https://scontent-ams3-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/s851x315/
https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-xfp1/v/t1.0-1/c0.0.100.100/p100x100/
Adeeb Alani

Omar Alzaabi Tareq Hadi Yousef Alzaabi

لنحلّق معا في عالم تحرير الصور
في عالم اليوم استوقفت اهتمامات المصور العربي واثارت دهشته العديد من الاعمال الفوتوغرافية لكبار المصورين في العالم بعد ان تابع أعمالهم ليستقر جلّ تفكيره في الطريقة التي قادت هؤلاء النخبة في التصرف التقني في فنون المعالجة الرقمية الذكية عبر برامج الفوتوشوب واللايت روم وغيرها من البرامج الاخرى المساعدة مما ذاع صيتهم عبر أعمال امتزج جمالها مابين اللقطة الجميلة عنوانا والاساليب الفنية تلك التي تم التعامل بها مع نتاجهم الضوئي الملفت للانظار اخراجا . ولكي نبحر معا في فضاء هذا العلم الممتزج مع جمالية فن التصوير الضوئي علينا ان نتوقف قليلا عند الحالتين التاليتين للوصول الى عمل فوتوغرافي ناضج في الموضوع والاخراج المتقن.
• اولهما صورة فوتوغرافية متكاملة المضامين الفنية تلتقطها العين الذكية لتخرج من رحم آلة التصوير كاملة ومتعافية .
• ثانيهما المعالجة الفنية الهادئة للصورة لكي نحررها من بعض الترسبات الطارئة تلك التي تحتاج دراسة آنية سريعة تقود ذائقة المصور الى تحديد مناطق الضعف لازالة التشوهات التي ينبغي لها ان تكون بسيطة واقول هنا بسيطة لأن المصور الناجح هو من يستطيع ان يتجنب العصف التراكمي لهذه الترسبات اثناء الشروع في التصوير لتخفيف الكاهل الزمني عند المباشرة في تعديل { تحرير} الصورة للوصول بها الى شاطيء المتلقي المتذوق حسيّا وفنيّا لكي يطلق العنان في التقييم ان كان عبر كلمات واشارات الاعجاب او خلاف ذلك .
في سؤال وجهته للفنان الزميل عمر الزعابي مدير عام شركة عكس للتصوير الضوئي وهو احد البارعين فنيا في التعامل الفني مع عماله الفوتوغرافية اجابني قائلا ــ {(( اهم محطة هي اعطاء التعديل اولوية وقت واثناء التصوير فالذهن الحاضر وقت التصوير يستطيع استيعاب شكل اللقطه النهائي بعد التعديل مما يسهل عمليه التعديل .
ثانيا الاقتناع باهميه التعديل ودوره المهم في اخراج العمل بالصوره الصحيحه فالتعديل عامل مساعد ذو اهمية كبيرة كالكاميرا والعدسه والذاكره والمصور .
اخيرا اهميه تطوير المصور من قدراته الفنيه في مجال التعديل كوننا نشهد يوميا تقنيات وفنيات تسرع و تسهل من عمليه التعديل فلا حدود للعلم في عالم التصوير الضوئي ))} ــ .
فيما افاد الزميل طارق هادي مؤسس ومالك موقع دي بي كليك لبرنامج التحكيم الالكتروني للمسابقات الفوتوغرافية ، ــ (({ المحافظه على “پاليت” أي مجموعه ألوان متناسقه، فمن أخطاء استخدام المعالجه الرقميه أنّ بعض الزملاء غَدَاْ يُضيف ألوان لا تتناسق مع مجمل الألوان ووحدة المشهد وتشكّل مجموعتي لون، وفي هذا يجب مراعاة وحدة حراره اللون إلّا أنْ تخدم مجموعتا الألوان تحرير الصورة لتعبر عن فكرة معينة تحتاج الى مثل هذا التفريق والجمع اللوني .
كما إنّ الإيغال والأسراف في استخدام أدوات التحرير ومثله التوحش في التحرير بتقنية ال HDR أفضى الى بروز نشاز بصري في أحيانٍ كثيره، وعليه لا بد من الترفق في استخدام الأدوات المتاحه في برامج التحرير الرقميه الحديثة })) ــ .
هنا لابد لي ان الفت انتباهكم زملائي الاعزاء الى العديد من وجهات النظر حول العمل في تحرير الصور.
يقول البعض انها مسألة شخصية عما اذا كانت الصورة تنال اعجابك بإخراجها النهائي ام لا، في حين يشير اخرون الى اهمية العين الفاحصة للتفريق بين صورة جيدة واخرى مميزة وكل ذلك تحدده وظيفة محرر الصور.
وبغض النظر عن المعجبين في صورة ما، يحتاج المحرر للحكم على محتواها والنظر في الزوايا الاربع وليس فقط ما ركز عليه اثناء التقاط الصور .
هنالك ثمة حالات يمكن ان تكون الصورة الملتقطة يرافقها العديد من عوامل الصعوبات لاستيعاب ما ذهب اليه صانع الصورة ( المصوّر ) اثناء مراحل التعديل وهذا الامر يعد واردا حينما يكون العمل قد عكس حدثا قد وقع في زمن محدد وهذا لايعني بالضرورة ذي صلة بمزاجيات الجمهور ورغباته المختلفة في قراءة ذلك .
كما ان هنالك احتماليات اخرى قد تدفع بالصور الفوتوغرافية ذات الطابع المعقد ان تقود المتلقي لها الى عدم الاكتراث بها لصعوبة فهم محتواها وموضوعاتها خاصة اذا تم تعامل المصور معها اثناء فترات المعالجة البرامجية بأساليب تكون بعيدة عن استيعاب المتلقي .
والاشكالية هنا لاتعني بالضرورة عمل معبر عن النشاط، لانه من المسلمات الحاضرة قد يكون غياب الموضوع الذي يقود المتلقي الى الفهم المطلق لتفاصيله تلك التي قد تكون عاملا مسببا لهذه الاشكالية .
وعليّ الاشارة ان من يقوم بتعديل صوره بواسطة البرامج المتاحة عليه تقديم صورة يتمكن الناس من مختلف الثقافات واللغات ومستوى التعليم من فهمها كاملا موضوعا وتحريرا لجوانبها الفنية والجمالية .
تقول الزميلة جنين حيدر من قسم التصوير في وكالة فرانس برس ــ (({ ان عمل من يقوم بتعديل الصور في بيئة مختلفة متطورة يوميا قد يعني ان هناك نحو 500 صورة يمكن ان تمر خلال فترة 24 ساعة عبر مكتب التحرير الرئيسي { التعديل } فيما يخص التصوير الصحفي وعلى من يقوم باختيار الاعمال عليه ان يعالج من مجموع هذه الصور عدة اعمال بطريقة فنية وذكية تناسب طبيعة المواضيع المطروحة وعلى سبيل المثال ، عندما يتم التقاط صورة في حدث مثل دورة الالعاب الاولمبية في ريو فان الوقت الذي يستغرق تحريرها اي تعديلها ومرورها بالفوتوشوب، والتعليق عليها وارسالها للمشتركين يمكن ان يكون اقل من ثلاث الى اربع دقائق.
ان سرعة التصوير وتعديل الصور ودقة المحتوى ضروريان لجميع وكالات الانباء حيث تلقيت مهارتي })) ــ .
#همسة : سيدي المصور العربي ، صورتك هوية تحمل اسمك وما عليك الا ان تحسن صناعتها ..

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
أعجبني

أعجبني

أحببته

هاهاها

واااو

أحزنني

أغضبني

تعليق

20 تعليق
التعليقات
Adeeb Alani
Adeeb Alani رأي الزميل الفنان يوسف بن شكر (({ الخاصية التي يعمل من خلالها يوسف بن شكر هو اخراج الصورة متكاملة الموضوع والتكوين وقت التصوير من حيث تركيب العناصر والاضاءة من عمق الكاميرا والعدسة اثناء مرحلة التصوير اما المعالجة الرقمية فلا اضيف عليها سوى نسبة لاتزيد عن 20% اما ال 80% فهي اثناء التصوير })) .

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
Adeeb Alani
Adeeb Alani من تجارب الفنان يوسف بن شكر

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
Adeeb Alani
Adeeb Alani من تجارب الفنان يوسف بن شكر

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
Adeeb Alani
Adeeb Alani رؤية الزميل الفنان محمد الصواف (({جميعنا نعلم ان ليس جميع الصور تحتاج الى التعديل او معالجة فنية .. و لكن لتكون الصورة بشكلها النهائي تحتاج الى بعض المعالجات الفنية علماً ان المعالجة كانت ايام تحميض الافلام ايضاً موجوده ..
اختار الصور التي تكون قريبة الى قلب و ثم اعمل عليها برؤية فنيه لا احب الكثرة في المعالجة .. هناك صور تستحق الكثير و هناك صور تستحق القليل..
لا احاول ان احذف او اضيف شيء للصورة })) .

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
Adeeb Alani
Adeeb Alani من تجارب الفنان محمد الصواف

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
Adeeb Alani
Adeeb Alani من تجارب الفنان محمد الصواف

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
Mootaz Sami
Mootaz Sami شكرا على هذا الطرح الجميل استاذ اديب الغالي
اساس الصورة الناجحة هو التعريض الصحيح والتوقيت الصحيح والمهارة في الالتقاط في بعض الاحيان اذا كان التعريض صحيح لا يحتاج المصور معالجة الصورة بشكل كبير قد يحتاج بعض التعديلات اللونية البسيطة اما اذا كان التعريض سيء مهما حاولت معالجة الصورة تزداد سوء
حيث يعتبر التعريض من اهم عناصر نجاح الصورة
رد Mootaz Sami · 4 ردود
سﻻم اسماعيل عباس
سﻻم اسماعيل عباس شكرا على هذه المعلومات القيمه والمهمه والاطروحه الرائعه والاقطات والزوايه والشرح التفصيلي
رد Adeeb Alani · رد واحد
Khalil Al Mansoori
Khalil Al Mansoori شكراً استاذي على هذا الطرح الطيب و مشاركتك تجارب المصورين الفنانين
رد Adeeb Alani · رد واحد
Elwely Ould Vall
Elwely Ould Vall تسحقون نوبل في الأدب البصري !!
رد Adeeb Alani · رد واحد
Karim Sahib
Karim Sahib تحية طيبة
هناك مفردات وجمل كاملة جاءت في الحوار بحاجة الى تحرير
لان الاطالة تشتت الأفكار وتبعثرها عرض المزيد
Aqeel Talib Al Waily
Aqeel Talib Al Waily شكرا من اعماق القلب استاذ اديب على هذا الكلام الجميل والمفيد حقيقتا ….. كل التحايا والتقدير لشخصكم الكريم
الكاتب والصحفي قيصر جلو
الكاتب والصحفي قيصر جلو دائمامتالق ومبدع ورائع وجميل حبيبي قلبي أبومصطفى الذهب أفكار راقية جدا جدا وأتمنى لك دوام التوفيق والنجاح الدائم انشالله ومبروك لك أستاذي كل هذا الجهد الرائع مع محبتي وقبلاتي لشخصكم الكريم
Ali Alfahdawi
Ali Alfahdawi الصورة التقطتها لطفلة نازحة وحصلت على صورة الاسبوع على وكالة رويترز وهي كما تعلم بدون تعديل لانهم لايستلمون صور معدلة وهنا يمكن الاستغناء عن التعديل اذا صورنا في ضروف ملائمة

صورة ‏‎Ali Alfahdawi‎‏.
Zak Gurbawi
Zak Gurbawi موضوع فعلا جميل و طرح نفتقر له استاذ اديب…. كنت من ايام احاول اكتب مقال حول التفريق بين المعالجة الفنية والتعديل الرقمي في الصورة… وذلك لملاحظتي ان الكثيرين من المصورين الجدد لا يفرقون ما بينهما ويخلطون الامور ببعضها فلكل منهما خصائص و قواعد و تاثيره على الصورة الفوتوغرافية… ساكمل المقال وانشرة ومنظر رأيك فيه بعد النشر…. تحياتي
سعدون الجابري
سعدون الجابري حقا موضوع رائع..روعة قلب استاذنا الكبير ابا مصطفى ..ربي يوفقة

صورة ‏سعدون الجابري‏.
Moulham Al-Roumi
Moulham Al-Roumi نقاش جميل و طرح مهم …

بين الحرية الشخصية و الإبداع فضاءٌ واسعٌ جداً من الخيارات،عرض المزيد

Abdelhamid Hadouch
Abdelhamid Hadouch لن اقول لك يا استاذ أديب إلا شكرا على كل ما طرحته مقالتك الفنية . دمت متألقا في خدمة الفن الراقي
Ola El Hati Khalaf
Ola El Hati Khalaf طرح جدا رائع وعميق… والرؤية النهائية للمصور اثناء التصوير يعطي احترافية اكبر في التقاط الصورة… شكرا لجميع الآراء… منشور جدا مفيد…

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.