تسليم الجائزة لصاحب المركز الأول

اختتمت الخميس في جدة

400 مصور تنافسوا على جوائز «الفن جميل» للتصوير الفوتوغرافي في دورتها السادسة

أعلنت مبادرة الفن جميل، إحدى مبادرات مجتمع جميل، عن أسماء الفائزين بجائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي في دورتها السادسة للعام 2015، وذلك خلال حفل تكريم أقيم في دار حسين جميل، المقر الرئيسي لشركة عبد اللطيف جميل في جدة يوم الخميس 28 صفر – ربيع الأول 1437 ه الموافق للعاشر من ديسمبر 2015، والذي افتتحه فيصل السمنودي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة عبداللطيف جميل للتطوير التجاري، وسط حضور جمع من المهتمين بالثقافة والفنون ووسائل الإعلام.

وقدمت خلال الحفل جوائز نقدية بقيمة ٠٠٠٠ ٨ ريال سعودي للفائزين الخمسة الأوائل بمسابقة التصوير الفوتوغرافي. وقد تم اختيار الأعمال الخمسة الفائزة من أصل 30 عملاً تأهلت إلى التصفية النهائية ويشاركون بأعمالهم ،التي تعكس محور هذه السنة: “تحولات”، في المعرض المصاحب للحفل و ذلك من 10 إلى 15 ديسمبر في دار حسين جميل في جدة.

و قد نال المصور الفوتوغرافي أدريانو بيمانتا من البرتغال المقيم في السعودية، جائزة المركز الأول في مسابقة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي عن صورته (التفكك في المساحات السكنية- التحولات وراء ما هو واضح)، في حين اختارت لجنة التحكيم في المركز الثاني استبراك الأنصاري من سلطنة عمان عن صورتها (العمانيون تحت الماء)، وفي المركز الثالث تم اختيار ريحانة الهاشمي من الإمارات العربية المتحدة عن صورتها (في –ميل)، أما المركز الرابع و الخامس فعاد بالتوالي إلى مروان هريدي من مصر عن صورته (أنا مرئية ) وروان الحسيني من الأردن عن صورتها ( تنازل).


إقبال كبير على المناسبة

هذا وبدأت مراسم الحفل بكلمة ترحيبية السمنودي شكر من خلالها المشاركين على تفاعلهم مع جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي و إبراز مواهبهم وأفكارهم الفنية المبتكرة التي من شأنها إثراء المنظومة الثقافية في العالم العربي. وصرح بهذه المناسبة:” تحرص الفن جميل على تنظيم هذه المسابقة سنويا وتقديم جوائز لأفضل الصور الفوتوغرافية للترويج للتصوير الفوتوغرافي كشكل من أشكال الفن لتشجيع المواهب الشابة على اختيار التصوير الفوتوغرافي كمهنة لهم ولتطوير مهارات المهتمين بالتصوير الفوتوغرافي من خلال تقديم ورش عمل وإعطاء محاضرات طوال العام.”

وتم خلال الحفل أيضا تكريم الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون والمجلس الثقافي البريطاني وعين الرياض وكذلك الشركاء الفنيين والجهات الراعية والمشاركة في هذه المسابقة إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم.

ومن جهتها صرحت داليا موسى، مديرة برامج الفن جميل قائلة:” لقد استطاعت مسابقة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي خلال الست سنوات السابقة تحقيق نجاح كبير حتى أصبحت من أهم المسابقات الثقافية في الكشف على المواهب الشابة ودعمها في منطقة الخليج العربي. إن الدورة السادسة من الدورات التي شهدت ارتفاع عدد المشاركين مقارنة بالدورات السابقة إضافة إلى مستوى و جودة الأعمال المقدمة.”

جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي التي أطلقت عام 2010 هي مشروع ثقافي فني أطلقته مبادرات مجتمع جميل لاكتشاف أصحاب المواهب الصاعدة ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم من خلال الاستشارات الشخصية بالإضافة إلى دعم تصويرهم الفوتوغرافي على المستوى المحلي والدولي.

وتأتي هذه المسابقة في دورتها السادسة بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، وسط مشاركة نحو 400 مصور فوتوغرافي من مواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية وكذلك دولة الإمارات، وسلطنة عمان، والكويت، وقطر، والبحرين. فقد توسعت دورة هذا العام لتشمل المواهب الفنية من منطقة الخليج بأسرها وذلك بهدف صقل وتشجيع الموهوبين والموهوبات في مجال التصوير الفوتوغرافي في كامل الخليجي العربي وتنمية مهاراتهم من خلال التنافس على هذه الجوائز السنوية التي تقدم الدعم المادي والمعنوي للمواهب الصاعدة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.