بالصور.. أشهر 10

1-رأس أوبرا وينفري على جسم آن مارجريت عام 1989:

قبل أن يظهر برنامج الفوتوشوب كان يتم تعديل الصور بالطريقة التقليدية، وأشهرها على الإطلاق كان غلاف دليل التليفزيون عام 1989، بعد أن تم وضع رأس الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري على جسم النجمة آن مارجريت دون الحصول على إذنها.

بالصور.. أشهر 10 فضائح بسبب الفوتوشوب في العالم.. «ديمي مور» تفقد جزءا من ساقها على غلاف مجلة.. ناشيونال جيوجرافيك تعترف بتعديلها إحدى الصور.. اختفاء «كلينتون» يثير الجدل.. والأهرام تتلاعب بصورة مبارك

مى مجدى

عندما يتلاعب محبو برنامج الفوتوشوب بالصور، فإنهم يفعلون ذلك بطريقة مذهلة تجعلك تصدق أنها حقيقية، أو بطريقة سيئة تثير الضحك والاشمئزاز.

ومع انتشار استخدام برامج الفوتوشوب بشكل واسع، انتشرت أيضًا الفضائح ذات الصلة بالسياسة والأزياء، وسنرصد في السطور التالية أشهر 10 فضائح بسبب الفوتوشوب حول العالم.

بالصور.. أشهر 10
2- اعتراف ناشيونال جيوجرافيك أن الصورة الفائزة في مسابقتها عام 2010 معدلة:
تنظم ناشيونال جيوجرافيك مسابقة لأفضل الصور منذ عدة سنوات، مما يتيح فرصة النشر للمصورين الهواة في المجلة، لكن عندما شارك المصور William Lascelles بصورة كلب تعلوه طائرات في السماء لم يتضح أنها مزورة في البداية، لكن المصور اعترف بذلك في وقت لاحق.

بالصور.. أشهر 10
3- ديمي مور تفقد جزءًا من ساقها عام 2009:
أثار غلاف مجلة W عام 2009 ضجة كبيرة عندما ظهرت النجمة ديمي مور مختلفة، وبدأ الناس يتساءلون عن ساق الممثلة، لماذا هناك جزء مفقود من فخذها في الساق اليسرى، وكان السؤال الأكبر هو هل استخدم المصورون رأسها على جسد عارضة أزياء أخرى؟

بالصور.. أشهر 10
4- كاتي كوريك تفقد وزنها عام 2006:
عندما بدأت المذيعة كاتي كوريك إذاعة الأخبار المسائية على شبكة سي بي إس عام 2006، تم استخدام الصورة على اليسار في الحملات الترويجية للشبكة، ومع ذلك ظهرت الصورة الموجودة على اليمين في المجلة الترويجية للشركة في التوقيت نفسه، حيث بدت فيها أقل وزنًا.

بالصور.. أشهر 10
5- فوجو الصينية تقطع ساق عارضة أزياء:
أزالت مجلة فوجو في الصين عام 2012 ساق عارضة أزياء بالفوتوشوب، مما أثار فوضى كبيرة في عالم الأزياء والموضة، ولم يكشف عن سبب تعديل الصورة بهذا الشكل.

بالصور.. أشهر 10
6- إخفاء هيلاري كلينتون من جرائد يهودية أرثوذكسية:
في مايو 2011، اجتمع الرئيس باراك أوباما مع كبار مساعديه في غرفة العمليات بالبيت الأبيض، عشية مقتل أسامة بن لادن، وانتشرت الصور على وكالات الأنباء، لكن اثنين من الصحف الأرثوذكسية اليهودية وهما Di Tzitung ،De Voch، قامتا بإخفاء هيلاري كلينتون من الصورة، مما تسبب في ضجة كبيرة في الوسط الإعلامي.

بالصور.. أشهر 10
7- صحيفة الأهرام تتلاعب بصورة حسني مبارك ليبدو في المقدمة:
تعرضت صحيفة الأهرام في عام 2010 لهجوم شديد بسبب تلاعبها بصورة الرئيس السابق حسني مبارك، حتى يبدو وكأنه في مقدمة عدد من الزعماء الذين التقوا في الولايات المتحدة لعودة المفاوضات، لكن الصورة الأصلية كان باراك أوباما في المقدمة وخلفه كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ثم ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس مبارك.

8- إعلان دوف عن الجمال الحقيقي:
ظهرت مجموعة من النساء الهاويات المختلفات في العرق والحجم، في إعلان لشركة دوف عام 2005 من أجل تغيير مفاهيم الجمال في المجتمع، لكن الحملة فشلت بعدما أوضح خبير في الصور أن الشركة وجدت أن النساء لم يكن جذابات بعد معالجتهن للحفاظ على بشرتهن وإظهار أحجامهن المختلفة؛ لذلك تم تعديل الصورة بالفوتوشوب، مما أثار غضب الجمهور وألحقوا أضرارًا كبيرة بالإعلان.

بالصور.. أشهر 10
9- الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تزيل ساعة:
في عام 2012 قامت الصحف السويسرية بإزالة ساعة بريجيت سويسرية والتي يقدر ثمنها بـ30 ألف دولار يرتديها بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية كيريل، في محاولة لوقف انتقاد الكنيسة بشأن قضايا الثروة، لكن تم اكتشاف الصورة الأصلية من قبل أحد المدونين الروسيين، مما أثار ضجة كبيرة.

بالصور.. أشهر 10
10- حشود حملة بوش عام 2004 مكررة:
خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2014، اكتشفت حملة المرشح جون كيري أن الحشود في حملة إعلانات جورج دبليو بوش مكررة، ليظهروا بشكل يوضح زيادة عددهم على غير الحقيقة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.