وجهات نظر استكشاف منتجعات الينابيع الساخنة
رحلة إلى أروع ١٢ منتجعاً لينابيع المياه الساخنة في اليابان

ماتسودا تادانوري 

يوجد في اليابان أكثر من ٣ آلاف منطقة بها ينابيع مياه ساخنة والتي تُعرف باسم ”أونسِن“. القائمة التالية لأفضل منتجعات الينابيع من حيث نوعية وكمية الماء الساخن بها. وسيعرفنا السيد ماتسودا تادانوري ”بروفيسور الأونسِن“ عن أفضل ١٢ ينبوعا ساخنا ينصح بزيارتهم.

”١٢ عينا للماء الساخن في اليابان“ يختارها لنا بروفيسور الأونسِن ماتسودا تاداموري

يقول بروفيسور الأونسِن ماتسودا تادانوري والذي قام بزيارة الينابيع الساخنة في جميع أنحاء اليابان إن سحر الينابيع الساخنة يكمن في خاصية القدرة على مقاومة الأكسدة والتي تعمل على إراحة وإنعاش أجسادنا (انظر ”الينابيع الساخنة هي ثقافة يابانية“). وسيعرفنا هذا البروفيسور على أفضل الينابيع على الإطلاق والتي قام باختيارها بعناية فائقة.

١. ينابيع ”نوبوري بيتسو أونسِن“ (مدينة نوبوري بيتسو، محافظة هوكايدو)

وهي ينابيع تنبع طبيعيا من مصدر انبثاق المياه الساخنة مثل ”جيغوكوداني“ و”أويونوما“ وهما من آثار فوهة بركان ويصل قطرها إلى ٤٥٠ متر. وعلى الرغم من أن نوعية مياه الينابيع هناك تشمل ٩ أنواع لكن الينابيع الكبريتية والحمضية هما الرئيسيتان. وعند التجول بلبس ”يوكاتا“ (وهو رداء صيفي تقليدي يستخدم في الفنادق والمهرجانات) في طرقات منتجع الأونسِن التي تصطف محلات الهدايا بجانبيها، تغمرك أجواء المنتجع الساحرة التي تفوح منها رائحة الكبريت المتطايرة من فوق المياه الساخنة.

(الصورة مقدمة من ”جمعية نوبوري بيتسو للسياحة“)

٢. منطقة ينابيع ”نيوتو أونسِن“ (مدينة سينبوكو، محافظة أكيتا)

في أعلى مرتفعات ”تازاواكو كووجين“ يتصاعد البخار هنا وهناك من بين غابات أشجار الزان عند سفح جبل ”نيوتو“ والتي يجري بها نهر ”سينتاتسو“. ومجموعة ينابيع ”نيوتو أونسِن“، والتي تتكون من سبعة ينابيع منها ”ينبوع طائر الكُركي“ و”الينبوع الأسود“، هي أرض الأحلام لهواة الينابيع الساخنة والذين يقولون عنها إنها ”آخر الينابيع المخبأة في اليابان“. نوعية المياه هي مياه كبريتيد الهيدروجين وغيرها.

(الصورة مقدمة من ينابيع ”كورويو أونسِن“)

٣. ينابيع ”تاكايو أونسِن“ (مدينة فوكوشيما، محافظة فوكوشيما)

تفتخر بأنها واحدة من أبرز الينابيع على مستوى اليابان كونها تمتلك نوعية من المياه ذات القدرة على مقاومة الأكسدة والتي تتدفق طبيعياً من داخلها بمعدل يصل إلى أكثر من ٣ آلاف لتر في الدقيقة من مياه الينابيع الكبريتية بلونها الأبيض الصافي كالحليب.

(الصورة مقدمة من ”جمعية ينابيع تاكايو أونسِن للسياحة“)

٤. ينابيع ”كوساتسو أونسِن“ (مدينة كوساتسو، محافظة غونما)

”بالفعل لديها تأثير سحري“، أنها تلك الينابيع الساخنة التي أدهشت الدكتور ”بيلز“ مؤسس علم الينابيع الساخنة الحديث. شِعار ”كوساتسو“ هو ”يوباتاكي“ أي الينابيع الحارة الغنية بالمعادن والتي تتدفق منها المياه الحمضية بكميات غزيرة تصل إلى حوالي ٤٠٠٠ لتر في الدقيقة الواحدة. وهناك أكثر من ١٨ حمّاماً عاماً حيث يمكنك اختيار ما يروق لك من بينهم.

(الصورة مقدمة من ”جمعية ينابيع كوساتسو أونسِن للسياحة“)

ـــــــــــــــــــــــــــــ

أستاذ في جامعة سابّورو الدولية كلية السياحة (علم الأونسِن). مشهور بـ”بروفيسور الأونسِن“ وهو رقم واحد في علم الينابيع الساخنة (علم الأونسِن)، قام حتى الآن بتحليل أكثر من ٤٧٠٠ من المياه الساخنة حول العالم. من مؤلفاته ”سيمِنار بروفيسور الأونسِن عن الينابيع الساخنة“، ”قوة الينابيع الساخنة“، ”أجندة الينابيع الساخنة“، ”السيمِنار الطبي لبروفيسور الأونسِن“ وغيرها. حاصل على الدكتوراه في الطب.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.