الكلرحلات استكشافية

بالصور ..قصة الصورة التي على العملة من فئة الخمسمة ليرة سورية الجديدة…سورية تصدر عملة جديدة من فئة 500 ليرة ..مأخوذة عن لوحة فسيفساء “مريمين” من أجمل لوحات العالم .. و انتشرت مؤخرا ً على العملة السورية الجديدة من فئة الـ500 ليرة ..وهي تمثل مشهداً موسيقياً والمشهد عبارة عن نساء موسيقيات، تظهر فيها آلات تلك الأيام الموسيقية..

 
قصة الصورة على العملة فئة الخمسمة ليرة سورية الجديدة…

سورية تصدر عملة جديدة من فئة 500 ليرة

نشرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” شكل الـ500 ليرة الجديدة، التي تحدث عنها حاكم “مصرف سورية المركزي” أديب ميالة منذ عدة أيام.

وقال حاكم “مصرف سورية المركزي” مؤخراً: “إن العملة الجديدة فئة 500 ليرة تمت طباعتها في روسيا، وفيها كل المزايا الفنية الموجودة في العملة الروسية، وهذه الميزات لأول مرة تندرج في العملة السورية”.

وأضاف: “إن العملة الجديدة ستحتوي على تثقيب مجهري إذا أمسكها الشخص وقام بتوجيهها على الضوء يجد فيها تثقيب مجهري أو تخريم، بالإضافة إلى جزء من الصورة الموجودة عليها لا يمكن تصويرها وإن تم ذلك يظهر مشوش، وميزات أخرى مثل الطباعة النافرة وميزات الألوان المتغيرة والحبر المتغير”.

وأوضح أن إصدار طبعات جديدة من العملات السورية بدأت من فئة 50، 100، 200 ليرة سورية وتنتهي بـ 500 ليرة سورية، موضحاً أنه بعد إصدار فئة 500 ليرة سيتم إصدار فئة 1000 ليرة.

وقال ميالة: “قريباً جداً سوف تصدر فئة الـ500 ليرة سورية و فيما بعد سوف تصدر فئة الـ1000 ليرة سورية”.

قصة الصورة على العملة فئة الخمسمة ليرة سورية الجديدة…

لوحة فسيفساء “مريمين” من أجمل لوحات العالم .. و انتشرت مؤخرا ً على العملة السورية الجديدة من فئة الـ500 ليرة و للتعريف بها

تعتبر هذه اللوحة المكتشفة في ستينيات القرن الماضي من اللوحات النادرة وهي لوحة العازفات التي صنفت بأنها من أجمل لوحات الفسيفساء في العالم، أبعاد اللوحة (4.25 × 5.37 م) وهي تمثل مشهداً موسيقياً والمشهد عبارة عن نساء موسيقيات، تظهر فيها آلات تلك الأيام الموسيقية، وتبدو واحدة منهن تعزف على الهارب وبجانبها إلهين مجنحين يدوسان على دواسات الإيقاع، وواحدة ترقص وواحدة معها مزمارين و وأخرى تعزف على آلة موسيقية هندية تتألف من زبادي معدنية مليئة بالماء على مستويات مختلفة فوق طاولة، عند نقر حوافها بعصي خشبية تصدر أصواتاً موسيقية وتشكل صورة هذه العازفة أكثر من ثلث اللوحة، وقد اعتبرت الدكتورة البلجيكية “دوشيسن جيلمان” أن لوحة “مريمين” ذات أهمية كبيرة فقد زودت العلماء الباحثين بوثيقة فنية عن كيفية العزف على الأورغن في تلك الأيام».
وهي تعود إلى القرن الثالث الميلادي مشغولة بأحجار رخامية وزجاجية صغيرة جداً من حيث حجم القطعة الواحدة، بأبعاد اللوحة التي تصل إلى أربعة أمتار ونصف في عرضها في حين يصل طول اللوحة إلى خمسة أمتار ونصف ..
– في حين أن أبعاد القطعة الواحدة من الحجارة الفسيفسائية، لا يتجاوز 3×3 مم وهذا ما يجعلها قطعة نادرة و يعتقد أنها الوحيدة في العالم .

 

 

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى