وليس على قدرتك في الاستيعاب، علما بأنه هناك طلاب تفوقوا على اساتذتهم.

٥- أن واقعنا التصويري على ما يرام بدليل المشاحنات بين الجميع والتلاسن والنعوت ومجاملات والتعصب هي المتسيدة في كل المواقف تقريبا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Yahya Massad
جميع المصورون يتبعون القواعد بوعي أو دون وعي وذلك مرتبط بالذوق الإنساني والمخزون الثقافي المكتسب والمستمد من الطبيعة وما يحيط بنا .. ولهذا نرى البشر مختلفي الأذواق .. ومن الصعب جداً إرضاء أذواق الجميع .. ومن الغطرسة الحقيقية أن يحاول البعض فرض ذوقهم الخاص وتعميمه ليكون قاعدة ثابتة .. فذلك نوع من الديكتاتورية الثقافية … والذين يخبرونك أن هناك من أخبرهم بذلك قد يكونوا توجهوا للطرف الخاطي بالسؤال .. فليس كل من نطق بالفن فنان .. وليس كل من قدم النقد ناقد .. وليس كل من صور صورة جميلة مصور .. ألم نتكلم أننا بحاجة إلى التغيير أستاذ مرشد ؟ دمت بخير

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.