عرض photographia - instagram October 9.jpg

فوتوغرافيا

المُلهِم ..

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae

في إحدى المناسبات الخاصة بالتصوير الضوئي في دولةٍ عربيةٍ شقيقة، كان هناك العديد من الأنشطة على هامش المناسبة تدور خلالها نقاشات وحوارات وتبادل لوجهات النظر بين المصورين الهواة والمحترفين والمهتمين بالتصوير، إلى جانب أساتذة وخبراء ومحاضرين في مجال التصوير وممثّلين لشركاتٍ عالميةٍ في نفس المجال.

من الأشياء التي لفَتَت نظرنا نسبة الطلاب والطالبات المهتمين بالتصوير والذين حضروا المناسبة للاطلاع والاكتشاف والتعلّم واكتساب المزيد من المعلومات والمهارات، ولقاء ذوي الخبرة والتجربة في مجال التصوير والاستفادة من ملاحظاتهم ونصائحهم، وتقييمهم لبعض الأعمال الطموحة للطلبة، وخلال هذه التجاذبات بين مانحي المعرفة وطلاّبها لاحظنا أستاذاً يلتفُ حوله عدد ٌكبيرٌ من المستمعين وهو يتحدّث لهم عن قصته مع التصوير وبداية مسيرته من بوابة الهواية مروراً ببعض الأحداث والمواقف والتحديات إلى أن قرّر دراسة التصوير والدخول في دائرة الاحتراف، تخلّل الحديث عدة أسئلة من المستمعين أجاب عنها الأستاذ بطريقة مستغربة تُفضي إلى أن حيثيات قصته خاصة جداً لم تحصل لأحدٍ من قبل ولن تحصل في المستقبل، مؤكّداً لهم أنه من المستحيل أن يصل أحد إلى المستوى الذي وصل إليه، وأنه – مع احترامه لآراء الأساتذة الآخرين – فهم بعيدون كل البعد عن الوصول للتقنية الفكرية الفذّة التي يمتلكها !

بدأ الطلاب ينفضّون واحداً تلو الآخر ممتعضين من أسلوبه الغريب، وعندما أنهى حديثه ووصل لفقرة تقييم الأعمال كان عدد الموجودين قد تقلّص كثيراً، لكنه تجاهل الأمر وطلب منهم تقديم أعمالهم فأتاه الجواب من إحدى المصورات الهاويات (لقد أحبطتنا بما فيه الكفاية .. لا نرغب في المزيد من خلال التقييم) !

أستاذ آخر يتحدّث لمجموعةٍ أخرى كانت محاور حديثه ترتكز على النقاط التالية:

1-كلما صورتَ أكثر صورتَ أفضل لذا استمر واجتهد

2- لا تهتم بآراء الآخرين السلبية فهي وجهات نظر فقط، ركّز على التقاط صورٍ جميلة وذات معنى

3- لا تهتم بعدم الوقوع في الأخطاء بل فكّر في ترجمة قضايا هامة ومشاهد بديعة من خلال كاميرتك

4- كل المجالات الحياتية متعلّقة بالصورة بشكلٍ أو بآخر لذا اقرأ أكثر وتابع أكثر لتصور أكثر

وعندما وصل لفقرة تقييم الأعمال تسابق الحضور عليه وقدّموا له الشكر الجزيل على حديثه المفعم بالطاقة والتفاؤل وحرصوا على التقاط الصور معه.

هناك العديد من المحترفين المتمكنين من التصوير، لكن قلة منهم قادرون على لعب دور “المُلهِم” الذي يسعد الناس ويقدّم لهم الفائدة والمعرفة والحماس للعمل والمثابرة.

13501736_1758228791121133_8467239866410149675_n

فلاش

عندما تقدّم وجبات المعرفة للآخرين .. اختر أطباقاً إيجابية بيضاء ..

عرض photographia - instagram October 9.jpg

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.