cu0uofnw8aazomr_tcm4-161745_w735

بمشاركة مشاهير ومحترفي التصوير حول العالم

المهرجان الدولي للتصوير يختتم فعالياته بنجاح غير مسبوق

أسدل الستار مساء اليوم السبت، عن فعاليات المهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر 2016″، الذي نظمه مركز الشارقة الإعلامي في مركز إكسبو، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ويعد الأول من نوعه بالإمارة.

الشارقة 24 – وام:

اختتمت مساء اليوم فعاليات المهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر 2016″، الذي نظمه مركز الشارقة الإعلامي في مركز إكسبو، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ويعد الأول من نوعه بالإمارة.

وتضمنت فعاليات اليوم الرابع والأخير من المهرجان العديد من الأنشطة والعروض والجلسات المهمة المتخصصة وورش العمل، بمشاركة مشاهير ومحترفي التصوير حول العالم، والهواة وعشاق التصوير وجميع المهتمين، وعرضاً حياً لتصوير الأمبروتايب باستخدام الكاميرا الأكبر في العالم.

وبدأ اليوم الأخير من المهرجان الدولي للتصوير، بعرض رئيسي للفنان والمصور العالمي ديفيد يارو المعروف بإبداعات عدسته في تصوير الحياة البرية الأكثر مبيعاً في أوروبا.

وحمل العرض عنوان “العدسات تنظر في كلا الاتجاهين”، فيما قدم يارو الذي تعتبر صوره إحدى أكثر الصور رواجاً في هذه الصناعة رؤاه المهنية عن كيفية النجاح كمصور في عصر بات المحتوى البصري فيه في كل مكان.

واعتبر يارو التصوير الفوتوغرافي للحياة البرية رحلة مضنية تشكل فيها مغامرة التجربة عاملاً أساسياً للنجاح، مشيراً إلى أنه يحاول دمج ما هو مجازي بالواقعي، مستفيداً من الأنواع الأخرى للتصوير مثل تصوير الأزياء.

ولفت يارو إلى أهمية المهرجان الدولي للتصوير الذي يتيح فرص تبادل الخبرات بين المحترفين والهواة والتواصل مع مصورين متميزين آخرين وتبادل الآراء معهم.

وتمثلت أبرز فعاليات اليوم الختامي، في ندوة للمصور إيان روتر تحت عنوان “أكبر كاميرا في العالم” حيث بلغت محاولاته تصوير أكبر صورة أمبروتايب في العالم ذروتها مع عرض حي باستخدام الكاميرا الأضخم في العالم.

واستضافت أناييس كوجون مديرة المعارض وأمينة منظمة “صور الصحافة العالمية”، “جولة المعرض الرقمي”، وهي عبارة عن عرض شرائح لصور مختارة من قبل الفائزين في مسابقة “صور الصحافة العالمية” للتصوير الصحفي، إضافة إلى تقديم معلومات مفصلة وروايات من المصورين، موضحة أهمية التصوير الصحفي وحرية الصحافة.

وتم خلال المهرجان استكشاف المتاعب والمتعة التي ينطوي عليها التصوير في الشارع بشكل مطول في جلسة تفاعلية مع كبار المصورين الصحفيين ومصوري الشارع، بمن فيهم توم ستودارت “جيتي ريبورتاج”، ومحمد محيسن “أسوشيتد برس” وفينيت فورا “آرت فوتو فيتشر”، والمصورة الوثائقية غابرييلا ماج، وذلك في جلسة حملت عنوان “حياة الشارع.”

وشهد اليوم الأخير من مهرجان التصوير ورش عمل، بما في ذلك دروس متقدمة بعنوان “تصوير الأشخاص” قدمها روب جيلبرت، فيما حظي المصورون الطموحون بفرصة لتلقي التعليقات والمشورة من خبراء هذه الصناعة والمصورين العالميين المحترفين ذوي الخبرة الواسعة في أنواع مختلفة من التصوير.

واختتم معرض إكسبوجر 2016 باحتفال أقيم في مدرج المجاز حيث تم تكريم الفائزين في مختلف فئات مسابقات التصوير.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.