وهذه الصورة للدعسوقة المغطاة بقطرات المطر التقطها المصور مصطفى غروز.

خمسة عشر صورة مشاركة في مسابقة الصور الدولية للعلوم، التي تنظمها الجمعية الملكية للتصوير الفوتوغرافي.

أُعلنت أسماء الفائزين في مسابقة الصور الدولية للعلوم، التي تنظمها الجمعية الملكية للتصوير الفوتوغرافي. وكانت المسابقة مفتوحة للمصورين الهواة والمحترفين، في ثلاث فئات عمرية هي أقل من 17 عاما، و18-25 عاما، وأكثر من 26 عاما. 

وكانت المسابقة مفتوحة للمشاركات في شتى فروع العلوم، مثل الطب البشري، والبيطري، والهندسة، والفلك. وهذه الصورة للأبخرة المتصاعدة من حرارة موقد التخييم، فازت بالجائزة الذهبية في الفئة العمرية لأكثر من 26 عاما، والتقطها المصور فريد بيترسون.

واختارت لجنة التحكيم مئة صورة من بين أكثر من 25 ألف عمل. وحصل المصور أنوب ديودار على الميدالية الفضية في الفئة العمرية لأكثر من 26 عاما، عن هذه الصورة للسحلية ذات الحلق المروحي في مقاطعة ماهاراشترا الهندية.

والجائزة البرونزية في الفئة العمرية لأكثر من 26 عاما كانت من نصيب أليكس كلاس، صاحب هذه الصورة لجسر في الليل.

أما الفئة العمرية ما بين 18-25 عاما، ففازت بالجائزة الذهبية المصورة تريزا زغودا، عن هذه الصورة لأوبيليا الهيدرا، أحد أنواع اللافقاريات.

وشارك في الفئة العمرية أقل من 17 عاما حوالي 450 صورة. وفازت بالميدالية الذهبية المصورة جيسيكا شاتبيرن، عن هذه الصورة لقناديل البحر.

ووضعت لجنة التحكيم معيارا واحدا للاختيار، وهو أن يكون في الصورة عنصر جذب بصري، بجانب أن تروي قصة علمية. ومن بين الأعمال المشاركة هذه الصورة لعائلة من الغوريلا، للمصور بيدرو جاركي، من ليما، عاصمة بيرو.

ومن بين المشاركات المبهرة هذه الصورة لقطرات المياه العالقة في عش العنكبوت، والتي تضخم صورة النباتات الواقعة خلفها. وتحمل الصورة اسم “عالم مصغر”، والتقطها هييب نغوين.

والتقط المصور بيير لويغي دودي هذه الصورة لعين كلب يبلغ من العمر تسعة أشهر، مصاب بإعتام عدسة العين.

والتقط إيان كوك هذه الصورة لأحد الأبراص وهو يبلل عينيه. وتعيش الأبراص في المناطق الدافئة، وبها أكثر من 1450 نوع، وهي حوالي 25 في المئة من أنواع السحالي المعروفة.

والتقط دون كوماريشكا هذه الثورة لفقاعة متجمدة، مصنوعة من خلط الصابون بالحبر غير المرئي.

وتظهر في هذه الصورة قطرات الألوان وهي تتراقص على اهتزازات الموسيقى فوق إحدى سماعات الصوت، والتقطها المصور ريتشارد بيتش.

وعن هذه الصورة، يقول المصور مات دوغي: “تعرضت حديقتي لفيضان العام الماضي، كما يحدث كل عام. ولاحظت مستعمرة من النمل وهي تنقل موقعها. وكنت محظوظا كفاية لالتقاط هذه الصورة للنمل وهو ينقل يرقاته”.

اليرقات ذات الجوانب المنشارية وهي تلتهم ورقة شجر، من تصوير أنتوني كوبر.

التُقطت هذه الصورة لدرب التبانة من فوق السحاب، في منطقة جبال الهيمالايا في نيبال، من تصوير يفين ساموتشينكو. وتُعرض الصور في معرض الصور العالمية للعلوم للعام 2016، ويستمر حتى 17 أكتوبر/تشرين الأول، في قاعة ذا كريستال، في ميناء فيكتوريا الملكي، في لندن. ثم تُعرض الصور في جولة حول المملكة المتحدة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.