الدنيا هيكالكل

المصورالوزير / محمد المشنوق / ..هو أحد أهم رواد التصوير الفوتوغرافي في لبنان.. – و برعاية وزارة البيئة وبالتعاون مع محمية أرز الشوف أطلقت “شركة جرير عاليه” مسابقتها السنوية في التصوير الفوتوغرافي تحت عنوان Green your screen للتصوير الفوتوغرافي ..

الوزير محمد المشنوق

في البداية كان حديث في شؤون الوضع العام والحكومة الجديدة وتحديداً في البيئة ومشاكلها مع الوزير محمد المشنوق.
حمل معه هدية للإعلامية منى أبو حمزة وهي صورة ليبروت ساعة الغروب بعدسة كاميرته الخاصة. الوزير المشنوق هو أحد أهم رواد التصوير الفوتوغرافي في لبنان وبينه وبين هذه الهواية شغفٌ قديم وعشقٌ لا يرتوي منه لا بل يبحث عن المزيد.الكاميرا كظله لا تفارقه حتى خلال حلوله ضيفاً على برنامج “حديث البلد” !.

نال جوائز عالمية عديدة وعُرضَت له صورٌ مميزة على موقع “ناشيونال جيوغرافيك” وتحدث مطوَّلاً عن حبه للتصوير وما تعني له صورة صخرة الروشة التي إلتقطها بعدسته حيث تجسد له رمزية العاصمة بيروت.
وتطرق الوزير المشنوق إلى مسابقة تصوير ستتم برعاية وزارة البيئة في شهر تموز المقبل بالتعاون مع محمية أرز الشوف. إنه رجل فكر وسياسة يُعنى بالتراث والبيئة ويتركز إهتمامه حالياً على ملفات النفايات الصلبة،المقالع والكسارات ،حماية الطبيعة من التلوث ومعالجة موضوع شحّ المياه. أما ما لفت إنتباه الحضور فكان حبه لصناعة العطور وإتقانه لها بين روائح الليمون الأخضر وخشب الصندل إلى الغاردينيا والياسمين والعنبر.

الضيفة التالية كانت الإعلامية ليليان إندراوس يرافقها كلاّ من الملحن أندرو والمنشدة إسبري آنج . إندراوس وجهٌ تلفزيوني محبب رافقنا على مدى 18 عاماً كمذيعة ومحاورة ومقدمة برامج . غابت عن الشاشة الصغيرة لأسبابٍ صحية قاهرة خاصة في الآونة الأخيرة حيث إختبرت إيمانها وصقلته حينما شهدت أعجوبة ظهور قداسة البابا يوحنا بولس الثاني قبل خضوعها لعملية جراحية معقدة . بعد شفائها قررت إندراوس أن تقدم أنشودة خاصة به تعبيراً عن محبتها وتأثرها فكانت كلماتٌ مؤثرة لنشيدٍ مميز قام بأدائه أندرو وإسبري آنج إندراوس .

 إطلاق مسابقة Green your screen للتصوير الفوتوغرافي

برعاية وزارة البيئة وبالتعاون مع محمية أرز الشوف، أطلقت “شركة جرير – عاليه” مسابقتها السنوية في التصوير الفوتوغرافي تحت عنوان Green your screen بنسختها الثالثة، والهدف منها “التعريف بمعالم لبنان الطبيعية والجمالية واختيار أجمل صورة من بيئة وطبيعة لبنان” على ما جاء في بيان أصدرته اليوم اللجنة المنظمة ولجنة التحكيم المؤلفة من الفنان التشكيلي برنارد رنو والمصورين المحترفين ميشال الاسطا وجان بيار طربيه.

وتبدأ المسابقة بتاريخ 1/7/2014 وتستمر لغاية 1/8/2014 من خلال التواصل على موقع المسابقة الالكتروني www.greenyourscreen.com، الذي سيستقبل الصور المشاركة ابتداء من التاريخ المحدد أعلاه، بحدود خمس صور لكل مشترك، وقيمة الجوائز خمسة آلاف دولار أميركي، فضلا عن أن الصور الفائزة منذ إطلاق المسابقة ستوثق في كتاب قيم سيصدر لاحقا وستشارك في معارض متنقلة تشمل كافة المناطق اللبنانية فضلا عن معارض دولية تعنى بالحياة الطبيعية.

وأشار البيان إلى أنه “وفي سياق التحضير للمسابقة التي سيعلن عنها رسميا بمشاركة وزير البيئة محمد المشنوق خلال المؤتمر الصحفي الذي سيقام في اوتيل فينيسيا بتاريخ 30/6/2014، تطلق اللجنة المنظمة فعالية بيئية عبارة عن يوم مشي وتصوير في رحاب محمية أرز الشوف تحت عنوان “أرزتنا… بصورتنا” يوم الاحد في 22/6/2014، وسيكون التجمع عند مدخل المحمية في عين زحلتا – بمهرية الساعة التاسعة صباحا”، ودعت اللجنة في بيانها “الراغبين بالمشاركة التسجيل في هذا اليوم البيئي الاتصال بالرقم 76424443 أو زيارة موقع المسابقة الذي يتضمن كافة التفاصيل “www.greenyourscreen.com.

ولفت البيان إلى أن “النتائج ستعلن في حفل كبير سيقام برعاية وحضور معالي وزير البئية محمد المشنوق في مدينة عاليه – حديقة Jardin damour، بتاريخ 22/8/2014 الساعة السابعة مساء”.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى