الدنيا هيكالكل

التعليمات الرسمية الــ 18 لصفحة اتحاد المصورين العرب ٢٠١٤ م.. – اتحاد المصورين العرب – المكتب التنفيذي ..- ‏‎Abdul-Rasool Aljaberi..

Abdul-Rasool Aljaberi
عدّل ‏‎Abdul-Rasool Aljaberi‎‏ ‏مستند‏.

                                           بسم الله الرحمن الرحيم

الزميلات  والزملاء الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :تدارست ادارة الصفحة خلال الفترة الماضية  نصوص التعليمات الخاصة بصفحة اتحاد المصورين العرب وقد وجدت اللجنة  ان هنالك بعض الفقرات الواردة فيها تحتاج الى الوقوف عندها واعادة النظر في صياغتها وبما ينسجم مع توجهات المكتب التنفيذي لاتحاد المصورين العرب ، وحرصا منا على ان تكون هذه الصفحة هي منبرا جميلا يتبادل خلالها الجميع الصور والتعليقات والمقالات والموضوعات التي تخدمنا وتعود بالفائدة الينا فقد انتهينا وبفضل الله من اعادة النظر في عدد من بنود هذه التعليمات والتي جاءت بعد ان تفضل عدد من الزملاء الاعضاء في هذه الصفحة من ابداء بعضا من ملاحظاتهم الجميلة في هذا الشأن ، ونحن اذ نتوكل على الله  فاننا نأمل من جميع الزميلات والزملاء اعضاء هذه الصفحة التفضل بالاطلاع والالتزام بما ورد فيها من فقرات للوصول الى الاهداف التي نتمناها جميعا مع الاخذ بنظر الاعتبار بأن الكثير من التفاصيل المتعلقة في هذه الصفحة سيكون رهن التغيير والتطوير بما في ذلك استحداث زوايا وموضوعات جديدة .نسأل الله للجميع التوفيق والنجاح مع قبول بالغ اعتزازنا

ادارة الصفحة

التعليمات

 

 ١- الاراء والتعليقات والصور المشاركة في هذه الصفحة تمثل رأي المشارك في ذلك ولاتمثل مطلقا رأي وتوجه مسؤولي اتحاد المصورين العرب والزملاء مشرفي هذه الصفحة لذلك اقتضى التنويه بذلك .

٢- الصفحة هي الواجهه الاعلاميه لاتحاد المصورين العرب ، وهي ذات حرية مكفولة لجميع الاعضاء بنشر صورهم وتعليقاتهم وبما يتلائم وسياسه الصفحة الفنية من خلال هذه التعليمات ..

٣- اللغة العربية الام هي المعتمدة تحديدا في التعامل بها من خلال هذه الصفحة عدا المصطلحات الخاصة بالتصوير ويمكن كتابة مرادفاتها باللغه العربية ، ويمكن كتابه نص اخر باللغة الانكليزية مجتمعا مع النص العربي ، وتحذف كافة المشاركات او التعليقات التي تكتب باللغات الاخرى بشكل تلقائي .

٤- ( اللايك ) الاعجاب الذي يوضع على الصوره لايعتبر درجة تقييم وانما توقيع لحضور الشخص لمشاهدته العمل كي يعرف المصور المقابل انك قمت بزياره عمله فلا تتردد بوضع لايك على الاعمال التي تزورها ليكون التفاعل بين الاعضاء مستمرا ، وهو عملا حضاريا يقربنا مع البعض لبيان مدى نشاط الاعضاء في الصفحة .

٥- يمنع نشر الصور والتعليقات الدينيه او الطائفيه التي تتعلق بالممارسات والعادات والتقاليد الخاصة بالمذاهب والشعوب ، ويفضل تقديم الصور المشرقه للاسلام ورموزه وباقي الديانات الاخرى كوننا لانسمح مطلقا بأن تنشر صور وتعليقات لرموزنا الدينية المكرّمة والمعظّمة في صفحات التواصل الاجتماعي ومن بينها هذه الصفحة لكون هذه الصفحات تحمل الكثير من الصور الاخرى غير المناسبة مثل صور العري وصور الحيوانات وغير ذلك ، ونشر صور رموزنا الدينية التي لها أجمل عبارات التقدير والتقديس والاحترام في قلوبنا وضمائرنا انما يعد امرا لانسمح به مطلقا لأنهم مثالنا وحديثنا النبيل حين نستشهد بأحاديثهم واقوالهم وافعالهم وكلنا نهتدي بهم.كما و يمنع منعا باتا نشر الصور الخادشة للحياء والتي لاتتناسب وتقليد مجتمعاتنا العربية والاسلامية وكذلك الصور الفاضحة

٦- يمنع نشر المشاركات السياسيه التي تروج لافكار محدده او تحرض على العنف ضد اشخاص او تحاول تآليب الرآي العام ضد فئه او قوميه او نظام او حزب والتحريض والتقاتل والتراشق بالتعليقات والصور لأن المصور اليوم هو انسان فاعل في المجتمع وان صوركم تغني عن مئات الكلمات والدخول في سجالات سياسية من خلال نشر الصور والتعليقات انما هو ليس من اختصاصنا وانما من اصحاب السياسة وفي مواقعهم المتخصصة في ذلك ولا يحق لنا التثقيف والترويج لانتخابات سياسية او لاشخاص معينين على الاطلاق .

٧- الصفحة مخصصه لنشر ثقافة الصورة و التصوير بكافة اقسامه وفئاته واساليبه وحريه النقاش مخصصة تحديدا بفن التصوير ونقد وتقييم الصور التي تنشر فيها والتقييم يكون للاعمال المنشوره وليس لاصحابها لكون اصحاب الاعمال المنشورة هم من قاموا بصناعة الصورة وفقا لاساليب متطورة .

٨- الصفحة لا تقبل التعامل بالاسماء المستعاره مثل ضوء القمر او عازف الليل او مصور صحفي او فوتوغرافي وغيرها من الاسماء، وتعتذر الادارة عن اضافة أيه اسماء مستعارة ذات الاوصاف المذكورة اعلاه ، لكون الجميع هنا في فضاء المصورين العرب بين هواة ومحترفين يتصفون بالاحترام والتقدير والمكانة العاليه والرفيعه عندنا جميعا .

٩- الصفحة مخصصه لمناقشه الصور التي تنشر فيها وهي بمعدل صوره واحده يوميا(صورة واحدة كل 24 ساعة ) والغرض من ذلك هو اعطاء الفرصة لكافة الصور المنشوره ان تبقى تحت نظر كافة الاعضاء ولفسح المجال لنقاد ومحكمي الصفحة بالتعليق عليها وتقييمها وجعلها وسيلة تعليمية لجميع الاعضاء من خلال كتابة التقييم العلمي والفني للصورة وهذا ماننشده جميعا ، ومازاد عن ذلك سيقوم الاخوة المشرفين بحذفها تلقائيا ان تجاوزت الحد المقرر مع كتابة تنبيه للمصور على احداها .

١٠- لايجوز نشر روابط مصاحبة للصوره للمواقع الاخرى التي تنشر فيها او اسماء المدن واي رابط يخص الصفحات الخاصة بالمصور ، كون الصفحة مخصصه لمناقشه الصور التي تنشر فيها فقط . حيث ان نشر روابط لاعلاقه لها بالصفحة هو دعوه لترك الصفحة والذهاب لاماكن اخرى وهذا ليس من اهدافنا وليس من سياسة الصفحة .

١١- لايسمح بنشر الاعلانات في الصفحة لاية جهة كانت عدا المنظمات والجهات المنضويه تحت لواء اتحاد المصورين العرب والمتعلقة بتغطيه النشاطات الخاصة بهم ، واية اعلانات اخرى لاتنشر الا بموافقة الاداره وباتفاق مسبق ، واي اعلان يخالف ذلك يحذف تلقائيا من قبل المشرفين وسنبلغ بذلك عبر البريد الخاص بالعضو .

١٢- لا يحق لاي مصور حذف الصورة التي نشرها وقد كتبت عليها ملاحظات او تعليقات او تعقيبات ، ويقوم المصور بتبليغ لجنة الاشراف بذلك عبر رسالة نصية تصل على البريد الخاص للزملاء المشرفين من قبله وستقوم ادارة الصفحة بحذفها .

١٣ – لايجوز نشر الصوره مره ثانية بعد ان نشرت في الصفحة واخذت استحقاقها من المشاهده .

١٤ – لايحق لاي زميل عضو بالصفحة نشر اي صورة او ماده تتعلق بالتصوير ( دون علم المشرفين ) او نقلها من صفحات اخرى الا بعد الاشارة الى مصدر كاتب المادة ومكان نشرها ، حيث ان للصفحة سياستها الخاصة في احترام ملكية الغير .

١٥ – لايجوز نشر المشاركات التي تطلب وضع اللايك لصفحاتهم او للتصويت بمسابقات اخرى ، فالصفحة مخصصه لنشر صور المصورين العرب هواة ومحترفين داخل صفحتنا وهي معرضه للنقد والتقييم من قبل المشرفين والنقاد والمحكمين بالصفحة .

١٦ – يحق للجميع مناقشة الصوره من كافة النواحي والرآي يمثل اصحابه ، اما الراى الفني للصوره المنشورة او الاراء الفنيه حول ما يطرح هو للنقاد والحكام والمعنيين بالصفحة .

١٧- لايجوز السب والشتم والتجريح او توجيه العبارات النابيه للاعضاء بالصفحة، ويحق للمشرفين شطب الاعضاء الذين يتطاولون على الاخرين وستصل رسالة بهذا الشأن للعضو المقصود، ولا يسمح بالتعليق او التعقيب في الصفحة على اى اى اجراء تتخذه الاداره في هذا الشان بل يتم ذلك من خلال رفع مذكرة للاستاذ رئيس الاتحاد للبت بالامر .

١٨ يمكن لكافة الاعضاء تقديم المقترحات ومناقشة اي موضوعات تتعلق بادارة الصفحة والمشرفين بشكل مباشر مع المشرف العام .  نقدم شكرنا وتقديرنا ومحبتنا للجميع لالتزامهم باحترام نظام الصفحة لانها منكم واليكم .

الاجراءات :

في حال وجود اساءة صدرت من زميل مصور في هذه الصفحة فيما يخص السب والشتم والاساءة للاخرين سيتم حذف ذلك مع التنبيه بعدم التكرار وستصل رسالة عبر البريد الخاص للمعني بهذا الامر . · اذا تكررت الاساءة من قبل الزميل المصور مرة اخرى سيتم حجبه من المشاركة لمدة اسبوع مع الانذار بعدم تكرار ذلك .· واذا تكررت الحالة سيتم حجب اسم الزميل المصور الذي شارك في ذلك مع تجميد مشاركاته لمدة ثلاثة اشهر وستصل رسالة عبر البريد الخاص للمصور بذلك .

ضرورات مهمة :

يحق لاي زميل بالصفحة قد يرى ان لحقة ظلم من اى اجراء اتخذته ادارة الصفحة رفع مذكرة للاستاذ رئيس اتحاد المصورين العرب للبت فيها واعطاء كل ذي حق .حقه لاتقبل اي شكوى على اي شخص الا بتوفر المستمسكات التالية · طلب اصولي ( مذكرة ) من الزميل المصور المشتكي · صورة من جواز سفره او هوية او بطاقة تأكيد اسمه وبلده

اجراءات المشرف العام بهذا الجانب

· اعلام الشخص الزميل المشكو منه في رسالة اصولية مرفقا بها قرائن الشكوى وتفاصيلها· طلب صورة من جواز السفر او هوية او بطاقة الزميل المشكو منه لغرض تأكيد اسمه وبلده · طلب الرد من الزميل المشكو منه على مذكرة الزميل المشتكي لغرض الدفاع عن نفسه ختاما نسأل الله التوفيق والنجاح لجميع زملائنا المصورين من وطننا العربي الحبيب

اتحاد المصورين العرب-المكتب التنفيذي

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى