التصوير والحياةالكل

كتبت الفنانة المتألقة (( سحر الزارعي SaharAlzarei )) – اﻷمين العام المساعد لجائزة حمدان للتصوير .. في ‏فوتوغرافيا‬ (( لماذا منتدى دبي للصورة )) – الجزء -2 – فلاش‬ : الفنون غذاء روحي وفكري يحتاجه الرجل والمرأة بالتساوي …-مشاركة ‏صورة‏ ‏‎HIPA‎‏ من قبل ‏‎Sameera Phtography‎‏…

 تمت مشاركة ‏صورة‏ ‏‎HIPA‎‏ من قبل ‏‎Sameera Phtography‎‏.
HIPA

‫#‏فوتوغرافيا‬

942253_10154019118563767_5751313574571645966_n
لماذا منتدى دبي للصورة – الجزء 2

سحر الزارعي – اﻷمين العام المساعد للجائزة
@SaharAlzarei

تجوّلنا معكم في الأسبوع الماضي بين أروقة منتدى دبي للصورة في نسخته الثانية والذي أقيم تزامناً مع معرض دبي للصورة في حي التصميم بدبي، وتحدّثنا عن الجلسة الأولى والثانية في المنتدى وعن المواضيع المطروحة والأفكار المتداولة وعن حيوية الأجواء المحيطة المزدحمة بالمشاركين من مصورين ومهتمين والتي دارت فيها نقاشات تنافس نقاشات الجلسات في حرارتها وعدد المتحدّثين الفاعلين فيها.

الجلسة الثالثة من المنتدى كانت جلسة مختلفة وخاصة توافقاً مع عنوانها الجدلي العريض “المرأة والتصوير”. أدارت الجلسة المصورة الوثائقية الأمريكية “ماجي ستيبر” وتحدّثت فيها المصورة الصحفية المصرية “إيمان هلال” عن معاناتها من ذكورية المجتمع المهني الذي عملت فيها حيث كان رؤساؤها في العمل يمنعنونها من مهام التصوير الصحفي في مناسبات عديدة بحجة الخوف عليها من المشاكل والأخطار، واكتفوا بتكليفها بالمهام البسيطة والسهلة والتي لا تقدّم لها قيمة مهنية كبيرة، وكشفت عن التأثير الأساسي لرحلاتها التدريبية في الخارج على أدائها وحرفيتها وتعمّقها المعرفي في عالم التصوير.

المصورة الكويتية سميرة الخليفة كانت مشعل التحدي النسائي حيث سردت عدداً من المواقف التي واجهتها خلال مسيرتها الفوتوغرافية الطويلة والتي وقفت فيها جنباً إلى جنب مع الرجل ونافسته وتفوّقت عليه في بعض الأحيان، وأن المرأة يمكن لها أن تقتحم بعض المجالات وتواجه الأخطار تماماً كالرجل ومن ذلك تصوير الحياة البرية الذي تمتهنه بدون أية تنازلات أو مضايقات فهي متلزمة بزيها التقليدي وتسافر به وتصور حتى سباقات السيارات والراليات الشهيرة ولا تجد نفسها أقل من المصور الرجل في شئ، مؤكدة أن نظرة الرجل لها متفاوتة لكن الأغلبية يصابون بالدهشة والاستنكار عندما يرونها تمارس التصوير في ظروف يعتبرونها قاسية وخطرة ولا تليق بالسيدات.

المصور والمقيّم الإماراتي المخضرم “جاسم العوضي” اعتبر أن فن التصوير لا يخضع لملكية أحد ولا متحدّثين رسميين باسمه، لذا فالمرأة استطاعت أن تفرض نفسها وشخصيتها كمصورة بطريقة مختلفة عن الرجل، معتبراً أن هذا الفن واسع جداً ويشمل الجميع ويعطيهم فرصاً متساوية في الإبداع.

مداخلتي في هذا الموضوع شملتُ فيها عدة نقاط منها الاعتراف بواقع التأثير السلبي الكبير لنظرة المجتمع الخليجي للمرأة المصورة والذي أجبر بعض المصورات على ترك الكاميرا نهائياً، بينما بعضهن قاومن ذلك وكان لديهن العناد والثقة والإصرار الكافين للاستمرار والتألق وتحقيق إنجازات هامة مستفيدات من دعم القيادة الرشيدة للفنون عموماً. لكن العنصر الأهم الذي ينقصنا فعلاً هو المسارات التعليمية الأكاديمية بجانب التشريعات القانونية لتأسيس قاعدة فوتوغرافية صلبة ومستدامة.

‫#‏فلاش‬
الفنون غذاء روحي وفكري يحتاجه الرجل والمرأة بالتساوي …

‪#‎Photographia‬ ‪#‎HIPAae‬ ‪#‎HIPAsnap‬ ‫#‏هيبا‬

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى