التصوير والحياةالكل

ألف معرض ومعرض يزور الفنانين المصورين (( عيسى عنقاوي ونهى آل الغالب )) – في تعريف عن فن التصوير الفوتوغرافي في السعودية بين الهواية والاحتراف .. – دمشق: هشام عدرة ..

فن التصوير الفوتوغرافي في السعودية بين الهواية والاحتراف

دمشق: هشام عدرة
أقام اخيرا المصوران عيسى عنقاوي ونهى آل الغالب معرضا شخصيا لهما في دمشق نال استحسان واعجاب النقاد. والفنان عنقاوي هو رئيس بيت الفوغوغرافيين السعوديين بجمعية الثقافة والفنون السعودية والمنسق العام للاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي FIAP في المملكة العربية السعودية، والفنانة نهى فؤاد زين العابدين آل غالب عضو بيت الفوتوغرافيين السعوديين وعضو الجمعية الاميركية لفن التصوير PSA وعضو الاتحاد الدولي FIAP وكان الفنانان بالاضافة الى عتاب بنت عبد الملك بن عبد الله آل الشيخ عضو بيت الفوتوغرافيين والجمعية الاميركية والاتحاد الدولي على جوائز الجمعية المصرية للتصوير الفوتوغرافي خلال المسابقة الـ54 التي نظمتها الجمعية في القاهرة اخيرا.
وعلى هامش معرضهما المذكور، تحدث كل من الفنانين عنقاوي وآل غالب عن فنهما وواقع هذا الفن في المملكة وبعض قضايا التصوير الفوتوغرافي. وعن سؤال لماذا اختار التصوير الضوئي كهواية واحتراف في ما بعد وليس الفن التشكيلي؟

*قال عنقاوي:

ـ منذ صغري وانا احب التصوير الضوئي وربما تكون حادثة حصلت معي وانا صغير جعلتني اختار هذا الفن في كبري. ففي العيد احبت اختي ان تأخذني الى مصور ليصورني في بدلة عسكرية كلها نياشين كنا نسميها «بدلة محمد نجيب»، وكان الاطفال يلبسونهى في الاعياد. وبالفعل قامت بتصويري لدى مصور في مدينتنا. وعندما علم والدي بالامر قام بمعاقبتي مع اختي وقلت وقتها: الى هذه الدرجة التصوير غير مرغوب فيه، فمن هنا كان حبي للتصوير وحمل الكاميرا والتي ظلت لا تفارقني واصبحت احترافا بالنسبة لي حيث فرغت نفسي لخدمة التصوير الفوتوغرافي في السعودية.

ـ نهى: احب الفنون منذ طفولتي، وكنت ارسم ولكن بعدها توجهت للتصوير الفوتوغرافي لانني وجدت فيه انه يحقق طموحاتي خاصة نحو العالمية، وباعتقادي ان التصوير الفوتوغرافي في العالم العربي سيشتهر وينتشر عالميا قبل الفن التشكيلي والسبب هو المسابقات العالمية والجمعيات، حيث ان هناك جمعيات كثيرة تدعم التصوير الفوتوغرافي اكثر من الفن التشكيلي. وعلى الرغم من انني لا اشاهد فروقا كثيرة بين التصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي الا ان الكثير من الناس يجدون ان التصوير الفوتوغرافي اكثر واقعية من الفن التشكيلي وهو فعلا اكثر واقعية. كما ان التصوير الحديث اصبح له مدارس كالسوريالية، حيث وجد خطه فيها مثل الفن التشكيلي، ولذلك باعتقادي ان الاثنين يواكبان بعضهما ولا اجد اي فرق بينهما.

* ولكن، هناك اتهام للتصوير الفوتوغرافي انه غير ابداعي بعكس الفن التشكيلي؟

ـ نهى: وخاصة بالعالم العربي لكن في العالم المتطور هناك تاريخ عريق للتصوير الفوتوغرافي وهناك اهتمام وثقافة اكبر وله معاهد اكثر قياسا بالعالم العربي.

ـ عنقاوي: ان التصوير الفوتوغرافي قد يتفوق على الفن التشكيلي لانه لو اردنا ان نطلب من فنان تشكيلي ان يعطينا صورة واقعية لحدث ما لا يتمكن من ان يعطينا اياها ولو طلبنا من الفنان المصور الفوتوغرافي ان يقلب الحقيقة الى خيال فيستطيع. وفي رأيي ان التصوير الفوتوغرافي اقوى من الرسم.

* كيف تنظران الى واقع التصوير الفوتوغرافي في المملكة العربية السعودية؟

ـ نهى: هناك جمعية للفن التشكيلي ولها نشاطها ولنا ايضا جمعيتنا وبيتنا الفوتوغرافي، وفي اعتقادي ان التصوير الفوتوغرافي في السعودية سيسبق الفن التشكيلي نسبة الى انتشاره ووصوله الى العالمية.

ـ عنقاوي: انا اترأس لجنة التصوير الفوتوغرافي في السعودية ومقرها الدائم مدينة جدة وتخدم كل من في المملكة ولدينا اعضاء كثر والآن بدأنا نفتتح فروعا لها في مناطق عدة حيث تم افتتاح فرع آخر في الاحساء وسيكون هناك 133 لجنة للتصوير الفوتوغرافي في السعودية. طبعا بداية هذا الفن كان قبل 16 سنة من خلال معارض فردية اقمناها في صالة اسمها روديلك بمدينة جدة، وبعدها وفي عام 1406هـ قام بعض الاصدقاء الفنانين بتكوين لجنة انضممنا على اثرها الى جمعية الثقافة والفنون وهي الجهة الوحيدة المسؤولة عن الانشطة الفنية والثقافية. من مسرح وموسيقى وتراث ورسم وتصوير فوتوغرافي.

* ما هي التقنية المستخدمة لديكما في فن التصوير الفوتوغرافي؟

ـ عنقاوي: لا شك ان كل مصور له اسلوب خاص في تعامله مع الصورة، والمصور غير صاحب المعمل، فليس بالضرورة ان يكون المصور الفوتوغرافي شخصا معمليا او يتعامل بالتقنية والطباعة او التكبير قد يكون مصورا بارعا في فنه لكن في اعمال التحميض والطباعة لا يجيدها ولا يتفنن فيها، فالمعملي يجب ان يكون دارسا لمزاج الالوان واختلاطها وماذا تفعل المحاليل بعد العودة لكي يستطيع ان يلتقط ويستخدم العدسات المناسبة التي تتفق مع انجازه المعملي، ولكن ليس بالضرورة ان يكون مصورا معمليا في وقت واحد ولو وجد الاثنان معا لكان افضل.. انا في فني لا اتطرق كثيرا الى العمل المعملي، ولكن اتطرق الى الموضوع، اكتب موضوعا ارسمه واصوره. المهم عندي ان انتقي الموضوع والرسالة التي اريد ان اوصلها من خلال الصورة الفوتوغرافية.

ـ نهى: انا استخدم تقنيات عدة، وفي معرضي الشخصي الذي اقمته قبل فترة تحت عنوان «صور وكلمات» استخدمت سابقة تقنية اذ جعلت الصورة تتحدث عن الكلمة والكلمة تتحدث عن الصورة، حيث ادخلت الخط العربي مع الصورة الفوتوغرافية وقمت بكتابة اشعار له في لوحتي (دعاء) تتناسب ولقطة الصورة الفوتوغرافية. ولقي الاسلوب استحسان الذين شاهدوا المعرض.ألف معرض ومعرض يزور معرضاً مشتركاً للفنانين ((    ))

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى