بالصور: جوائز تصوير الحياة البريطانية

 

الاقتصادي:

حصلت صورة لعدد من الأشخاص يصورون الانقلاب الصيفي أمام نصب ستونهنج على جائزة تصوير الحياة البريطانية لهذا العام. التقط هذه الصورة، التي تحمل اسم “الماضي الحاضر” إيلينا ماريمون مونوز، وحصلت على المركز الأول في فئة “بريطانيون في عطلة”.
كانت المنافسة، التي تهدف إلى تسليط الضوء على “جوهر وروح الحياة البريطانية”، مفتوحة أمام المصورين الهواة والمحترفين.
تقول ماريمون مونوز: “ما إن بدأت الشمس ترتفع فوق الحجارة، حتى تجمع المئات، إن لم يكن الآلاف، داخل الدائرة المحيطة بالنصب ورفعوا الهواتف والكاميرات استعدادا لتسجيل هذه اللحظة الساحرة.” وتضيف: “في هذه الصورة، كنت أرغب في التقاط مزيج من التاريخ القديم والتكنولوجيا الحديثة، تمزج بين الماضي والحاضر.”

المصدر: موقع”BBC عربي”.

 

  • الفائز في فئة الفائز في فئة “الحياة في الريف” – ستيف مورغان “بعدما رأيت هذا المنظر أثناء قيادة السيارة على طول الطريق الذهبي على الساحل الشرقي لهاريس ( في اسكتلندا)، هرعت إلى خارج السيارة لالتقاط الساحة الخلفية قبل اختفاء الشمس وراء السحب مرة أخرى.”
  • الفائز في فئة الفائز في فئة “حياة الشارع”: سام ميليش يقول ميليش: “كنت في شرق لندن لتوثيق ما يحدث في الشوارع. كنت أمشي على طول شارع هولول لين، الذي يشتهر بالكتابة على الجدران، ورأيت هذا الفريق الذي يصمم لوحة جدارية فريدة للحضر.” “أنا حقا أحب التناسق بين الفنانين فيما يتعلق بالشخصيات التي يرسمونها.”
  • الفائز في فئة الفائز في فئة “الحياة الحضرية”: نيك إسدين الضباب في الصباح الباكر يغطي جسر البرج بينما يسير الركاب في طريقهم إلى العمل، في صورة نيك إسدين الفائزة بالجائزة.
  • الفائزة في فئة البورتريه: كلوديا جانكي
تقول جانكي: الفائزة في فئة البورتريه: كلوديا جانكي تقول جانكي: “عاش جورج (84 عاما) في هذه الشقة لمدة 42 عاما. كان جورج يعيش مع شقيقته دوريس حتى انتقلت إلى دار للرعاية، ثم انتقل هو الأخر إلى مسكن جديد.”
  • الفائز في فئة الفائز في فئة “الطقس البريطاني”: كريس باركر يقول باركر: “أنا أحب شباك الصيد القديمة والقوارب الموجودة هنا، فهي تقدم خلفية مثالية لالتقاط هذه الثلوج.”
  • الفائز في فئة الفائز في فئة “حياة العمل”: جانين ويديل “تأسست شركة غينزبورو لنسيج الحرير عام 1903 في غرب سوفولك، وهي الآن واحدة من أقدم المصانع التجارية المتبقية في انجلترا. وقد أنتجت هذه الشركة العديد من الأقمشة للعائلة المالكة، وكذلك المباني الحكومية في جميع أنحاء العالم.”
  • الفائز في فئة الفائز في فئة “المجموعة الوثائقية”: دان جيانوبولوس يدور مشروع دان جيانوبولوس، الذي يحمل اسم “الذين يعانون من الخرف” حول حياة دينيس وعائلته. يقول جيانوبولوس: “عانى دينيس من جلطة دماغية في أغسطس / آب 2008. وأدت السكتة الدماغية إلى معاناته من الخرف الوعائي. وبعد أن أمضى عدة أشهر تحت رعاية زوجته روبي، نقل إلى دار رعاية بالقرب من المنزل.” وتظهر هذه الصورة دينيس أثناء زيارة ابنته الصغرى، جين، له في يومه الأخير في منزل العائلة الذي عاش فيه مع زوجته روبي لما يقرب من 30 عاما.
  • الفائز في فئة الفائز في فئة “بريطانيا التاريخية”: جانين ويديل يقول ويديل: “كان هذا الاحتجاج ضد رئيسة الوزراء البريطانية مارغريت تاتشر بسبب رفضها لفرض تدابير اقتصادية قاسية ضد جنوب أفريقيا لإجبار حكومة الرئيس بوتا على إنهاء سياسة الفصل العنصري.” “تطالب اللافتات بإطلاق سراح نيلسون مانديلا الذي كان يقضي حكما بالسجن مدى الحياة بسبب إدانته عام 1964 بتهمة التآمر وارتكاب أعمال تخريب.”
  • الفائز في فئة الفائز في فئة “المصور الشاب”: لوك دراي تجمع المتظاهرون خارج داونينغ ستريت لحث رئيس الوزراء على دعم فرض حظر الصيد باستخدام الكلاب، في صورة لوك دراي التي فازت بالجائزة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.