• Karl Lagerfeld British Fashion Awards 2015

    Bildergalerie 100 Jahre Vogue Patrick Demarchelier

    عمل “باتريك دومارشيلير” مع عارضات الأزياء شهيرات مثل “ليندا إيفانغيلستا”. إلا أن مسيرته الفنية شهدت صعوداً منقطع النظير عندما سنحت له الظروف بالتقاط صورة رسمية لـ”الليدي ديانا”. ويُعْتَبَر “باتريك ” من أكثر المصورين شهرة في مجال الموضة في العالم وقد كُرمت صوره بتربعها على أغلفة مجلة “فوغ” لمرات عديدة.

  • يُعْتَبَر “كارل لاغرفيلد” الذي وُلِدَ عام 1933 في مدينة “هامبورغ” من أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الموضة أواخر القرن العشرين. وقد شغل منذ عام 1983 وظيفة كبير مصممي الموضة في دار “شانيل” الفرنسية، كما أثبت قدراته ومهاراته المتميزة في ميدان التصوير الفوتوغرافي للموضة.

 

مجلة “فوغ”ـ مئة عام من الأناقة والتفرد

قرنٌ من الزمن مر على تأسيس مجلة “فوغ” البريطانية، بهذه المناسبة يُسلط المعرض البريطاني للفنون في لندن الضوء على التصوير الفوتوغرافي وأشهر المصوريين في عالم الموضة والأزياء.

  • Bildergalerie 100 Jahre Vogue Cecil Beaton

    بدأ البريطاني “السير بيتون والتر هاردي ” مسيرته بالتقاط الصور لمجلة “فوغ”، كما التقط صوراً للعائلة المالكة البريطانية. وفي عام 1972 كرمته الملكة “إليزابيث الثانية” بمنحه لقب “فارس”. يشتهر “السير بيتون” بصوره الأخاذة التي ترصد مشاهير عالم الموضة والسينما. توفي “بيتون” عام 1980 في بريطانيا.

     

  • Bildergalerie 100 Jahre Vogue Lee Miller

    التقطت “إليزابيث لي ميللر” أكثر صور الأزياء تميزاً في القرن العشرين. كما عملت مراسلة حربية للجيش الأمريكي. وحازت على ثناء لتوثيقها أحداث القصف الجوي النازي لمدينة لندن، ولعمليات إنزال قوات الحلفاء على شواطىء “النورماندي” الفرنسية في الحرب العالمية الثانية. توفيت “ميللر” عام 1977 في بريطانيا بعد معاناتها مع مرض عُضال.

     

  • Der Photograph Irving Penn

    يعتبَرُ “إرفينغ بين” من أهم المصورين في القرن العشرين. وينتمي “بين” لعائلة يهودية – روسية تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية. ومنذ أربعينيات القرن الماضي كان يعمل لصالح مجلة “فوغ”، وقد أثبت موهبته كمصور فوتوغرافي في ميدان الموضة. توفي في “مانهاتن” بولاية “نيويورك”عن عمر ناهز الثانية والتسعين عاماً.

     

  • Bildergalerie 100 Jahre Vogue David Bailey

    بعد خدمته في سلاح الجو الملكي البريطاني صَبَ “ديفيد بيلي” جهوده على تعلم فن التصوير. تعاقد لاحقاً للعمل مع “فوغ”، وقام بتصوير عدد من المشاهير كالمغني البريطاني “كات ستيفن” والمغني الأمريكي “أليس كوبر”. كما التقط صوراً للعائلة المالكة البريطانية. وهو يُقِيم حالياً في لندن.

     

  • Bildergalerie 100 Jahre Vogue Herb Ritts

    “هيرب ريتس” لمعت شهرته إثر صورة التقطها في عام 1977 للممثل “ريتشارد غيير”. وفي ثمانينات وتسعينات القرن الماضي عَملَ المصور “هيرب” لصالح مجلة “فوغ”. أصيب “هيرب” بمرض الإيدز وتوفي في عام 2002.

     

  • Bildergalerie 100 Jahre Vogue Mario Testino

    لم يكن “ماريو تيستينو” مشهوراً خارج ميدان عالم الموضة والأزياء، إلا أنه كان مشهوراً في عالم الموضة، عمل لدى مجلات الموضة الذائعة الصيت مثل مجلة “فوغ” ومجلة “فانيتي فير” وقدم لها أكثر الصور شهرة في عالم الموضة. وُلِدَ “ماريو” في 30 أوكتوبر/ تشرين أول 1954 في “ليما” عاصمة “البيرو”، ويُقيم حالياً بمدينة لندن.

     

  • Deutschland Peter Lindbergh Fotograf

    وُلِدَ المصور والرسام “بيتر ليندبيرغ” في “بولندا” عام 1944 ، وإنتقل للعيش في”دويسبورغ” غرب ألمانيا. سار على خُطى الرسام الهولندي “فان كوخ”، واتجه إلى التصوير. انتقل إلى مدينة “باريس” وعمل في بادىء الأمر لصالح مجلة “فوغ” ومن ثمَ لصالح عدد من المجلات الأخرى. وهو يعتمد في أعماله على اللونين الابيض والأسود.

     

  • Portrait Nick Knight Fotograf Vogue

    لا تنحصر مهنة المصور “نِك نايت” بتصوير المشاهير فحسب بل امتدت جهوده لتأسيس جائزة للتواصل بكل ما يتعلق بميدان الموضة والأزياء على الإنترنت، ويقوم من خلال الموقع بتوضيح فعاليات العملية الإبداعية برمتها – “بدءاً من مرحلة التصميم وإنتهاءاً بالتنفيذ. يعدُ المصور “نايت” واحد من عدة مصورين بارزين في معرض الذكرى المئوية لتاسيس مجلة “فوغ”، المستمر لغاية الـ 22 أيار/ مايو2016 في لندن.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.